https://sidonianews.net/article311706 /مقدمات نشرات الأخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الجمعة 2-9-2022
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقدمات نشرات الأخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الجمعة 2-9-2022

Sidonianews.net

----------

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون لبنان

مع بدء العد العكسي للمهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشابك استحقاقي الرئاسة والحكومة وسط مشهد داخلي يرقب التطورات تتركز الانظار على ما ستؤول اليه النتائج  الحاسمة لمفاوضات الوسيط الرئاسي الاميركي  اموس هوكشتاين  مع الجانب الاسرائيلي \ على ان ينقلها لاحقا الى بيروت ليبنى على الشئ مقتضاه

كل تلك المسارات هي في التوازي  مع  تعقيدات الحياة  اليومية  للبنانيين من تحليق للدولار الاميركي في السوق السوداء متجاوزا عتبة ال 34 الفا الى صدور جداول اسعار حارقة للمحروقات بفاصل ساعات ناهيك عن اضراب (اوجيرو) وتداعياته  الخطيرة على قطاع الاتصالات برمته خصوصا يالنسبة للخطوط الساخنة للمستشفيات والصليب الاحمر والدفاع المدني الى الوقفة الاحتجاجية على امتداد الوطن لروابط التعليم مع تأكيد رئيس الجمهورية ان  إدارات المدارس مدعوة الى مقاربة الوضع التربوي بمنظار يأخذ في الاعتبار ان التعليم حق مقدس، فيما كان رئيس حكومة تصريف الاعمال يصدر تعميما الى كل الإدارات العامة \ طلب فيه\ تحديد كامل التقديمات والمنافع التي يستفيد منها العاملون لديها وأي نفقة الزامية أخرى مرتبط احتسابها بالحد الادنى الرسمي للأجور بعد تدني قيمة رواتب موظفي القطاع العام بفعل الوضع الإقتصادي المتدهور.

=======

جريدة صيدونيانيوز.نت 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الجمعة 2-9-2022

* مقدمة  نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان

ما قبل أيلول ليس كما بعده. دستوريا دخل لبنان في مدار الإستحقاق الرئاسي.

سـبحة المرشحين ستكون وتيرتها اسرع في الأيام المقبلة بين المعلن عنها والمستـتر.

لكن الثابت ان مواصفات الرئيس العتيد يجب أن تكون على مستوى التحديات التي تحملها هذه المرحلة لاسيما في ظل الإنقسام والتجاذب والتساجل حول هذا الإستحقاق... الرئيس بري حدد هذه المواصفات بعناوين الجمع لا الطرح والوحدة لا التفريق والإيمان الراسخ بمواجهة عدو لبنان وإطماعه.

مواصفات رأى فيها المراقبون انها نموذجية واذا ما اتـخذت كمعايير للتوافق حول الشخصية الرئاسية ستشكل أولى الخطوات نحو الإستقرار والإنفتاح والحوار.

حكوميا لا جديد يرصد بعد اللقاء الخامس بين فريقي التشكيل الذي بقي في المنطقة الرمادية ما بين تأليف حكومة أو عدمه.

اما معيشيا فعن أي أزمة يمكن أن نتحدث؟ عن دولار أسود استنزف كل الليرات التي جناها اللبنانيون في أيامهم البيضاء ليومهم الأسود؟ عن إستحقاقات فواتير المولدات الخاصة في عداد صفر كهرباء؟ عن أقساط تعليم لعام دراسي باتت تظهر تباشير سيره بقدم عرجاء في إعتصامات كادره التعليمي؟ عن أسعار محروقات باتت تـحتسب على مدار الساعة ربطا مع دولار يتأرجح على إستناسبية لا تستند إلأ لقاعدة الربح السهل على حساب رواتب اللبنانيين المتآكلة وقدرتهم الشرائية وصولا إلى قوت يومهم؟.

رجع أيلول بغيمة حزينة.. في سماء وطنٍ حزين... هو لبنان.

