https://sidonianews.net/article308316 /وفاة مدير عام شركة مكتف للصيرفة وناشر جريدة نداء الوطن ميشال مكتف بأزمة قلبية ...نقابة الصحافة نعته ....ميشال مكتّف أدرك أن المساحة بدأت تضيق
صيدونيا نيوز

ميشال مكتف(النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / وفاة مدير عام شركة مكتف للصيرفة وناشر جريدة نداء الوطن ميشال مكتف بأزمة قلبية ...نقابة الصحافة نعته ....ميشال مكتّف أدرك أن المساحة بدأت تضيق

Sidonianews.net

----------

النهار

توفي المدير العام لشركة مكتف للصيرفة ميشال مكتف متأثراً بأزمة قلبية.

 ومكتف هو ناشر صحيفة "نداء الوطن" منذ العام 2019، والصهر السابق للرئيس أمين الجميل. كان مسؤولاً في حزب "الكتائب اللبنانيّة" قبل أن يغادره. 
 
لعب دوراً سياسياً في المتن، وقد ترشح إلى المقعد الكاثوليكي في الدائرة العام 2018 على لائحة مدعومة من "القوات اللبنانية"، من دون أن يحالفه الحظ. 
 
بعد الانهيار المالي وأزمة المصارف، برز اسم شركة مكتف في الإعلام لاسيّما مع دهم النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون مكاتب الشركة أكثر من مرة في إطار التحقيقات بتهريب أموال الى الخارج.

وحينها، أوضحت الشركة أن عملها هو بيع وشراء العملات الاجنبية النقدية، وأنها تنتمي للصرّافين فئة (أ) المخوّلين بنقل العملات النقدية بالاتجاهين من خلال المرافئ الشرعية، وتسجّل في البيانات الجمركية، كما وتخضع للرسوم والضرائب وفقاً للأصول. وأشارت الى أن شركات الصرافة ليست مخوّلة بالقيام بتحويلات مالية مصرفية لأي شخص طبيعي أو معنوي، كون هذا النشاط ينحصر بالمصارف فقط، مبيّنة أنها لا تتعامل الشركة مع أفراد بل تتعامل مع مؤسسات مالية ومصرفية.

وتقول الشركة أنها توقفت عن التعامل بالليرة اللبنانية منذ أوائل العام 2019 لأن سعر الصرف تجاوز معدّل السعر الرسمي المحدّد من قبل مصرف لبنان أي 1501 – 1515 ويحظّر على شركات الصرافة التعامل بسعر صرف مغاير لمعدل السعر الرسمي. 

---------------

أخبار اليوم 

أكدت مصادر موثوقة أن ميشال مكتف توفي جراء أزمة قلبية أثناء ممارسته هواية المشي على الثلج ، حيث كان بمفرده، وبعدما فقد الإتصال به تم العثور عليه بفضل تقنية تحديد مواقع الهاتف الخلوي .

وأضافت المصادر: أن الأجهزة الأمنية حضرت وعاينت جثة الفقيد نافية كل الشائعات حول أسباب وفاته.

----------------

نداء الوطن

توفي رجل الأعمال صاحب شركة مكتف للصيرفة وناشر جريدة نداء الوطن ميشال مكتف إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة.

واصدرت نقابة الصحافة بيانا تقدمت فيه من صحيفة اسرة الزميلة نداء الوطن والتحرير والاداريين وسائر العاملين فيها بأحر التعازي بوفاة صاحب وناشر الصحيفة الاستاذ ميشال مكتف الذي اصر في الوقت الصعب الذي تواجهه الصحافة المكتوبة على الإيمان بلبنان الوطن ونهوضه من خلال الصحافة الحرة وحرية التعبير عن الرأي.

كما توجهت النقابة في بيانها بالتعازي من اسرة الراحل وذويه.

