https://sidonianews.net/article205290 /وفاة إبنة الـ16 عاماً بعد جراحة تصغير المعدة ... والدها الطبيب من بين المتهمين
صيدونيا نيوز

وفاة إبنة الـ16 عاماً بعد جراحة تصغير المعدة / النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / وفاة إبنة الـ16 عاماً بعد جراحة تصغير المعدة ... والدها الطبيب من بين المتهمين

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / وفاة إبنة الـ16 عاماً بعد جراحة تصغير المعدة ... والدها الطبيب من بين المتهمين

المصدر: "النهار"

حادثة أخرى مأسوية وقعت ضحيتها إبنة الـ16 عاماً بعد جراحة تصغير معدة. فبعد اسبوع على الجراحة تدهورت حالة الشابة قبل ان تتوفى في المستشفى. 

 

في التفاصيل، ووفق ما ذكر موقع "اليوم السابع" توفيت فتاة تبلغ من العمر 16 سنة، عقب دخولها مستشفى شهير بالعباسية في مصر، لإجراء عملية ربط معدة، بسبب معاناتها السمنة المفرطة. وحُرّر محضر بالواقعة، وتولت نيابة مصر الجديدة التحقيق.

 

الوالد الطبيب متهم

 

وأفاد الموقع أن الضحية ابنة طبيب، ومدير مستشفى شهير بالمنيا مقيم بمنطقة ابو قرقاص، وقرر أن يصطحب ابنته التي تبلغ من العمر 16 سنة إلى القاهرة لإجراء العملية بهدف تخفيض وزنها.

 

 

متى تفشل عمليّة تصغير المعدة؟

 

توفي فضل بعد جراحة "قص المصران والمعدة" بأسبوع... جلطات واشتراكات أدّت الى وفاته يوم عيده

وأضاف الأب الطبيب والد الضحية فى بلاغه "أنه أجرى الجراحة منذ اسبوع. وبعد مرور اسبوع عليها تدهورت حالة ابنته، فتوجه الى الطبيب الذي اجرى العملية وطلب منه إجراء اشعة لابنته. وبعد التوجه الى قسم اشعة وتحاليل بمنطقة مصر الجديدة لإجراء الفحوصات وأثناء اجراء الأشعة توفيت الفتاة".

 

ازاء هذه الحادثة، تم تحرير محضر بالواقعة واتهم فيه والد الطفلة طبيب الجراحة الذي أجرى العملية لابنته في مستشفى بالعباسية، وكذلك أطباء معمل التحاليل بالنزهة بالإهمال الطبي والتسبب في وفاة ابنته.

 

مضاعفات ومخاطر الجراحة

 

نسمع كثيراً عن فشل عمليات تصغير المعدة دون معرفة السبب، بين الخطأ الطبّي وعدم التزام المريض، تدخل عملية تصغير المعدة في متاهات التأويل والشكّ والخوف، ليبقى السؤال الأبرز في عالم طبّ البدانة متى تفشل عملية تصغير المعدة؟ ومن يتحمّل مسؤولية ذلك؟

 

في حديث سابق لـ"النهار حول هذا الموضوع، أكد الجرّاح المتخصّص بعمليات خسارة الوزن، ناجي صفا أنّ "معيار الفشل في كلّ الكتب الطبّية ينطبق على 50% من الوزن الزائد عند المريض بعد سنة من إجراء العملية".

 

برأي صفا "يمكن أن تزداد مضاعفات العملية إذا لم يكن الشخص مهيّأً للعملية. وهذه مسؤولية الطبيب وفريقه المتخصص في موضوع البدانة. وإذا لم يتم تحضير المريض تزداد الخطورة عليه. يجب أن يكون لدينا أطبّاء في الأمراض الباطنية، بالإضافة إلى طبيب اختصاصي في الأمراض الصدرية والرئة والقلب والتخدير.

 

كلما تمّ تحضير المريض بشكل صحيح قبل العملية خفّفنا من مضاعفات العملية. لذا يجب قبل أيام من العملية إعطاء المريض دواءً مسيّلاً للدم. من المهمّ أن نعرف أننا تمكنا من السيطرة على النزف، لكنّ الطبّ عاجز عن القيام بأي شيء تجاه الجلطة. كذلك يجب عليه أن يقوم بالرياضة والمشي لساعات وإعطاء المريض بخّاخات للرئة حتى تكون الرئة مرتاحة تفادياً لأي انزعاج قد يُسبّبه التخدير. بالإضافة إلى فحص القلب أحياناً نضطر إلى إعطاء المريض دواءً للضغط، لأنّ معظم الأشخاص الذين يعانون الوزن الزائد لديهم مشاكل في الضغط، والتأكد من معدّل السكري.

 

مضاعفات العملية:

 

* جلطة خلال العملية

 

* نزف ما بعد العملية خلال الـ 24 ساعة الأولى: لكنه نادر جداً وليس خطراً، نكتفي بإعطاء المريض دم لتعويض خسارته.

 

* تسريب المعدة: تظهر خلال الأيام الخمسة الأولى إلى 10 أيام. يشعر المريض بألم في المعدة وحرارة مرتفعة. وفي هذه الحالة يتم إعطاؤه مضادّاً حيوياً وأحياناً نضطر إلى إدخاله المستشفى وتصحيح التسريب عن طريق الفم.

 

* عدم قدرة المريض على التنفّس بشكل صحيح: يكون سببها الوزن الزائد وتعب الرئة. وعلاجها سهل حيث يتم وضع آلات للمريض لتزويده بالأوكسجين.

 

وحدها عملية bypass تحمل مضاعفات على المدى الطويل تتمثل بنقص الفيتامين، والسبب يعود إلى عدم امتصاص الفيتامينات أو عملية الامتصاص التي تعمل طيلة الوقت، ما يؤدي إلى نقص في الحديد والكالسيوم والفيتامين د. هنا يكون المريض قد عالج مشكلة البدانة لكنه وقع في مشكلة نقص في الفيتامينات. لكن وفق صفا، من الأفضل أن يعاني المريض نقص فيتامينات على أن يعاني البدانة المفرطة.





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article205290 /وفاة إبنة الـ16 عاماً بعد جراحة تصغير المعدة ... والدها الطبيب من بين المتهمين