=======

 

* مقدمة أم تي في

الحكومية اقفلت على حذر وتشاؤم. فقد انتهى الاسبوع السياسي بطريقة مختلفة جدا عن بدايته. ففي الايام الاولى من الاسبوع الحالي اشيع جو متفائل بامكان تشكيل حكومة جديدة، او،  على الاقل،  تعويم الحكومة الحالية بعد ادخال تعديلين عليها. لكن اللقاء  الخامس الذي جمع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف في بعبدا يوم الاربعاء لم يكن ناجحا، وذلك بخلاف ما تردد يومها. فاللقاء  ثبت خطوط التماس بين ميشال عون ونجيب ميقاتي، واثبت من جديد ان عون لا يريد حكومة الا بشروطه ، او بشرطي جبران باسيل وهما:  الثلث المعطل، وتطعيم الحكومة بوزراء سياسيين.  والشرطان لا يزال نجيب ميقاتي يرفضهما متسلحا بموقف علني لنبيه بري وبموقف ضمني لوليد جنبلاط. في المقابل حزب الله لا يبدو راغبا او قادرا على تليين موقف عون - باسيل. فباسيل  يدرك ان ما بعد خروج ميشال عون من القصر الجمهوري ليس كما قبله، وبالتالي فهو يريد تحصين وضعه السياسي قبل ان يحمِل عون لقب رئيسٍ سابق للجمهورية

على الصعيد الرئاسي الصورة ليست اقل التباسا وغموضا . ذاك ان الاطراف المعنية بالاستحقاق تبدو وكأنها تستلحق نفسها،  بعدما بدأ العد العكسي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. غدا تطلق قوى التغيير مبادرتها الرئاسية الانقاذية كما اسمتها، فكيف ستتلقف القوى الاخرى المبادرة المذكورة؟

في المقابل  لقاءات النواب المستقلين و نواب الكتائب ستتكثف في الايام القليلة المقبلة وستتوسع ، وصولا الى وضع تصورٍ مشترك للاستحقاق الرئاسي. كل هذا يحصل، فيما الرئاسة الثانية صامتة صمت ابي الهول بالنسبة الى الدعوة لجلسة الانتخاب، وكأن المهلة الدستورية لم تبدأ بعد..

الغموض السياسي يقابله تدهور اقتصادي. فالدولار يرتفع وينخفض بشكل غير عقلاني، واصحاب محطات المحروقات يهددون ويتوعدون، فيما جودة الاتصالات والانترنت تتراجع بشكل مخيف سائرة على خطى الكهرباء.

وهل من يسأل بعد لماذا تحولت شواطىء طرابلس وعكار منصة للهجرة غير الشرعية الى بلاد الله الواسعة؟

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون المنار

إنها مصادر الطاقة - القاسم المشترك بين مختلفِ الملفاتِ الدوليةِ والاقليميةِ والمحلية..

فإذا لم تلتزم اوروبا بتسعيرةِ موسكو للغاز، يعني لا طاقة روسية الى اوروبا، هذا ما أبلغته القيادة الروسية للاوروبيين المجتمعين على نيةِ تحديدِ سقفٍ لسعرِ الغازِ الروسي، ما يعني أن الرسالة الروسية على ابوابِ الشتاءِ الاوروبي، قاسية جدا.

ووسط الارباكِ والهروبِ الغربي الى الامام، وصل هؤلاء الى الملفِ النووي الايراني.. وباسمِ الحاجةِ الى مصادرِ الطاقةِ الايرانيةِ الوفيرة، يعمل الاوروبيون لإنضاجِ اتفاقٍ نوويٍ سريعا مع ايران، كما تقول مصادر متابعة. أما الكرة فباتت بملعبِ واشنطن، حيث وصلها الرد الايراني على مقترحاتِها عبر الاتحادِ الاوروبي، ما جعل الخياراتِ الاميركية ضيقة مع اختناقِ الوقت..

