تاريخ الطباعة : 2022-01-21
https://sidonianews.net/article306911
صيدونيانيوز.نت/جريدة صيدونيانيوز /بالصور : " معهد محمد زيدان " التابع لـ" المقاصد - صيدا"يطلق برنامجاً تدريبياً مركّزاً عن "طرق التعلم والتعليم " مدته 5 أشهر بالتعاون مع " LAU " و"C.G. Fund "
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : " معهد محمد زيدان " التابع لـ" المقاصد - صيدا"يطلق برنامجاً تدريبياً مركّزاً عن "طرق التعلم والتعليم " مدته 5 أشهر بالتعاون مع " LAU " و"C.G. Fund "

 

Sidonianews.net

-------------

 

أطلق "معهد محمد زيدان التابع لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا " برنامجاً تدريبياً مركّزاً حول "طرق التعلم والتعليم " بالتعاون مع "الجامعة اللبنانية الأمريكية- LAU " و"C.G. Fund " مدتها خمسة أشهر ( من كانون الثاني حتى نهاية أيار 2022 )  يشارك فيها نحو 25 متدربة ومتدرباً من الحائزين على شهادة الليسانس او ما يعادلها ، وتتضمن " دروس نظرية حضورياً وعن بعد من قبل اساتذة في الجامعة  ودروساً تطبيقية في مدارس المقاصد - صيدا .

وافتتح البرنامج التدريبي بيومه الأول في مبنى معهد محمد زيدان بجانب ثانوية المقاصد في صيدا بترحيب وتقديم من مديرة المعهد ( المستشارة التربوية في جمعية المقاصد – صيدا ) السيدة رندة درزي الزين التي قامت بشرح أهداف البرنامج وما يتضمنه من محاور وتعريف بالدكتور الذي سيقوم بالتدريب في كل محور .

المديرة الزين

وتقول المديرة الزين " هذا البرنامج التدريبي يأتي في اطار البرامج والدورات التدريبية التي يقوم بها معهد محمد زيدان لإعداد المعلمين ، وتم اطلاقه بناء على اتفاقية بين " جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا " وبين "الجامعة اللبنانية الأميركية- LAU " و"C.G. Fund " ممولة المشروع ، ويشارك في البرنامج حوالي 25 متدرباً ومتدربة ، وهو في جزء منه صفوف حضورية يعطيها دكاترة منLAU  او صفوف اونلاين يتابعها الطلاب من المعهد مع المحاضر عن بعد ، وتعتمد بمحاورها نفس الكورسات والدروس التي تعطى في الجامعة لدبلوم التعليم ، مضاف اليها استخدام التكنولوجيا في التعليم .. والمتدربون هم اما معلمين حديثي العهد بالتعليم او يرغبون بامتهان رسالة التعليم ، وبالتالي الهدف اعدادهم لوظيفة التعليم .

وبحسب المديرة الزين فإن البرنامج التدريبي الذي يركز على  التعلم والتعليم في المرحلة الإبتدائية يتضمن المحاور التالي :

* أولاً : مواصفات الأستاذ الناجح ، وكيف يكون متعلماً مدى الحياة وكيف يظهر مهنية عالية في مكان العمل ، بدءا من مظهره الخارجي وكيف يتعامل مع الطلاب ومع زملائه ومع الإدارة، وكيف يكون متفهماً لظروف وحاجات الطلاب ويعتمد التواصل الشفهي والخطي معهم .

* ثانياً : كيفية إدارة الصف وتحضيره ليكون بيئة إيجابية للتعلم ، وكيف يدير الأستاذ الوقت بينه وبين الطلاب ، وما هي القوانين التي تضبط علاقته بالطلاب ومنها مبدأ الثواب والعقاب وكذلك علاقته بالمدرسة .

* ثالثاً : استخدام التكنولوجيا والمراجع العائدة لها في التعليم . ويطلب من المتدربين ان ينتجوا مواداً لها علاقة بالمنهاج يستخدموا فيها التكنولوجيا ، ويعودوا فيها الى مراجع ومصادر تربوية موثوقة .. أي ان المتدربين سيعاملون كتلامذة لتكون لديهم المهارات لينقلوها الى الطلاب .

* رابعاً: تحضير المتدربين لتعليم طلاب متنوعي القدرات والأساليب، فكل متعلم له أسلوب خاص يتعلم به وبطريقته ، لذا يجب تحضيرهم لذلك بأن يحضر كل منهم مواداً متنوعة وطرقاً للتعليم تناسب الطلاب المختلفين بكل مستوياتهم . وكذلك درس حالات المتعلمين واخذ أدوارهم عبر صفوف تفاعلية وليس فقط محاضرات .

