https://sidonianews.net/article207783 /إطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات» واسقراره في مداره بنجاح
صيدونيا نيوز

خلال إطلاق صاروخ (خليفة سات)

جريدة صيدونيانيوز.نت / إطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات» واسقراره في مداره بنجاح

 

صيدونيانيوز.نت/ علوم وتكنولوجيا/ «خليفة سات» يستقرّ في مداره بنجاح.. وأرسل بيانات إلى محطة التحكُّم الأرضية في دبي

.

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء ، أمس، نجاح إطلاق القمر الاصطناعي الإماراتي «خليفة سات»، الذي يُعد أول قمر اصطناعي إماراتي صُنع بالكامل في الدولة، وبأيدي مهندسين إماراتيين 100%، ويعتبر من أكثر الأقمار الاصطناعية تطوراً في فئته، وهو مُخصص لأغراض مراقبة ورصد الأرض، حيث تم الإطلاق من مركز «تانيغاشيما» الفضائي في اليابان، على متن الصاروخ (H-IIA) في تمام الساعة 1:08 بعد الظهر بتوقيت اليابان، (8:08 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات)...

وفور وصول «خليفة سات» إلى مداره حول الأرض، على ارتفاع 613 كيلومتراً تقريباً، في تمام الساعة 9:33 صباحاً، أي بعد 85 دقيقة من إطلاقه، استقبلت محطة التحكم الأرضية داخل مركز محمد بن راشد للفضاء، أول إشارة من القمر الاصطناعي بنجاح. ومن المنتظر أن يبدأ «خليفة سات» بإرسال الصور والبيانات التي يلتقطها إلى محطة التحكم تِباعاً، حيث يوفر صوراً عالية الوضوح، وبمواصفات تتوافق مع أعلى معايير الجودة في قطاع الصور الفضائية على المستوى العالمي، بدقة تبلغ 0.7 متر بانكروماتي 2.98 متر في نطاقات متعددة الأطياف، إذ تعتبر درجة الوضوح التي تتميز بها صور «خليفة سات» من الأعلى عالمياً، لتلبية احتياجات المؤسسات الحكومية والخاصة حول العالم.

ويتميز «خليفة سات» بخاصية استثنائية من حيث الوزن، فهو يعد من أفضل الأقمار الاصطناعية - في فئته الوزنية - في مجال توفير الصور عالية الجودة، حيث يبلغ طوله مترين، ووزنه 330 كيلوغراماً، كما تقدّر سرعة القمر الاصطناعي بسبعة كيلومترات/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ ثانية، بنحو 14 دورة ونصف الدورة حول الأرض يومياً.

ويمتلك «خليفة سات» خمس براءات اختراع، ويتضمن سبعة ابتكارات فضائية، تشمل: كاميرا تصوير ذات درجة وضوح عالية، وتقنيات لزيادة سرعة تنزيل الصور، وتقنية للتواصل مع القمر من أي مكان في العالم، وتقنيات لتحريكه في الفضاء الخارجي لتوفير صور ثلاثية الأبعاد بكمية أكبر، إضافة إلى تقنية للتحكم الآلي بالقمر، وتقنية لتحديد مواقع التصوير، وكذلك إدخال تحسينات على سرعة الاستجابة وتطوير دقة تحديد مكانية عالية....

ويتميّز «خليفة سات» بنظام متطور لتحديد المواقع، يوفر عدداً كبيراً من الصور ثلاثية الأبعاد في المرة الواحدة بدقة عالية، وبسرعة استجابة فائقة، وسيتم استخدام هذه الصور في جهود رصد التغيرات البيئية، وتأثيرات الاحتباس الحراري في العالم، وإدارة التخطيط العمراني بشكل فعّال، فضلاً عن مساعدة جهود الإغاثة أثناء الكوارث الطبيعية. كما يمتاز «خليفة سات» بسعة تخزين كبيرة، وسرعة عالية في تحميل الصور والبيانات، ما يتيح التقاط عدد أكبر من الصور في وقت أقل.

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article207783 /إطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات» واسقراره في مداره بنجاح