https://sidonianews.net/article302541 /لبيد يُدشّن أوّل سفارة إسرائيلية في الخليج... "الشرق الأوسط بيتنا"
صيدونيا نيوز

تعبيرية (أ ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / لبيد يُدشّن أوّل سفارة إسرائيلية في الخليج... "الشرق الأوسط بيتنا"

 

Sidonianews.net

 

 

المصدر: "أ ف ب"

 

دشّن وزير الخارجية ال#إسرائيلي #يائير لبيد اليوم في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج، بعد أقلّ من عام على تطبيع العلاقات بين البلدين، داعياً دول المنطقة إلى السير على خطى #الإمارات والاعتراف بإسرائيل.

 

وزيارة لبيد للإمارات هي الأولى الرسمية لوزير إسرائيلي منذ اتّفاق تطبيع العلاقات بين الدولتين في أيلول العام الماضي. ومن المقرر أن ينتقل بعد أبوظبي إلى دبي حيث يفتتح رسمياً قنصلية بلاده في الإمارة، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض "إكسبو 2020 دبي".

 

ونشر  لبيد صورة تجمعه بوزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي عبر "تويتر"، مرفقاً إياها بشرح: "قصّ الشريط في افتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي".

 

وفي خطاب خلال حفل الافتتاح، قال الوزير إنّ بلاده ترغب بالسلام مع جيرانها، موضحاً: "لن نذهب إلى أي مكان. الشرق الأوسط بيتنا. نحن هنا لنبقى وندعو كل دول المنطقة للاعتراف بذلك والقدوم للحديث معنا".

 

وأضاف لبيد: "هذه البداية (...) علينا أن نسمح لاقتصاداتنا بأن تنمو وتزدهر".

 

منذ تطبيع العلاقات في أيلول 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب، سيّرت الدولتان رحلات جوية مباشرة وتبادلتا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

 

وكان من المقرّر أن يزور بنيامين نتنياهو الإمارات في آذار الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة. إلا أنّ "خلافاً" مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدّى إلى إلغاء الزيارة على ما قال الجانب الإسرائيلي.

 

وبحسب تقارير إسرائيلية، سعى نتنياهو إلى منع وزير الخارجية السابق غابي أشكنازي من القيام بزيارة رسمية إلى هناك لمنعه من سرقة الأضواء قبل انتخابات آذار.

 

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية الأسبوع الماضي في بيان إنّ "العلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمة وسينعم بثمارها ليس فقط مواطنو البلدين فحسب وإنما الشرق الأوسط بأكمله".

 

وبحسب البيان، فإنّ زيارة لبيد ستستمر اليوم وغداً وهي بدعوة من وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

 

 

"مثير للحماسة"

لدى وصوله إلى أبوظبي، كتب لبيد في تغريدة أرفقها بصور له في المطار الإماراتي "نصنع التاريخ: فخور بتمثيل دولة إسرائيل في أول زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة. شكرا على الترحيب الحارّ".

 

ولم يظهر نظيره الإماراتي في الصور، كما أنّ الإعلام الإماراتي لم يغط وصوله عبر نقل مباشر كما حدث في السابق مع مسؤولين أجانب آخرين.

 

وكان سفير إسرائيل في الإمارات ايتان نائيه قال في تغريدة قبل أن تحط الطائرة الإسرائيلية "30 عاماً كديبلوماسي، لكن رؤية اللونين الأزرق والأبيض (علم إسرائيل) هنا في مطار أبوظبي، أثناء انتظار وصول وزير الخارجية، أمر مثير" للحماسة.

 

 ينتمي لبيد لتيار الوسط وقد هندس الائتلاف الإسرائيلي الحاكم الجديد الذي أنهى أكثر من عقد لنتنياهو على رأس الحكومة. وسعى إلى الابتعاد عن سياسات رئيس الوزراء الأسبق، حيث الاثنين إن حكومة نتنياهو قامت "بمغامرة مروعة" بالتركيز فقط على العلاقات مع الجمهوريين في واشنطن بدل العمل مع الديموقراطيين أيضاً.

 

تأتي زيارة لبيد في ظلّ تصاعد التوتّر في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وكانت اتفاقيات التطبيع التي وقّعتها إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان أثارت غضب الفلسطينيين ووصفوها بأنها "خيانة" وخرق للإجماع العربي الذي جعل حلّ النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني شرطاً للسلام مع إسرائيل.

 

في الأشهر الماضية، دفع قمع التظاهرات في القدس الشرقية المحتلة، ثم الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة التي راح ضحيتها 254 فلسطينياً بينهم 66 طفلاً، الشركاء العرب الجدد للدولة العبرية ومن بينهم الإمارات إلى إدانتها علناً.

 

وألغت وزيرة السياحة الإسرائيلية أوريت فركاش- هكوهين مشاركتها في مؤتمر دولي في الإمارات الشهر الماضي.

 

 

"البداية"

منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات، أبرمت الإمارات وإسرائيل العديد من الاتفاقيات التجارية وازدادت أعداد الشركات الإسرائيلية الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والزراعة في هذا البلد الثري.

 

وسبق لنتنياهو الذي حلّ مكانه في رئاسة الحكومة نفتالي بينيت، أن أرجأ في شباط زيارة للإمارات والبحرين، بسبب قيود السفر المتخذة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19.

 

وفي آب 2020، دخل مستشار البيت الأبيض السابق جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، التاريخ في رحلة إلى أبوظبي على متن طائرة تابعة لشركة العال الإسرائيلية، قبل توقيع الاتفاقيات.

 

وكان نتنياهو زار سلطنة عمان في 2018 والتقى السلطان الراحل قابوس بن سعيد. ورافقت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية السابقة ميري ريغيف في تشرين الأول 2018 منتخب الجودو الوطني إلى بطولة "أبوظبي غراند سلام" في زيارة غير رسمية.

 

كذلك، شارك وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق أيوب قرا في العام ذاته في مؤتمر دولي للاتصالات في دبي.

----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / لبيد يُدشّن أوّل سفارة إسرائيلية في الخليج... "الشرق الأوسط بيتنا"





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article302541 /لبيد يُدشّن أوّل سفارة إسرائيلية في الخليج... "الشرق الأوسط بيتنا"