https://sidonianews.net/article213761 /بالصور: مهرجان بلدية صيدا الرياضي والشبكة الرياضية إنطلق من مدينة رفيق الحريري الرياضية تحت شعار " كأس الأستاذ حسيب سعيد البزري " بحضور ممثلة رئيس الحكومة وشخصيات وفاعليات
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: مهرجان بلدية صيدا الرياضي والشبكة الرياضية إنطلق من مدينة رفيق الحريري الرياضية تحت شعار " كأس الأستاذ حسيب سعيد البزري " بحضور ممثلة رئيس الحكومة وشخصيات وفاعليات

[جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: مهرجان بلدية صيدا الرياضي والشبكة الرياضية  إنطلق من  مدينة رفيق الحريري الرياضية تحت شعار " كأس الأستاذ حسيب سعيد  البزري " بحضور ممثلة رئيس الحكومة وشخصيات وفاعليات

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

شهدت مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية في صيدا مساء الجمعة 12- تموز – 2019  حفل إفتتاح وانطلاق مهرجان بلدية صيدا الرياضي الذي تنظمه الشبكة الرياضية في صيدا والجوار للعام الثالث على التوالي وتشترك فيه مختلف الأندية والألعاب الرياضية في صيدا ومنطقتها ومن بيروت الجنوب وإقليم الخروب ومخيم عين الحلوة  ويستمر حتى أوائل شهر آب القادم.

إفتتح المهرجان تحت شعار كأس الأستاذ حسيب سعيد البزري تكريما له في ذكرى المئوية لميلاده  1919-2006، فأقيمت  مباراة كرة قدم جمعت بين منتخب لبنان للشباب ونجوم كرة القدم في صيدا وأسفرت عن تعادل الفريقين 2-2، ففاز كل فريق بكأس البطولة.

حضر حفل الإفتتاح رئيسة كتلة المستقبل النيابية معالي النائب السيدة بهية الحريري ممثلة رئيس الحكومة الأستاذ سعد الحريري، الرئيس السابق للحكومة فؤاد السنيورة ممثلا بالمهندس طارق بعاصيري، النائب الدكتور أسامة سعد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري ممثلا بالأستاذ عدنان بلولي، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان ممثلا بالشيخ محمود سمهون، عائلة المحتفى به الأستاذ الراحل حسيب سعيد البزري ممثلة بنجله عضو المجلس البلدي الدكتور محمد حسيب البزري وأفراد العائلة،  قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين،  الدكتور عبدالرحمن البزري،  رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود، الصيدلي رمزي مرجان ممثلا منسقية تيار المستقبل في الجنوب، ممثلين عن أحزاب مختلفة ، منسق تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو، عدد من مخاتير أحياء صيدا،  رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية المهندس يوسف النقيب، رئيس رابطة أطباء الأسنان الدكتور جودت الددا،  أعضاء المجلس البلدي : السيدة وفاء شعيب ،  الدكتور حازم بديع ، والسادة : محمد القبرصلي ونزار الحلاق وكامل كزبر والمهندسان مصطفى حجازي ومحمود شريتح ، رئيسة المصلحة الإدارية والمالية في بلدية صيدا السيدة زهرة الدرزي، المستشار القانوني في بلدية صيدا المحامي حسن شمس الدين، قائد فوج إطفاء بلدية صيدا الملازم إطفائي سليم الغضبان، قائد شرطة بلدية صيدا المفوض ثالث بدر قوام، وشخصيات وفاعليات رياضية وكشفية  وممثلون عن الأندية والفرق المشاركة  والرعاة والداعمون للمهرجان.

وكان في إستقبال الحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس  الشبكة الرياضية في صيدا والجوار الحاج حسن الشماس، ومنسقة المهرجان السيدة آية الصعيدي (The Planner).

وأدت ثلة من كشافة المسلم التحية الكشفية للشخصيات والحضور، كما شاركت فرقة من كشافة المستقبل في تنسيق الإستقبال.

