https://sidonianews.net/article325684 /بالفيديو والصور: النازحون السوريون من الجنوب إلى صيدا وجدوا ملاذا مؤقتا لهم في مواقف محمد زيدان بانتظار مساعدتهم من منظمة الأمم المتحدة UNHCR
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالفيديو والصور: النازحون السوريون من الجنوب إلى صيدا وجدوا ملاذا مؤقتا لهم في مواقف محمد زيدان بانتظار مساعدتهم من منظمة الأمم المتحدة UNHCR

Sidonianews.net

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

تقرير : غسان الزعتري

منذ 23 أيلول 2024 تاريخ  النزوح الكبير من الجنوب اللبناني مع بدء العدوان الإسرائيلي الواسع على  لبنان ، وصل إلى صيدا آلاف النازحين اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين، ومنهم من عبر باتجاه بيروت والشمال والبقاع ومناطق لبنانية أخرى، ومنهم من عاد إلى سوريا هربا من الغارات والموت والدمار .

وفي ليلتي النزوح الكبير من الجنوب إلى بيروت توقف السير بالإتجاهين في صيدا وحتى الأولي وباتت العائلات في العراء وعلى الأرصفة ووسطيات الشوارع .

وهذا ما لفت إليه وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور هيكتو الحجار الذي قال أنه شاهد خلال جولة له على صيدا وبعض المناطق المحيطة(أثناء توقف السير باتجاه بيروت من صيدا إلى الأولي في الأيام الأولى من العدوان)،   أعدادا كبيرة من النازحين ينامون في العراء ويفترشون الأرصفة والسيارات، وهذا يفرض علينا الإهتمام بهم وتأمين مراكز إيواء لهم وتقديم كل مساعدة ممكنة برغم كل الظروف الصعبة.

وفيما إحتضنت صيدا في مراكز مختلف أعدادا كبيرة من النازحين اللبنانيين من أبناء الجنوب ، وأيضا عددا لا بأس به من الفلسطينيين، إلا أن العائلات السورية والعائلات الفلسطينية - السورية لم تجد لها مأوى، باعتبار أنهم مسؤولون من منظمة الأمم المتحد للاجئين السوريين إلى لبنان والتي تتابع أوضاعهم بشكل مباشر ،  فباتوا لياليهم في العراء وفي سياراتهم  وعلى الأرصفة وفي محيط مسجد الزعتري .

كانوا ينتظرون وصول مندوبين  من المفوضية السامية للأمم المتحدة UNHCR  التي تعنى بشؤون اللاجئين السوريين إلى لبنان ، ولكن وبحسب العديد ممن التقيناهم فلم يتواصل معهم أحد.

حاولت بعض الهيئات المحلية اللبنانية والمرافق الرسمية التواصل مع منظمة الأمم المتحدة UNHCR  من أجل الإهتمام بالنازحين السوريين وتقديم المساعدة لهم، وكان تأكيد بحسب ما ذكرته لنا مصادر في هذه الهيئات، بأن منظمة UNHCR  هي المعنية الوحيدة فقط  بالنازحين السوريين وهي التي تتعاطى بشؤونهم .

ومع مرور الأيام، توجه عدد كبير من النازحين السوريين  الذين إنتشروا في صيدا ليجدوا ملاذا مؤقتا   لهم  في مواقف السيد محمد زيدان الكائنة في محيط ساحة النجمة ، تقيهم  حر الشمس  بانتظار الحلول التي تؤمن لهم مراكز إيواء مؤهله بمرافق صحية وتحفظ الحد الأدنى من إحتياجاتهم المعيشية والإنسانية.

وقد أفدنا  من قبل أحد الناشطين من النازحين الذي تطوع للعناية بشؤونهم  ب م. العلي  أن عدد النازحين في هذه المواقف يبلغ نحو 300 عائلة (حوالي 800 شخص رجال ونساء وأطفال). وهم عائلات نزحت من الجنوب اللبناني بعد إستهدافه بالغارات والقصف العنيق.

كما أفدنا  أن زيارة وحيدة لمندوبين من  منظمة UNHCR  حصلت قبل نحو أسبوع  وكانت أشبه بزيارة إستطلاعية لأوضاعهم، حيث يدور حديث غير مؤكد بأنهم ينتظرون تحديد مراكز لهم في عدة مناطق لبنانية لينتقلوا إليها .

فهل يحصل ذلك قريبا وقبل هطول الأمطار ؟؟

----------

بالفيديو والصور: النازحون السوريون من الجنوب إلى صيدا وجدوا ملاذا مؤقتا لهم في مواقف محمد زيدان بانتظار مساعدتهم من منظمة الأمم المتحدة  UNHCR

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article325684 /بالفيديو والصور: النازحون السوريون من الجنوب إلى صيدا وجدوا ملاذا مؤقتا لهم في مواقف محمد زيدان بانتظار مساعدتهم من منظمة الأمم المتحدة UNHCR