صيدونيا نيوز

مستشفى حمود الجامعي نظم حملة توعية حول أمراض الكلى في يومها العالمي بالتعاون مع JULPHAR تخللها فحوصات مجانية ونصائح طبية وغذائية (تصوير رئيفة الملاح) جريدة صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: مستشفى حمود الجامعي نظم حملة توعية حول أمراض الكلى في يومها العالمي بالتعاون مع JULPHAR تخللها فحوصات مجانية ونصائح طبية وغذائية

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: مستشفى حمود الجامعي نظم حملة توعية حول أمراض الكلى في يومها العالمي بالتعاون مع JULPHAR  تخللها فحوصات مجانية ونصائح طبية وغذائية 

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / رئيفة الملاح

لمناسبة اليوم العالمي لأمراض الكلى نظم "مستشفى حمود - مركز طبي جامعي " بالتعاون مع شركة "Julphar" حملة توعية حولها في صالون المستشفى الرئيسي ، تخللها فحوصات مجانية ونصائح طبية وغذائية للمرضى .

الحملة التي جرى اطلاقها بحضور رئيسة مجلس ادارة المستشفى السيدة ديانا حمود، اشرف عليها المدير الطبي الدكتور أحمد الزعتري والأطباء الأخصائيون " هلال ابو زينب وفرح العبد وقاسم حمادة وخليل جابر وقبلان عزام ومايا دلباني" وفريق من الممرضين والممرضات الذين قاموا بمساعدة المشاركين في الحملة في تعبئة استمارة خاصة لحالة كل منهم والكشف عليهم واجراء الفحصوصات الطبية اللازمة لهم.  وتولت اخصائيات في التغذية إعطاءهم الإرشادات التي تحثهم على تناول الغذاء الصحي . وجرى توزيع منشورات توعية تتضمن توعية حول امراض الكلى وسبل الوقاية منها وكيفية الحفاظ على صحة الكلى بما يجنب اصحابها مستقبلا اية مشاكل او قصور كلوي او حالات زرع كلى .

وأوضح الدكتور  احمد الزعتري ان" أمراض الكلى شائعة وموجودة في المجتمع وان الهدف من هذه الحملة هو التعريف بأعراض امراض الكلى ونشر التوعية حول اهمية الوقاية منها" . وقال" طبعا لا نريد لأي انسان ان يصل الى حالة القصور الكلوي والذي يؤدي عادة الى حاجته لغسيل كلى . خلال هذه الحملة نجمع كل المعلومات الصحية اللازمة عن حالة كل شخص مشارك وهناك فحوصات تجرى من قبل اطباء متخصصين يقومون بالكشف واخصائيات تغذية يعطين ارشادات معينة للحفاظ على الكلى من خلال الاكل الصحي والسليم . ونشدد على اهمية الكشف المبكر لأنه اذا تبين ان هناك اي مشكلة في الكلى نستطيع معالجتها في وقت مبكر. ومستشفى حمود الجامعي عادة لا يهتم فقط بالمرضى والعلاج وانما يشارك بحملات مع المجتمع المدني  وفي قلب مدينة صيدا للكشف المبكر عن عدة أمراض وما نشهده اليوم حملة من هذه الحملات".

من جهته قال الدكتور هلال ابو زينب " نحن دائما نطالب بحملات توعية حول أمراض الكلى وفي معظم الأحيان هي أمراض صامتة لدى الناس ، والهدف من هذ الحملة هو توعية الناس على مخاطر أمراض الكلى ومعظم الناس للحقيقة لا يشعر بأعراضها ويصبح لديها مشاكل صحية يمكن ان توصل الى غسيل الكلى او الحاجة لزرع كلى . واي مريض لديه عوامل خطر في الكلى عليه مراجعة طبيبه والخضوع لفحوصات دورية ومنتظمة كي لا نصل لمشاكل من هذا النوع ".

وقالت الدكتورة فرح العبد " ككل عام في مستشفى حمود الجامعي نقوم بحملة توعية حول امراض الكلى للتنبيه الى اعراض ومشاكل الكلى سيما وان الناس لا تعرف ان اي مشكلة في الكلى يمكن أن تسبب لهم مشاكل صحية اكبر مستقبلا ، واهم الامراض التي تسبب مشاكل الكلى هو مرض السكري والضغط وهما للاسف منتشران في لبنان . وانا انصح المرضى بشرب الماء كثيرا والالتزام بالدواء والمتابعة الدورية عند الطبيب .

واشارت الدكتورة مايا دلباني الى ان " مشاكل الكلى اصبحت متزايدة وتتفاقم ويجب الكشف المبكر عليها وخاصة من قبل مرضى السكري والضغط الذين يجب ان يخضعوا لفحوصات دورية ونحن نشكر مستشفى حمود الجامعي لتنظيمه هذه الحملة التي تضمنت فحص "الزلال " من اجل كشف هذه الامراض مبكرا ومنع مضاعفاتها التي يمكن ان تصل الى غسيل أو زرع كلى وغيرها من المشاكل الناجمة عن قصور الكلى .





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com