* خامساً : تعليم اللغات ، وباساليب متنوعة غير تقليدية مثل التعلم المبني على العمل الفريقي ، والتعلم التعاوني .

* سادساً :التربية النفسية واهمية فهم الطالب واحتياجاته وفقا لمرحلته العمرية وقدراته وميوله النفسية ومستواه الفكري ، ليعي الأستاذ مشاكل المتعلم وأيضا كيف يخرج الأستاذ نفسه الضغط الذي لديه ولا يعكسه او يؤثر به على المتعلم . ..

وتشير المديرة الزين الى ان البرنامج التدريبي يتضمن أيضاً " كيفية تحديد الهدف من كل درس وكل نشاط وحركة ونشاط في الصف وان يقاس هذا الهدف ويخضع دائما للتقييم ، والطلب الى المتعلمين تحضير دروس ، وشرح الخطة التي يضعونها ". لافتة الى انه سيرافق التدريب النظري تطبيق عملي  وتمارين وانشطة داخل الصفوف .

وتضيف " كما سيكون هناك يومان للتقييم ، وسيتعرض المتدربون الى أنواع التقييم في التعليم وبالنهاية يحدد كل منهم نمط التقييم الذي يفضله ، وقد يكون من خارج الأنماط المتعارف عليها او من ابداعهم واقتراحهم ومختلفا عن كل ما سمعوه وتعلموه .. او قد يكون مستوحى من اكثر من نمط ".

وتتابع " بعد انتهاء البرنامج التدريبي سيتوزع المتدربون على صفوف في مدارس المقاصد بناء لتعليمات موجهة لهم ، أولا لتسجيل ملاحظاتهم بناء لما تعلموه ، وتكون هذه الفترة لتطبيق ما تعلموه اما بالملاحظات او بالمناقشات مع مدربيهم. وسيطلب من كل واحد منهم في النهاية تقديم " ملف " يتضمن كل الأمور التي طلبت منهم كوظائف تطبيقية لما تعلموه . كما سيطلب منهم اعداد دروس لمواد مخصصة لصفوف ومراحل مختلفة ، وسيحص كل متدرب في ختام البرنامج على شهادة إنجاز موقعة من" LAU " و"جمعية المقاصد –صيدا" ومرفقة بتوصيف لكل ما قام به وما مر به من تدريب " .

وتشير الزين الى ان ما يميز هذا البرنامج التدريبي الى جانب الفترة الزمنية الطويلة نسبياً التي يستغرقها مقارنة مع برامج تدريبية أخرى من حيث المدة أن أكثر من نصف المتدربين هم من خارج مدارس المقاصد بعدما كانت الدورات السابقة التي قام بها المعهد تقتصر على تدريب معلمين من مدارس الجمعية .

وفيما يلي المحاور التي يتضمنها البرنامج التدريبي وأسماء المحاضرين والجدول الزمني لها:

 

No.       Session Facilitator         Date     Time

1.         Introduction     Mrs. Randa Darazi El Zein          Tuesday, January 11, 2022         12:00 to 1:30

Online via Zoom

2.         Professionalism at the work place         Dr. Reine Azzi   Wednesday, January 12, 2022    9:30 to 1:00

3.         Classroom Management           Dr. Mona Nabhani        Wednesday, January 19, 2022    9:30 to 1:00

4.         ICT in the classroom      Dr. Mahmoud Shihab    Saturday, January 22, 2022        9:30 to 1:00

5.         Teaching Diverse Learners        Dr. Lara Al Khatib          Saturday, January 29, 2022        9:30 to 1:00

6.         Methods of language Instruction (1)     Dr. Maha Mochantaf     Wednesday, February 2, 2022   9:30 to 1:00

7.         Methods of language Instruction (2)     Dr. Maha Mouchantaf   Tuesday, February 8, 2022         9:30 to 1:00

8.         Educational Psychology Dr. Mahmoud Natout    Wednesday, February 16, 2022 9:30 to 1:00

9.         Instructional objectives and lesson planning      Dr. Hagob Yacoubian     Saturday, February 26, 2022      9:00 to 3:00

10.       Classroom Assessment (1)        Dr. Rima Bahous           Wednesday, March 2, 2022       9:30 to 1:00

11.       Classroom Assessment (2)        Dr. Rima Bahous           Wednesday, March 9, 2022       9:30 to 1:00

12.       Internship                     To be announced later

--------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / " معهد محمد زيدان " التابع لـ" المقاصد - صيدا"يطلق برنامجاً تدريبياً مركّزاً عن "طرق التعلم والتعليم " مدته 5 أشهر  بالتعاون مع " LAU " و"C.G. Fund "

 

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com