تاريخ الطباعة : 2022-01-25
https://sidonianews.net/article305524
صيدونيانيوز.نت/جريدة صيدونيانيوز /بالصور : رئيس غرفة تجارة صيدا محمد صالح إفتتح المؤتمر العام النصفي لمشروع نظام التمويل متناهي الصغر في منتجع الجية مارينا
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : رئيس غرفة تجارة صيدا محمد صالح إفتتح المؤتمر العام النصفي لمشروع نظام التمويل متناهي الصغر في منتجع الجية مارينا

 

Sidonianews.net

-----------------------

 

في إطار مشروع نظام التمويل متناهي الصغر لدعم الشركات الناشئة في منطقة الشرق الاوسط( ميد ستارت) الممول من الإتحاد الأوروبي ومؤسسة التعاون عبر الحدود في البحر المتوسط ENI CBC MED وبالشراكة  مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب والغرفة العربية  الايطالية ،  غرفة التجارة والصناعة في مدينة صفاقس التونسية ومؤسسة ( Sfirs)  وغرفة أكايا (باتراس اليونان) ومؤسسه في ليدرز  في مدينة رام الله الفلسطينية وكلية بارما  ومؤسسة سردينيا عقد المؤتمر العام النصفي للمشروع في منتجع الجية مارينا بحضور دعاء كويري عن برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن الاتحاد الاوروبي ،مسؤول نقطة التواصل لبرنامج التعاون المشترك المهندس محمد عيتاني ،  رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح ،  ، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ، ممثلين عن الشركات و المؤسسات الممولة والشريكة في المشروع  وعدد من الفعاليات الاقتصادية والمهتمين .

 

 المؤتمر أستهل  بجلسة افتتاحية القى فيها رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح كلمة ترحيبيه ركز فيها على أهمية المشروع في دعم التنمية الاقتصادية وجاء في كلمته : بداية أتوجه بالشكر للاتحاد الأوروبي و برنامج ENI CBC لحوض البحر الابيض المتوسط. على مساهمتها و مشاركتها الى جانب غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في تنظيم المؤتمر العام النصفي لمشروع نظام التمويل متناهي الصغر لدعم الشركات الناشئة في منطقة المتوسط (ميد ستارت).

 

 واضاف : كما اننا نقدر جهود  الدول المشاركة في تنفيذ هذا المشروع المهم وفي حرصها على مساعدة رواد الاعمال واصحاب المؤسسات والشركات الناشئة لزيادة التنافسية في سوق العمل. فمشاريع الاعمال الصغيرة تلعب دورا مهما في الاقتصاد، وذلك لما لها من أهمية في توفير الوظائف والأعمال، وكذلك توفير الإنتاج والخدمات التي وجدت من أجلها،

لقد حقق رواد الاعمال واصحاب المشاريع الناشئة تقدما في المجالات الانتاجية كافة، الا أن هناك تحديات كثيرة لاتزال تواجههم لجهة تامين التمويل  لاطلاق مشاريعهم.

 

 

 وتابع : ويعاني اصحاب المشاريع الصغيرة، خاصة في دول جنوب حوض البحر المتوسط، من مشكلات رئيسية مع القطاع المصرفي حيث أن المؤسسات المالية تفضل تقديم خدماتها لأصحاب المشاريع الكبيرة. وعليه تفقد المشاريع الصغيرة الاستفادة من هذا التخصص.

ويقدم مشروع ميد ستارت  الاولوية لهذه المشاريع ويسعى من خلال النشاطات التي ينظمها الى احتضان وتوجيه الطاقات والأفكار الإبداعية لمالكي مثل هذه المشاريع حتى تكون ريادية بأفكارها وتكوينها واستمراريتها. كما يوفرالمشروع فرصة لمؤسسات التمويل وحاضنات الاعمال بالتشبيك مع منظومة الأعمال لتقديم خدمات المتابعة من الإرشاد والتمويل للمشاريع .

 

 وختم : إن المشاريع المبتكرة التي تقدم بها المشاركون وعملوا على تطويرها تعزز من أهمية إطلاق هذه المبادرة ،ونأمل في أن  يتمكن هؤلاء الشباب، ومن خلال دعم مشروع ميد ستارت الممول من المفوضية الاوروبية ، بتطبيق مشاريعهم على أرض الواقع. كما نتطلع كاحد الشركاء في تنفيذ المشروع الى تضافر جهود الدول الشريكة في تقديم الدعم لتمكين رواد الاعمال من الشباب بتوفير فرص التشبيك فيما بينها من خلال وبعد انتهاء تنفيذ المشروع، مما يضمن الفائدة والتجربة على اكبر شريحة من الفئات المستهدفة .

 

 ثم تقديم تعريف عن برنامج " إيني"  للتعاون المشترك عبر الحدود قدمه ممثل عن السلطة الادارية للمشروع .

 

بعدها القت دعاء كويري  برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن اداة الجوار في الاتحاد الاوروبي ، ثم كلمة مسؤول نقطة التواصل لبرنامج التعاون المشترك لحوض المتوسط لدى رئاسة مجلس الوزراء في لبنان المهندس محمد عيتاني 

  ثم عرض عن نشاطات مشروع ستارت وآليات التعاون قدمته مدير المشروع مؤسسة سردينيا اليساندرا فيولا 

ثم عرض لاليات التعاون بين مشاريع التعاون المشترك عبر الحدود لحوض المتوسط ( كونسورتيوم اركا ) قدمه لوكا ليوناردي

 

 وبعد جلسه الافتتاح ننظمت جلستان الأولى تحت عنوان قطاع التمويل الاصغر واستعراض للتجارب والتوقعات من قبل الغرفة التعاونية الايطالية ومؤسسة سفيرز في ايطاليا و غرفة التجارة في صفاقس وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب اللبناني وغرفة  أكايا في اليونان ومؤسسة ليدرز من رام الله في فلسطين .

واختتم  المؤتمر العام النصفي بجلسة نقاش جرى خلالها عرض لمشاريع الاعمال المدعومة من مشروع سيد ستارت  .

---------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / رئيس غرفة تجارة صيدا والجنوب محمد صالح في افتتاح المؤتمر العام النصفي لمشروع نظام التمويل متناهي الصغر في منتجع الجية مارينا  : لتضافر جهود الدول الشريكة في تقديم الدعم لتمكين رواد الاعمال من الشباب بتوفير فرص التشبيك مع منظومة الاعمال .

 

 

 

 

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com