 

الشماس

بداية النشيد الوطني اللبناني، فترحيب من عريفة المهرجان هالا الإبريق، فعرض للفرق والأندية المشاركة في فعاليات المهرجان، فكلمة الحاج الشماس ومما جاء فيها :

إن اللجنة الرياضية في بلدية صيدا بالشراكة مع الشبكة الرياضية اخذت على عاتقها ان يكون الهدف  صيدا عاصمة الرياضة في لبنان . لقد تجاوزنا الهدف ، ووضعنا بحمد الله صيدا على خارطة الرياضة العالمية، بابطالنا الذين تجاوزا حدود الوطن ، وجعلوا اسم قلعتهم رمزا للانتصارات الدائمه في الكثير من المحافل الرياضية العالمية .

شكرا لجميع الابطال والأندية المشاركة ، على هذه الانجازات المشرفة .

اليوم نقف نكرم ونتذكر استاذ وبطل من ابطال مدينتنا الحبيبه كان له فضل كبير على الكثير من الرياضات والرياضيين ...استاذ من الكبار الاوائل في عالم الرياضة ...الاستاذ حسيب سعيد البزري رحمه الله ،

وللحق اقول ان مدينتنا الحبيبه مر بها كبار كثر في شتى  المجالات وعلى جميع الصعد

إننا في بلدية صيدا وعلى رأسها بطلها الكبير الكريم بطلها الحبيب الاستاذ محمد السعودي نعدكم ايها الابطال انها ستكمل مسيرة الدعم التي بداتها لجهودكم المشرفة والمميزة .

"وخليني قولها بصراحة للآخر معكم مكملين لآخر المشوار ارتاحوا مع الرياضة للآخر"

اخيرا اسمحوا لي ان اشكر بإسم بلدية صيدا جميع الفعاليات السياسية والأمنية والاجتماعية على دعمها لمثل هذه المشاريع المشرفه ، وان اخص بالشكر ايضا الداعمين الماليين شكرا جزيلا وشكرا للسيدة ايه الصعيدي وفريقها الذي كان له مساهمة كبرى في انجاح هذا المهرجان .

عشتم عاش لبنان عاشت صيدا عاصمة الرياضة في لبنان.

السعودي

ثم تحدث رئيس بلدية صيدا المهندس السعودي فقال:  انا احيي الاستاذ حسن الشماس والمجهود الذي  قام به  بالنسبة للرياضة انا ارفع له القبعة والتحية كل مرة لأن ما قام به من جمع الرياضيين يعكس شعار " صيدا تجمعنا على الخير والمحبة والوفاء.

الخير الذي يتجسد في لقاء بين ابنائها وفي كل مكوناتها لتقديم اروع صورة للتعاون لما فيه خير مدينتهم والمحبة التي تتجسد في حبهم لها وتفانيهم من اجل تألقها وتميزها في شتى المجالات.

اما الوفاء المتبادل بين المدينة وابنائها على مدى تاريخها القديم والحديث وأجيالا تلو اجيال.   فها هي الشبكة الرياضية في بلدية صيدا تعبر عنه اليوم من خلالها مهرجانها الرياضي السنوي بتكريم ابن المدينة واحد رواد رعيلها الاول من الرياضيين الكبار المرحوم الاستاذ حسيب  سعيد البزري والذي كان استاذي أنا شخصيا،  باطلاق اسمه على كأس المهرجان في الذكرى السنوية المئوية لميلاده.

واننا اذ نكرم ذكرى المرحوم الاستاذ حسيب البزري والذي نعتز ونفتخر بابنه الطبيب الناجح وعضو المجلس البلدي النشيط الدكتور محمد حسيب البزري، فانما نكرم به ومن خلاله مسيرة حافلة بالعطاءات والانجازات لابطال رياضيين انطلقوا من هذه المدينة جيلا بعد جيل الى كل المحافل الرياضية الوطنية والعربية والقاريه والدولية محققين البطولات ورافعين اسم مدينتهم ووطنهم عاليا.

ان صيدا التي تفتخر انها عاصمة للجنوب تعتز بانها اليوم عاصمة للرياضة من خلال العديد من الدورات والبطولات والانشطة الرياضة التي تنظمها او تستضيفها.

ولقد خطت المدينة خلال العامين الاخيرين خطوة نوعية على الصعيد الرياضي من خلال اطلاق ماراتون صيدا الدولي بمبادرة من جمعية صيدا انترناشيونال ماراتون،  فضلا عن انطلاق العديد من  الاكاديميات الرياضية وتنظيم كبرى المنافسات في شتى الالعاب .