------------

مقال: ميشال مكتّف أدرك أن المساحة بدأت تضيق
النهار/ غسان حجار

إذا كان ميشال مكتف وجهاً معروفاً في عالم المال، قبل السياسة، فإنه ازداد شهرة عندما لاحقته المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، وهو على رأس شركة مكتف لشحن الأموال، وتتبعت خطواته واقتحمت مكاتب شركته. وحاصرته الحملات التي بعضها قضائي، وغالبها سياسي، لكونه أحد الوجوه البارزة في قوى 14 آذار. والهجوم عليه لم يخل من الطائفية والمذهبية من جهات تعمل لإزاحة كل من ينافسها للسيطرة على الواقع الاقتصادي، كما القرار الوطني والسياسي.
 
هو نفسه مكتف، الذي رافق الرئيس أمين الجميل زمناً عندما كان صهراً له، ورافق الوزير الشهيد بيار الجميل في حزب "#الكتائب اللبنانيّة" داعماً ومؤيّداً، وانقطعت العلاقة بـ"الكتائب" التنظيم، من دون التخلّي عن القيم التي جمعته بكل القوى التي اجتمعت مع "الكتائب" ذات يوم.
 
لم يبدل خطه السياسي، لكنه كان قليل الكلام، ومقلاً في الظهور، رغم توجهه إلى عالم الإعلام عندما قرّر المواجهة السياسية عبر "نداء الوطن" الصحيفة التي اشتراها وأصدرها ولا يزال ناشرها ومديرها العام. أراد من الصحيفة أن تكون رأس حربة في وجه كل المشاريع التي لا تلتقي ورؤيته للبنان، لبنان السيّد، الحر، المستقل، المتعدد، المتنوع. وهو الذي عرف وسطية استمدها من تربيته الكاثوليكية التي تقف دائماً في مسافة وسطية ما بين التشدّد الشرقي والانفتاح الغربي المتمادي.
 
لم يهدف إلى ربح مادي بالطبع من الجريدة التي تبلغ خسائرها مبالغ طائلة، ولم يتوقف عند المال يوماً، بل كان خيّراً وفق عارفيه، معتمداً مقولة السيد المسيح "لا تجعل يدك اليسرى تعلم بما صنعته يدك اليمنى".
 
ترشح للانتخابات النيابية في العام 2018 عن المقعد الكاثوليكي في المتن على لائحة القوات اللبنانية "المتن قلب لبنان". خاض المعركة بشرف، وخسر بشرف. رفض عتب البعض عليه بأنه قبل أن يتحوّل رافعة للائحة. قال إن في كل معركة ربح وخسارة. وليس من شيء مضمون. وعلى المرء أن يقبل هذه مثل تلك. المهم ألّا يستسلم، ويعتبر أن الخسارة نهاية.
 
يتولّى مكتف شركة شحن الأموال النقدية من وإلى لبنان. وتتعامل شركته مع غالبية المصارف اللبنانية التي تحوّل الأموال من الحسابات في لبنان إلى حسابات شركة مكتف في الخارج، وتحوّل الشركة الأموال إلى حساب شركات ومصارف تعطيها أموالاً نقدية بدل الحسابات في القيود. نجح في عمله، وجعل شركته في الطليعة، قبل أن تنطلق ضده حملة، بعض ما فيها سياسي، بعد اتهامه تارة بتمويل قوى 14 آذار، وتارة أخرى بتبييض الأموال. وكان يدرك في قرارة نفسه أن الهدف إزاحته من السوق التي دخل عليها صرّافون كبار من مبيّضي الأموال الحقيقيين، وأن تلك السوق بدأت تضيق، وأن البلد كله بدأ يصغر.
 
لذا اختار أن "يزيح" وهو في عزّ شبابه، محتفظاً في ذاكرته بصورة لبنان الجميل.

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

وفاة مدير عام شركة مكتف للصيرفة وناشر جريدة نداء الوطن ميشال مكتف بأزمة قلبية ...نقابة الصحافة نعته ....ميشال مكتّف أدرك أن المساحة بدأت تضيق





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article308316 /وفاة مدير عام شركة مكتف للصيرفة وناشر جريدة نداء الوطن ميشال مكتف بأزمة قلبية ...نقابة الصحافة نعته ....ميشال مكتّف أدرك أن المساحة بدأت تضيق