صيدونيا نيوز

حملقة في العين... أذى للقلب / النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / هل تُسبب الشاشات الالكترونية الإصابة بأمراض القلب والسكتات؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / هل تُسبب الشاشات الالكترونية الإصابة بأمراض القلب والسكتات؟

المصدر: "النهار"

احم قلب طفلك، أبعده عن الشاشة، بالأحرى ارسم خطوطاً حمراء للوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشات الإلكترونية. تلك هي الخلاصة التي توصل إليها فريق من الخبراء من "الجمعية الأميركية لأطباء القلب" دقّق في دراسات تراكمت على مدار عشرين عاماً ووثقها تقرير علمي لـ"الجمعية الأميركية للقلب"ً عن العلاقة بين الوقت الذي يقضيه الأطفال والمراهقون أمام الشاشات من جهة، ومعدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية عندما يكبرون، من الجهة الثانية.

وشدّد الفريق نفسه على ضرورة ألا يزيد الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة، عن ساعة أو ساعتين يومياً. ولاحظ أن معدل مشاهدة الطفل والمراهق للتلفزيون انخفضت قليلاً عما كانته سابقاً، فيما ارتفع كثيراً الوقت الذي يقضوه في مشاهدة شاشات الخليوي والـ"تابلت"، مما يعني أن مجمل الوقت الذي يقضيه الطفل والمراهق أمام الشاشات صار أطول كثيراً.

من المستطاع تلخيص المعطيات الأساسية لتلك الدراسة المعمقة على النحو التالي:

•           يقضي من هم بين أعمار الـ8 و18 أكثر من سبعة ساعات يومياً أمام الشاشات المختلفة، خصوصاً الخليوي وأجهزة الألعاب الإلكترونية.

•           هناك علاقة واضحة بين مدة مشاهدة الشاشات، وهي خمول من ناحية الحركة الجسدية، وبين زيادة معدلات السمنة. وتذكيراً، السمنة في الطفولة والمراهقة يصعب التخلص منها، فتساهم في زيادة أمراض القلب والشرايين وسكتات الدماغ.

•           عندما تزيد أوقات مشاهدة الشاشات، خصوصاً في الوقت الذي يسبق النوم مباشرة، يحدث اضطراب واضح في النوم مع انخفاض في نوعيته وقدرته على تجديد عمل الدماغ وقدراته العصبية والمعرفية والسلوكية والعاطفية.

•           أجمع خبراء الفريق على ضرورة أن يعمل الآباء والأمهات على "فطام" أبنائهم عن الشاشات، وتشجيعهم على الحركة والرياضة والتواصل المباشر مع الأصدقاء والجيران.

•           على العائلة بذل الجهد كي لا يتعود الطفل والمراهق على تناول الطعام أثناء مطالعة الشاشة الإلكترونية.





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com