اذا كانت الرياضة حاجة جسدية ونفسية لما لها من فوائد على هذه المستويات ولما للرياضة من دور في تنشئة الاجيال صحيحي الجسم والعقل،  فاننا في زماننا هذا احوج ما نكون ايضا واكثر من اي وقت مضى كقيمة اخلاقية واجتماعية لتحصن شبابنا من الافات التي تتهدد مجتمعاتنا ومن الاخطار التي تتهدد اجيالنا الصاعدة.  وان هذه القيمة المضافة بل الاساسية للرياضة هو اول ما يجب ان يتعلمه فتياتنا وشبابنا من قبل ان يكتسبوها موهبة او احترافا.  وهنا يأتي دوركم ايها القيمون على الحركة الرياضية في المدينة اندية وجمعيات ومؤسسات ومدارس واكاديميات

من هنا كان حرص بلدية صيدا على اطلاق الشبكة الرياضية للمدينة والجوار لتكون حاضنة لكل الاندية و الابطال الرياضيبن ولتساهم في المزيد من التفعيل للنشاط الرياضي في المدينة ولتكون الشبكة الرياضية الى جانب دورها الرياضي في التشبيك بين كل مكونات هذا القطاع وابراز تميز المدينة به لتكون ايضا شبكة امان اجتماعي واخلاقي للاجيال ونحن على ثقه من انكم تؤدون هذه الرسالة على اكمل وجه .

ختاما لا يسعني الا ان احيي مبادرة الشبكة الرياضة لصيدا والجوار برئاسة الاخ الحاج حسن الشماس لتنظيم هذا المهرجان السنوي كما نحيي جهود كل الاندية والجمعيات والاكاديميات الرياضية المنضوية تحت لواء الشبكة الرياضية من اجل تعزيز موقع المدينة وتميزها في كافة الرياضات الفردية والجماعية ومواكبتها لكل جديد في هذا المجال ونشكر لهم تعاونهم لانجاح هذا المهرجان الرياضي

عشتم وعاشت صيدا عاصمة للرياضة وعاش لبنان

 

البزري

ثم تحدث الدكتور محمد حسيب البزري  نجل المحتفى به الراحل الأستاذ حسيب سعيد البزري فقال:

يملؤني الفخر و الاعتزاز و أنا أقف بينكم مرحبا و مستقبلا هذا الجمع  الكبير من الرياضيين الأبطال و في حضور هذه القامات الروحية و القيادات السياسية و الامنية و الادارية و الجمعيات الاهلية و المؤسسات البلدية و الاتحادات الرياضية و انديتها و هذا الجمهور الكريم.

نلتقي ها هنا لنحي سويا مهرجان بلدية صيدا الرياضي في رحاب مدينة الشهيد رفيق الحريري الرياضية، و في الذكرى المئوية لولادة القامة التربوية الجليلة المغفور له الاستاذ حسيب سعيد البزري، والدي و معلمي و صديقي.

ولد و نشأ وترعرع في كنف والده المغفور له الحاج سعيد البزري الذي كان رئيسا لبلدية صيدا و رئيس لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا.

انه لم يكن عابر الحضور خافت الذكرى بل كان علامة مضيئة في مختلف المجالات التربوية و الرياضية و الوطنية و الاجتماعية و الفنية.

لقد كان دائما المثل الرائع و القدوة الطاهرة في الانتماء الوطني و الروح الرياضية و الفضائل الانسانية و هو القائل:

الرياضة ليست لنيل الكؤوس بل لتهذيب النفوس...

فلو نطقت هذه الارض التي تحتفل في جنباتها، و التي حفظت وقع اقدامك ورددت صدى صفارتك، و انشدت معك موطني موطني نحن الشباب لنا الغد و بلاد العرب اوطاني حتى غدوت انت يا والدي انشودة جميلة معبرة على ثغر هذه المدينة النبيلة الاصيلة.

فهنيئا لك ايها الزعيم، الاقامة المضيئة في ذاكرة المدينة، و في مقاصدها العريقة، و في انديتها العديدة و في اللقاءات التاريخية.

