https://sidonianews.net/article301296 /النائب اسامة سعد في مداخلة عن رؤية الرئيس سليم الحص في مقاومة الغصب الصهيوني: كم نحن بحاجة للاسترشاد بمواقفه تجاه العدو ورؤيته للعروبة الديموقراطية الجامعة
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / النائب اسامة سعد في مداخلة عن رؤية الرئيس سليم الحص في مقاومة الغصب الصهيوني: كم نحن بحاجة للاسترشاد بمواقفه تجاه العدو ورؤيته للعروبة الديموقراطية الجامعة

 

Sidonianews.net

 

 

المكتب الاعلامي للنائب الدكتور اسامه سعد 

كان لأمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد مداخلة حول موضوع " مقاومة الغصب الصهيوني في رؤية سليم الحص" في الحلقة الدراسية "رؤية الرئيس الحص إلى لبنان" من تنظيم "ندوة العمل الوطني" على تطبيق"زوم" وذلك يوم  أمس الاثنين 3 أيار 2021 . ومما جاء في المداخلة:

 

" أتوجه بدايةً ببالغ الشكروالتقدير إلى ندوة "العمل الوطني"، ورئيسها الصديق الدكتور وجيه فانوس، على دعوتي للمشاركة في هذه الحلقة الدراسية حول "رؤية الرئيس سليم الحص إلى لبنان".

كما أتوجه بالتحية إلى الرئيس الصديق الدكتور سليم الحص متمنياً له الصحة والعافية.

واسمحوا لي أيها الإخوة،  قبل الدخول إلى موضوع الحلقة، أن أوجّه تحية التضامن النضالي إلى أهلنا في فلسطين المحتلة.. الى الصامدين في مواجهة حراب جيش الاحتلال وتعديات المستوطنين.. والتحية إلى المرابطين في الأقصى والمنتفضين فيالقدس.. وإلى الشباب والنساء والشيوخ المناضلين ضد الاحتلال في كل أنحاء فلسطين.

واسمحوا لي أيضاً أن أعبّر مجدداً عن الثقة بقدرة هذا الشعب الشقيق المكافح على الوصول الى تحقيق أهدافه الوطنية في التحرير والعودة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مهما بلغت الصعوبات والتحديات، ومهما بلغت التضحيات.

وقال سعد:

بالعودة إلى موضوع هذه الحلقة الدراسية، أود القول إنه لشرف لي أن أتكلم عن الرئيس الحص، الرجل الوطني، ورجل الدولة، ومثال النزاهة ونظافة الكف والزهد بالمظاهر والمغريات.

وهو فوق كل ذلك السياسي الملتزم بقضية فلسطين وعروبتها، والداعي إلى تحرير كل فلسطين من البحر الى النهر.

وهو أيضاً المؤيد والداعم للمقاومة الفلسطينية ضد الاستعمار الاستيطاني الصهيوني لأرض فلسطين، وهو كذلك من أيّد ودعم المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي للأرض اللبنانية.

ولا يخفى أن الكلام على رؤية الرئيس الحص إلى لبنان، وإلى مقاومة الصهيونية والغصب الصهيوني، لا يمكن اختصاره في مداخلة، أو حلقة دراسية.

لذلك سوف أكتفي بتناول بعض العناوين التي تتصل بمواقف الرئيس الحص تجاه المقاومة للاحتلال الاسرائيلي للبنان وبدوره في ميدان المقاومة السياسية لهذا الاحتلال، أوهي تتصل برؤيته للكيان الصهيوني، وبتأييده للمقاومة الفلسطينية من أجل تحرير كامل التراب الفلسطيني. كما سأتطرق إلى أهمية تعزيز الوعي وأضاف:

لقد شاء القدر أن يكون الرئيس الحص على رأس الحكومة التي شهدت اندحار الجيش الصهيوني عن لبنان بعد تحرير المنطقة الحدودية سنة 2000 . ولقد شدد على الأهمية الكبرى لجلاء قوات الاحتلال من دون قيد أو شرط ، أو مفاوضات، أو تطبيع للعلاقات كما جرى مع دول عربية أخرى.

واعتبر الرئيس الحص أن تفوّق إسرائيل على العرب ناتج عن الدعم الأميركي غير المحدود، وعن تزويدها بأحدث ما تنتجه التكنولوجيا الحربية الأميركية من أسلحة فتاكة.

في المقابل، جاء انتصار لبنان بفضل المقاومة والصمود الشعبي. فالمقاومة التي انطلقت من صمود بيروت في مواجهة الاجتياح الهمجي الصهيوني سنة 1982، نجحت في إرغام العدو على الانسحاب من العاصمة، ثم الجبل، ثم القسم الأكبر من الجنوب والبقاع الغربي بحلول سنة 1985، وصولاً إلى تحرير الشريط الحدودي سنة 2000. وذلك بعد أن تمكنت هذه المقاومة من تكبيد جيش الاحتلال خسائر تفوق قدرته على الاحتمال.