وفي وقتٍ يختنق فيه الصهاينة على خطي النووي الايراني والغاز المتوسطي، علت المطالبة بضرورةِ السيرِ بمسارِ الترسيمِ مع لبنان، كما أشارت وزيرة الطاقةِ الصهيونية كارين هرار.. فـ"تل ابيب" لم تكن لاعبا في سوقِ النفطِ الاوروبي، كما قالت، ومع الحربِ الاوكرانيةِ ظهرت الحاجة الاوروبية للغاز الاسرائيلي، ما يفرض على تل ابيب دراسة الامرِ بشكلٍ مختلف، ومعالجة الامرِ مع لبنان.

ولم يكن الاعلام العبري مختلِفا عن "هرار"، فتحدث عن ضرورةِ الاتفاق، وعن زيارةٍ لعاموس هوكشتاين الى تل ابيب الاسبوع المقبل حاملا الموقف الاميركي من قضيةِ الترسيمِ بعد طولِ مماطلة..

وإذا كان الاميركي يراهن من خلالِ استمرارِهِ بسياسةِ الضغوطِ والمماطلةِ على تراجعِ المقاومة عن معادلاتِها وخياراتِها - فهو واهم، كما قال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش، لان المقاومة ماضية في المساراتِ التي حددتها لانتزاعِ حقوقِ لبنان ..

في لبنان المعطلِ مسار تشكيل حكومته، تتنقل الاعطال بين قطاعاته، والجديد انقطاع الانترنت والاتصالات، واضراب المزيد من المؤسسات.. وحده الدولار ومشغلوه يضربون ارقاما قياسية آخذين معهم اسعار المحروقات وما تعكسه على سائر القطاعات، لا سيما فاتورة اشتراكات الكهرباء الخاصة، مع غياب تام لكهرباء الدولة، بل لكامل الدولة واجهزتها الرقابية.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في

تقدم الملف النووي. تراجع الملف النووي.

تقدم ملف الترسيم. تراجع ملف الترسيم.

هكذا يمضي اللبنانيون ايامهم، على وقع الاخبار المتضاربة حول الملفين، وانطباعهم العام ان مصير استحقاقاتهم الداخلية الداهمة لم يعد في ايديهم، مذ جير افرقاء معروفون، من مختلف الطوائف والمذاهب، قرارهم الذي كان يفترض ان يكون وطنيا داخليا، الى الخارج، بدل ان يأخذوا هم المبادرة، لتحقيق الانقاذ السياسي اولا، ثم الاقتصادي والمالي، تمهيدا لحل القضايا المعيشية، التي ادت تداعياتها يوما الى اختفاء الخبز من الاسواق، وتكاد اليوم ان تقطع لبنان عن العالم الافتراضي بفعل اضراب العاملين في اوجيرو.

وفي غضون ذلك، ومع دخول المهلة الدستورية لانتخاب رئيس حيز التنفيذ، وما خلا ثلاثة مرشحين غير جديين، لا يزال المرشحون الفعليون للاستحقاق الرئاسي اما مترقبين او مترددين او حائرين.

اما الحكومة، فقصتها قصة، تبدأ بالشائعات وتقتصر على التمنيات، ولا تنتهي بالمعلومات غير الدقيقية التي يروج لها البعض، ويسوق لها البعض الآخر، لتصبح حقيقة ولو وهمية في اذهان كثيرين.

تقدم الملف النووي. تراجع الملف النووي.

تقدم ملف الترسيم. تراجع ملف الترسيم.

هكذا يمضي اللبنانيون ايامهم، وعلى هذا المنوال سيستمرون في انتظار خرق ما، وما لم يحدث تطور ما ليس في اي حسبان.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون الجديد

بلد على " ثري جي " لمن استطاع اليه سبيلا ,, واليافه موضوعة خارج الخدمة توقفت شبكة الاتصالات فحرمت شرائح لبنانية من الانترنت وراج سعر شراء الوحدات والدولارات المؤهِلة للتواصل فيما الوزير المختص جورج قرم يعول على الوحدات الوطنية لافواج الموظفين المضربين وبانفصال الشبكة عن ارض الواقع وفشل الاتصالات على قطاع الاتصالات يبقى الحال على ما هو عليه حتى الاثنين المقبل لحين معاودة شبك خطوط التفاوض بين النقابة والوزير. وعلى نقيض الانقطاع الارضي ..

