صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / العيد.. تصالح وتسامح وصفاء نفوس

صيدونيانيوز.نت/ مجتمع ومناسبات / العيد.. تصالح وتسامح وصفاء نفوس

يعتبر العيد بمثابة حلقة الوصل بالنسبة للأيام الأخرى، وهو مناسبة خاصة وجميلة لا تتكرر سوى مرتين في السنة. ومن كمال هذه المناسبة كون الناس يجتمعون مع الأقارب والمعارف والأحباب بعد قطيعة وطول غياب، كفرصة للم الشمل، وتصافي النفوس؛ لأنه قد يحدث وأن يكون هناك تشاحن وضغينة بين الناس، وخاصة إذا كانوا أقرباء ومعارف، وكل منهم لا يريد أن يكون المبادر بالصلح، وإنهاء الخلاف لتمضي الأيام تلو الأخرى، وهما على حالهما لا يسلّم أحدهما على الآخر، وعندما يراه في طريقه يسلك طريقًا آخر بسبب الخلاف على أمور دنيوية تافهة مع الأسف!(المدينة)

ويأتي العيد حاملا معه التصافح والتسامح ليطوي المتخاصمون صفحات الخلاف وراء ظهورهم أمام مشاعر التلاقي والحب .

ولا يظن أحد أن المتسامح ضعفا ، أبدا وعلى العكس ،إذ إن الشخص القوي هو الذي يسامح من حوله، ولا يسبب له أي أذى أو ضرر، لهذا السبب فإن التسامح يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن تتبنوها في حياتكم، فالتسامح يبث الراحة والطمأنينة في قلوب الآخرين.

وقد توصلت دراسة نفسية أجريت على مجموعتين من الأشخاص إحداهما تتبنى التسامح في حياتها، والأخرى تجد صعوبة في مسامحة من أخطأ في حقهم، إلى أن الذي ينام كل ليلة وهو مسامح كل من حوله، تكون صحته البدنية أفضل، ويكون أقل عرضة للأمراض النفسية والعضوية.

أهمية التسامح
فما أهمية التسامح في حياتك؟ خلصت مجموعة من الأبحاث والدراسات المجتمعية التي أجريت بولاية فلوريدا في أميركا، إلى أن أهمية التسامح تكمن في كونه قيمة أخلاقية تساعد على بناء المجتمع، وتتمثل أهمية التسامح في أن:
- الشخص المتسامح يعتبر من أقوى الأشخاص في مجتمعه؛ لأن هذه الخصلة النبيلة تحتاج إلى إنسان واثق بنفسه، ولديه قدرة على استيعاب اختلاف الآخرين.
- المتسامح يستطيع أن يتفهم معنى التعاون المشترك في المجتمع، فيصل إلى الراحة النفسية والاستقرار الداخلي.
- المتسامح إنسان محبوب في مجتمعه، وهو يجعل كل من حوله يهتمون برأيه ويستمعون إليه، وبعدها تصبح حياته خالية من المشاكل والصراعات المزعجة.
- التسامح يشحن الإنسان بالطاقة الإيجابية، إذ إن الطاقة السلبية تقلل من قدرة الإنسان على التفاعل مع مجتمعه وأفراده.
- التسامح يساعد على حفظ الذات البشرية، وحقن الدماء من خلال العفو عن من أساء إليك.(زهرةالخليج)

 

 

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com