صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / اختبارات يمكنك إجراؤها بالمنزل للتأكد من صحة قلبك

صيدونيانيوز.نت/ صحة /

اختبارات يمكنك إجراؤها بالمنزل للتأكد من صحة قلبك

تصيب أمراض القلب ملايين الأشخاص سنوياً، وتصل بالبعض إلى الوفاة، في الوقت الذي لا يعرف فيه الكثيرون الأعراض الأولية التي قد تشير إلى إصابتهم بهذه الأمراض الخطيرة.

وفي هذا السياق، قال تقرير نشرته صحيفة «ذا صن» البريطانية نقلاً عن خبراء صحة ودراسات سابقة إن هناك اختبارات بسيطة يمكن إجراؤها في المنزل للتأكد من صحة القلب.

وهذه الاختبارات هي:

- اختبار صعود السلالم:

قال الدكتور خيسوس بيتيرو، طبيب القلب في مستشفى جامعة لا كورونيا بإسبانيا أن «صعود 60 درجة على السلالم من دون توقف في أقل من دقيقة يشير إلى صحة القلب الجيدة».

وأضاف: «أما إذا استغرق الأمر أكثر من دقيقة ونصف، فإن الصحة دون المستوى الأمثل، وفي هذه الحالة من الجيد استشارة الطبيب».

- اختبار فتح إناء (برطمان) المربى:

يقول الخبراء إن عدم إمكانية فتح إناء (برطمان) المربى بسهولة قد يكون مؤشراً على معاناة الشخص من مشكلة بالقلب.

ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 5 آلاف شخص أن أولئك الذين لديهم قبضة قوية على الأشياء يتمتعون بصحة قلب أفضل من أولئك الذين لديهم قبضة ضعيفة.

ووجد العلماء التابعون لجامعة هارفارد بالولايات المتحدة وجامعة كوين ماري في لندن أن القبضة القوية تشير إلى ضخ المزيد من الدم حول الجسم عن طريق القلب.

- ملاحظة تغير لون شعرك:

أكد عدد من الباحثين أن ظهور شعر رمادي أو أبيض بشكل مفاجئ في رأس الأشخاص قد يشير على إصابتهم بمشكلة قلبية.

وأجرى باحثون من جامعة القاهرة في مصر دراسة على 545 رجلاً، ووجدوا أن معظم أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بأمراض القلب التاجية لديهم شعر أبيض أو رمادي مقارنة بغيرهم.

- اختبار الجلوس والوقوف:

تم تصميم اختبار الجلوس والوقوف من قبل الدكتور كلاوديو جيل أروغو في البرازيل، وهو يعتمد على الجلوس بوضعية القرفصاء ثم الوقوف باستخدام يد واحدة فقط.

وأشار أروغو إلى أنه أجرى دراسة على أكثر من 2000 شخص، قاموا بتجربة هذا الاختبار، وقد وجد أن أولئك الذين تمكنوا من الوقوف دون استخدام أي جزء من أجسادهم، أو باستخدام يد واحدة فقط، كان لديهم خطر وفيات بسبب أمراض القلب أقل بنسبة 21 في المائة من أولئك الذين استخدموا يديهم الاثنين أو طلبوا من شخص ما مساعدتهم على الوقوف.

- قم بقياس طولك:

أشارت دراسة علمية نشرت في عام 2015 إلى أنه كلما قصر طول قامة الشخص، كلما ارتفع خطر إصابته بأمراض القلب.

وقالت الدراسة التي أجريت في جامعة ليستر البريطانية إن كل 6.5 سنتميتر انخفاضاً في الطول يزيد من فرص إصابة الشخص بأمراض القلب بنحو 13.5 في المائة.

- قياس الخصر:

يقول الخبراء إن زيادة حجم خصر الشخص عن حجم وركيه قد يكون مؤشراً على إصابته بأمراض القلب.

وتوصل علماء في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بالولايات المتحدة إلى أن وجود الكثير من الدهون حول منطقة الوسط يعرض الناس لخطر أكبر، حيث أكدوا أن محيط الخصر هو مؤشر قوي على وجود مشكلات في البطين الأيسر للقلب، وهو سبب شائع لكل من أمراض القلب وفشل القلب.

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com