شبكة رئاسية ارتفعت حرارتها للتنسيق وجمع المواقف التغييرية والمستقلة والتفاهم على وضع رسم تشبيهي للرئيس المقبل وعشية اطلاق مبادرتهم التي سميت انقاذية وسع نواب التغيير الاطار التنسيقي للتدوال الرئاسي واجتمعوا بنواب صيدا والذين راى بعضهم ان الرئاسة ليست نهاية الطرق على ما قال النائب اسامه سعد وان الملف الرئاسي لم يكن اساسيا على الطاولة بحسب النائب عبد الرحمن البزري فيما شرحت النائبة بولا يعقوبيان المقاربة لنواب التغيير وهي في الوصول الى رئيس " ممكن " ومن خارج الاصطفافات والتركيبة الحالية ويضع حدا للمسار الانحداري القائم وكشفت ان النواب سيقومون بعد خطوةالغد بزيارات مكوكية على القوى التي تدعم هذا التوجه طالبة منها لحظة صفاء وطني.

ولم يكن النائب ميشال معوض بعيدا عن هذا المسار مطالبا برئيس يعيد ربط لبنان بالعالم ويحمل نهجا غير شخصي. لكن ليس كل المطالب بالتمني .. والمواصفات المدرجة قد يكون بعضها كحالة " اوجيرو" اليوم .. بحيث الشبكة منفصلة ومعطلة وتحتاج الى مفاوضات لاعادة وصلها. فيما التيار يحشد لتجميع القوى في عهد المتصرفية الميقاقية ويتحضر رئيسه جبران باسيل لمؤتمر في هذا الصدد في وقت تم ايفاد النائب ابراهيم كنعان الى الديمان ليقنع البطريرك الراعي ان لبنان يحتاج لرئيس كامل المواصفات، قادر على الجمع، بتمثيله وإدارته للملفات وبذلك يسعى التيار الوطني الى حاصل رئيس قوي تؤيده الكنيسه او اذا تعذر ذلك .. عدم السماح لنجيب ميقاتي تسلم صلاحيات الرئاسة المارونية .. والازمة هنا تمكن في الحالتين .. مع نزاع الموارنة على لبنان .. ومع الرئيس القوي الذي ينتهي عهده بدمار شبه شامل وبدولار قفز اليوم الى خمسة وثلاثين ألف ليرة والى تعطل بنيوي ومؤسساتي في الادرات والقضاء وصولا حتى السجون التي باتت في حكم الاعدام.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي 

ما سنعرضه اليوم لم يعد خبرا بل يوميات روتينية. اضراب أوجيرو قائم ومستمر وتأثيراته سلبية.إضراب القضاة قائم ومستمر وتأثيراته سلبية.إضراب موظفي القطاع العام قائم ومستمر وتأثيراته سلبية. اساتذة التعليم الرسمي يلوحون بعدم التدريس مع اقتراب بدء السنة الدراسية. أصحاب المولدات يهددون باستيفاء الفواتير بالدولار. الدولار تجاوز عتبة الـ35000 ليرة. 

هذه اليوميات تُضاف إليها يوميات السياسة:أمس بدأت مهلة الشهرين لانتخاب رئيس للجمهورية، صاحب الدعوة لم يحرِّك ساكنا علما أنه سبق ان صرح بأنه سيدعو إلى جلسة مع حلول الاول من ايلول، ثم بدِّل رأيه بأن الإصلاحات قبل تحديد موعد الجلسة.

ومع بدء المهلة الدستورية مازال الأمل قائمًا باجتراح حكومة جديدة كاملة الأوصاف والصلاحيات لتناط بها السلطة الإجرائية مجتمعةً ولتتخلص من عبء حكومة تصريف الأعمال التي تتخذ ذريعة للفراغ اعتبارا من الأول من تشرين الثاني حين نفق الفوضى لا يُعرَف إلى اين يوصل.

----------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الجمعة 2-9-2022





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article311706 /مقدمات نشرات الأخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الجمعة 2-9-2022