صيدونيا نيوز

الرسالة الزرقاء تختتم مشروعها "Green up Saida" في بلدية صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : الرسالة الزرقاء تختتم مشروعها "Green up Saida" في بلدية صيدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / الرسالة الزرقاء تختتم مشروعها "Green up Saida" في بلدية صيدا 

المكتب الاعلامي لجمعية الرسالة الزرقاء

احتفلت جمعيّة الرّسالة الزّرقاء، بتاريخ 9 كانون الثاني 2019، باختتام مشروعها البيئي "Green up Saida"، المموّل من البرنامج الوطني للتطوّع – وزارة الشؤون الاجتماعية، في مبنى بلديّة صيدا، وذلك بحضور عضو بلدية صيدا ورئيس اللجنة البيئية فيها الأستاذ محمد البابا ممثلاً لرئيس البلديّة المهندس الأستاذ محمد السعودي، النائب بهية الحريري ممثلةً بالسيدة معادن الشريف، النائب أسامة سعد ممثلاً بالأستاذ بلال شعبان، الدكتور عبد الرحمن البزري، رئيس بلدية عبرا الأستاذ ادغار مشنتف، عضو بلدية صيدا ورئيس جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا الأستاذ كامل كزبر، رئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا الأستاذ ماجد حمتو، وعدد من ممثلي المدارس والجمعيات الانسانية في منطقة صيدا والجوار.

تمّ تنفيذ هذا المشروع بمشاركة أربعين متطوّعاً على الأقل، حيث قاموا بالعديد من أعمال التشجير والزراعة والتنظيف بالإضافة الى أعمال التّوعية البيئية والمشاركة بحملة "صيدا بتعرف تفرز" مع أقرانهم الشباب من الجمعيات الصديقة. كما أنّ المتطوعين كانوا قد خضعوا لعدد من التّدريبات حول التثقيف البيئي، التصوير الفوتوغرافي، والتصميم الغرافيكي للخروج بأفكار ابداعية حول حملات توعوية تم عرضها خلال فقرات الاحتفال.

بعد الترحيبب بالحضور، استهلّ الحفل بكلمة رئيس بلدية صيدا الأستاذ محمد السعودي التي تلاها الأستاذ محمد البابا ممثلاً عنه. وجاء في الكلمة:

لطالما تركز علاج المشكلات البيئية في لبنان على معالجة النتائج دون الأسباب، مما أدى الى إعادة تكرار نفس المشكلات البيئية على مرات متتالية. و هذا ما حصل بشكل واضح في ملف النفايات في أكثر من منطقة في لبنان، حيث تراكمت النفايات في أكثر من مكان، وبعد أن وصلت الى حجم كارثي، كان الحل بطمرها والانتقال الى موقع آخر لتتراكم فيه أزمة جديدة.

انطلاقاً من هذا، كانت سياسة بلدية صيدا منذ بدء العمل على إزالة جبل النفايات المتراكم منذ عشرات السنين، هو العمل بالتوازي على دعم كل المبادرات البيئية التي تنشر التوعية حول الفرز من المصدر، و كيفية التخلص من بعض النفايات لا سيما في  المستشفيات والمراكز الطبية. وبفضل الله، وجدنا تعاوناً من الكثير من الجمعيات الأهلية التي نجحت في ايجاد متطوعين من شباب وشابات، كانوا العنصر الأساسي في محيطهم لنشر هذه التوعية، والعمل على معالجة الأسباب وراء المشاكل البيئية، لكن الطريق ما تزال طويلة أمامنا لتحقيق ما نصبو اليه من وعي كامل لأهمية التكامل بين المواطن والبيئة.

الإخوة في الجمعية الرسالة الزرقاء، أتوجه لكم بالشكر على ثلاثة أشهر من العمل التوعوي الذي قمتم به، والذي ساهم من دون شك في نشر ثقافة بيئية واعدة، و أتوجه بالشكر الخاص الى كل المتطوعين في هذا المشروع، الذين قدموا من وقتهم وجهدهم دون أي شرط، وكان همهم الوحيد المصلحة العامة لمدينة صيدا. شكرا لكم جميعاً، وأتمنى لكم كل التوفيق في مشاريعكم المستفبلية.

وبدوره قام مدير جمعية الرسالة الزرقاء بلال أرقه دان، بإلقاء كلمته مرحباً بالحضور شاكراً البرنامج الوطني للتطوع – وزارة الشؤون الاجتماعية على تمويل المشروع، وشاكراّ جميع الجهات التي أبدت تعاونها خلال مرحلة التنفيذ لجهة التشبيك وتنسيق الأنشطة الميدانية وحملات التوعية، لا سيّما بلدية صيدا والجمعيات الشريكة كجمعية زيتونة للتنمية الإجتماعيّة، جمعيّة أبناء صيدا، تجمع ألمؤسسات الأهليّة، هذا بالإضافة الى مشاركة المدارس كمدرسة حسام الدّين الحريري، مدرسة الإيمان وغيرها. متوجهاً للمتطوعين بأحر التهاني على اختتام المشروع ومشاركتهم الفاعلة فيه على أمل استكمال الحملات البيئية والسير في تحقيق أهداف جمعية الرسالة الزرقاء في تنمية الفرد، الأسرة والمجتمع.

وتالياً تم توزيع شهادات التقدير والمشاركة على ممثلي الجمعيات الشريكة، المدربين ومتطوعي المشروع وأخذ الصورة الجماعية.

ختاماً، تتمنّى جمعيّة الرسالة الزّرقاء دوام التّعاون والمثابرة في التشبيك مع الجمعيّات الصديقة، لما فيه من فائدة في بلورة المشاريع التنموية على أرض الواقع، و نحن نراهن على تعاون الجميع كشريك حقيقي للسير قدماً في مسار التنمية المحليّة.





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com