ولقد كان للرئيس الحص دور أساسي في توفير الدعم للمقاومة بالموقف السياسي والدبلوماسي والإعلامي. كما حمل هم المقاومة إلى المنابر العربية والدولية.

 من ناحية أخرى، لعله من المهم الإشارة إلى أن الرئيس الحص كان يتمنى لو أن يوم التحرير قد تحوّل منطلقاً لتحرير لبنان من الأوبئة التي تعشش فيه، ومن بينها: الطائفية، والمذهبية، والعشائرية، والفساد، والعجز المالي، والتفاوت الفادح في التنمية بين المناطق، وغياب المساءلة والمحاسبة... الخ. لكن للأسف الشديد لم تأخذ تمنيات الرئيس الحص طريقها إلى التنفيذ العملي!! بينما أدت الأوبئة التي ذكرها إلى الانهيارات الكبرى في كل المجالات نتيجة لسياسات المنظومة الحاكمة وطبيعة النظام القائم.

وحول موقف الرئيس الحص في القضية الفلسطينية قال سعد:

أما تجاه القضية الفلسطينية فموقف الرئيس الحص ثابت لا يتزحزح، وهو يرتكز على أن فلسطين عربية وستبقى عربية، وإن كان هناك الآن غزوة صهيونية.

لذلك هو يرفض التفاوض مع العدو في ظل اختلال ميزان القوى لمصلحته. وقد أعلن عن رفضه لكل الاتفاقيات التي عقدت بين العدو وبعض الدول العربية، مثل اتفاقيات " كامب دايفيد"، و"وادي عربة"، و"أوسلو".

كما أعلن عن رفضه الكامل "لصفقة القرن" واعتبرها صفقة نكراء. وذلك لأن الحق المغتصب لا يسترد بالمفاوضات، بل إن ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة، فلا سلام، ولا مساومة، ولا اعتراف بمحتل غاصب.

ويشدد الرئيس الحص على أن الحق المغتصب لا يمكن استعادته إلا عبر مقاومة الاحتلال. لذلك دعا إلى وحدة الفصائل الفلسطينية تحت راية التحرير والمقاومة والانتفاضة.

وانطلاقاُ من كون فلسطين هي قضية العرب المحورية، وبعد فقدان الأمل بالحكام والأنظمة، عبّر الرئيس الحص عن الأمل بالشعوب العربية وحسّها القومي، معتبراً أن ضياع فلسطين يعني ضياع الأمة العربية، وضياع تاريخها وعزتها وكرامتها.

وختم سعد قائلاً:

لكم نحن بحاجة اليوم في لبنان، وفي البلدان العربية الأخرى، للاسترشاد بمواقف الرئيس الحص تجاه العدو الصهيوني الغاصب، ولا سيما في مواجهة مسيرة التطبيع والاعتراف بالكيان الصهيوني.

ولكم نحن بحاجة أيضاً لتعزيز الوعي، وبخاصة في صفوف الأجيال الشابة، حول ما يحمله الكيان الصهيوني التوسعي العدواني من نوايا عدوانية تجاه لبنان وأمنه واستقراره وثرواته في البحر من النفط والغاز، وحول ما يمثله من مخاطر ككيان عنصري يرفع راية الدولة ذات الهوية الدينية. وذلك فضلاً عن كونه كيانا غاصباً لحقوق الشعب الفلسطيني، وطامعا في الهيمنة العسكرية والاقتصادية على البلاد العربية.

ولكم نحتاج كذلك لرؤية الرئيس الحص إلى العروبة الديمقراطية الجامعة في مواجهة الطروحات التفتيتية الطائفية والمذهبية، وفي مواجهة الاستبداد.

 فهويرى أن لا تطور ولا تقدم لشعوب المنطقة خارج إطار العروبة الجامعة. فالحركة العروبية التي ساهمت في بزوغ عصر النهضة هي الوحيدة القادرة على تحصين مجتمعاتنا العربية من التفرقة الطائفية والمذهبية. كما يرى أنه على العرب في جميع اقطارهم العودة إلى عروبتهم التي تجمع في طياتها جميع مكوناتهم الدينية، الإسلامية والمسيحية. ويضيف أيضاُ أنلا تطور ولا تقدم لها إلا بالابتعاد عن أنظمة الاستبداد.





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article301296 /النائب اسامة سعد في مداخلة عن رؤية الرئيس سليم الحص في مقاومة الغصب الصهيوني: كم نحن بحاجة للاسترشاد بمواقفه تجاه العدو ورؤيته للعروبة الديموقراطية الجامعة