فمنذ سبعين عاما أطلق الاستاذ حسيب البزري صفارة افتتاح انطلاقة المهرجان الرياضي الكبير في ملعب صيدا البلدي بمشاركة اكثر من ألفين طالب و طالبة مقاصديين و صيداويين بحضور رئيس الوزراء رياض الصلح، و ها هنا اليوم تشاء الظروف ان تعيش هذه الصافرة ذاتها وتستخدم في اطلاق هذا المهرجان الرياضي الكبير.

أحبائي اخواني اخواتي لا يسعني في ختام كلمتي هذه الا ان اتوجه و من عمق فؤادي بالشكر و التقدير و الوفاء لكل من اضاء شمعة لهذا الاحتفال الرائع و على وجه الخصوص بلدية صيدا، و أخص الرئيس محمد زهير السعودي و اعضاء مجلسها الكريم و رئيس الشبكة الرياضية الأخ حسن الشماس و لكل من ساهم في اضافة ملمح جميل لهذا اللقاء.

و سنبقى و اياكم لنزرع دروب مدينتنا و وطننا برياحين الخير و زنابق المحبة و قمح البركة بإذن الله.

عاشت صيدا - عاشت الرياضة - عشتم و عاش لبنانا الحبيب

 

صفارة الأستاذ حسيب

بعد ذلك قدم الدكتور محمد حسيب البزري للحاج الشماس  صافرة والده التي كان يستخدمها لإطلاق الفرق الرياضية في الملعب البلدي في صيدا، فقام الحاج الشماس بإطلاق صافرة إنطلاقة فعاليات المهرجان ومباراة كرة القدم حيث قام بالتعليق على المباراة ومتابعتها المعلق الرياضي قاسم عامر .

 

دروع وتكريم

وتخلل المهرجان تقديم السيدة آية الصعيدي ميدالية المهرجان المذهبة لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي.

كما قدم المهندس السعودي والحاج الشماس درعا تكريميا بإسم المحتفى به المرحوم الأستاذ حسيب سعيد البزري تسلمه نجله الدكتور محمد حسيب البزري.

وجرى تقديم درع تكريمي لأمين عام الإتحاد اللبناني لكرة القدم السيد جهاد الشحف، ودرع لممثل الإتحاد اللبناني لكرة القدم  الكابتن باسم محمد، ودرع لمدرب نادي الأهلي الكابتن وليد آغا، ودرع للمدرب السابق للأهلي صيدا الكابتن محمد ناصر ، ودرع لمدرب الحراس في نادي النجمة الكابتن خالد الحمصي ، كما تم تكريم فريقي كرة القدم المشاركين في البطولة بكأس البطولة لكابتن كل فريق وميداليات للاعبين .

 

الألعاب والأندية الرياضية في المهرجان :

ويتضمن المهرجان ألعابا رياضية مختلفة : كرة قدم – شطرنج – سباحة – كيوكوشنكاي – ملاكمة – تاي بوكس – كرة طائرة – كيك بوكس – كرة قدم الصالات – الفروسية – كرة قدم الاكاديميات – كرة طاولة .

 

وفيما يلي أسماء الأندية المشاركة :

أكاديمية الأهلي صيدا للشطرنج – نادي فور بي – تجمع أكاديميات صيدا الجوار - مركز عبرا الرياضي –  أكاديمية فريق يونس (الصرفند) – فريق فودا – نادي المعني (فريق عبيدة ) – نادي الرعد (فريق كيوان ) – نادي الفتيان صيدا – نادي تيتانيوم صيدا – نادي الشعبي صيدا – نادي ملتقى شباب صور – نادي تييم مبروكي عين الحلوة – نادي بالد وولف صيدا – نادي سوبر سبورت صور – نادي إيجال شحيم – نادي شوغن بيروت – أكاديمية صيدا للفنون القتالية – نادي الحرية الرياضي صيدا – نادي صيدا للفروسية (كافالو) – نادي الأهلي صيدا – منتخب لبنان للشباب – لوغو تجمع الأكاديميات – نادي سبايدر (تييم عفارة ) – نادي اللواء – نادي أشمون الرياضي صيدا .





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article213761 /بالصور: مهرجان بلدية صيدا الرياضي والشبكة الرياضية إنطلق من مدينة رفيق الحريري الرياضية تحت شعار " كأس الأستاذ حسيب سعيد البزري " بحضور ممثلة رئيس الحكومة وشخصيات وفاعليات