الرئيسية / أخبار صيدا /الزميل الصحافي يوسف حويك ... وداعا...ولروحك السلام في الأعالي (بقلم الصحافي السفير غسان الزعتري)

جريدة صيدونيانيوز.نت / الزميل الصحافي يوسف حويك ... وداعا...ولروحك السلام في الأعالي (بقلم الصحافي السفير غسان الزعتري)

الزميل الصحافي يوسف حويك ... وداعا...ولروحك السلام في الأعالي (بقلم الصحافي السفير غسان الزعتري)

 

غسان الزعتري    

جريدة صيدونيانيوز.نت / الزميل الصحافي يوسف حويك ... وداعا...ولروحك السلام في الأعالي  (بقلم الصحافي السفير غسان الزعتري)

بقلم غسان الزعتري

إنه الموت دق الباب ليخطف الزميل يوسف الحويك ... هكذا هي الحياة دائما تفاجئنا بنبأ عن عزيز غادرنا وزميل فارقنا في قمة عطائه..

عرفت الزميل الحويك خلال عملنا المشترك في جريدة الديار اللبنانية التي رافقت صدورها منذ الأعداد الصفر في العام 1988 ..ولغاية العام 1992 .  تعرفت عليه عن كثب وكان دمث الأخلاق محبا لعمله وللغير..

وفي منتصف التسعينيات دعاني لأكون من المؤسسين الأوائل لنادي الصحافة الذي يضم متخرجي كليات الإعلام في الجامعات اللبنانية وتوليت مهمة أمين الشؤون النقابية في أول هيئة إدارية للنادي.

كان لنا في النادي صولات وجولات ولقاءات مختلفة ومتابعة لشؤون النادي وأوضاع الإعلام والإعلاميين في لبنان  في تلك الفترة. كما كانت لنا زيارات متعددة لرؤساء ووزراء ومسؤولين .. وقد توجت  بزيارة بعثة نادي الصحافة إلى أوستراليا للإطلاع على أوضاع اللبنانيين في تلك البلاد .

إستقلت  من النادي  بعد نحو سنتين بسبب خلافي مع الزميل  الحويك حول  نشر مضمون زيارة قام بها وفد إسترالي  لبناني إلى رئيس الجمهورية الراحل الياس الهراوي، وكنت في عداد الوفد إلى جانب أعضاء نادي الصحافة ورئيسه الراحل الحويك الذي كان مديرا مسؤولا لجريدة الديار  ، حيث تصدرت عناوين الزيارة بمناشيت رئيسي في   أعلى الصفحة الأولى في جريدة نداء الوطن، التي كنت أعمل فيها منذ الأعداد الصفر في العام 1992 ولغاية إقفالها في العام 2000.  لا زلت أذكر المانشيت: الهراوي : لو كنت مكان الحريري لما أقفلت  جريدة أو إذاعة أو تلفزيون.

يومها طلب مني أن أكذب الخبر المنشور في نداء الوطن والصادر عني ( برغم علمه بأنه صحيح)  لأن الرئيس كان يدلي بتصريحه للوفد الأوسترالي اللبناني ،  فرفضت  إنطلاقا من صميم مهنتي كصحافي  وصحة ما نقلت عن الرئيس ولأهميته في حينه ، وقلت له بأن أي بيان توضيحي يجب أن يصدر عن القصر الجمهوري، ولكن لم يقتنع برأيي  فبادر لإصدار بيان بإسم النادي يتضمن  بأن ما نشر عن رئيس الجمهورية  بعضه صحيح وقسم منه غير دقيق.. فكانت ردة فعلي الأولى بتقديم إستقالتي من الهيئة الإدارية للنادي ومن الجمعية العمومية.

ومنذ تلك الفترة إلى يومنا هذا  كانت لي مع الراحل لقاءات خاطفة تجمعنا في مقر نقابة المحررين خلال إنتخابات النقابة ، ولقاءات أخرى في إحتفالات وحفلات إستقبال متفرقة .. كان آخرها في حفل سحور الرئيس سعد الحريري في القصر الحكومي في شهر رمضان المبارك هذا العام حيث لمحته عن بعيد يتحدث مع زملاء من أصحاب الصحف والمحررين والإعلاميين في لبنان..

في حضرة الموت، لا يسعني إلا أن أقول لك وداعا لزميل عزيز في مكانته في قلبي، جمعتنا رسالة الصحافة والتقينا في محطات كثيرة كان لها وقع إيجابي على هذه المهنة، مهنة البحث عن المتاعب، وإن إختلفنا فإن الخلاف عابر والمحبة تبقى في القلب , ولروحك السلام في الأعالي ..

بإسمي وبإسم أسرة جريدة صيدونيانيوز أتقدم بأحر التعازي القلبية إلى عائلة الفقيد الراحل الزميل يوسف الحويك ، وإلى أسرة جريدة الديار ، وأسرة نادي الصحافة ،  وإلى عائلته الإعلامية الكبيرة ..ولهم  الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل

غسان الزعتري

رئيس تحرير جريدة صيدونيانيوز الإلكترونية

سفير منظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية

---------

الزميل يوسف الحويك في ذمة الله

الجمعة 04 آب 2017 الساعة 22:25 سياسة

وطنية - غيب الموت المستشار الاعلامي للنائب بطرس حرب الرئيس السابق لنادي الصحافة الزميل يوسف الحويك ، نتيجة اصابته بذبحة قلبية حادة فاجأته في منزله في حلتا و تم نقله الى مستشفى تنورين ، ولكن لم يتمكن الاطباء من انقاذه. اشارة الى ان الزميل الراحل هو المدير المسؤول لجريدة الديار.

أسرة "الوكالة الوطنية للاعلام" تتقدم من آل الفقيد وعائلته بأحر التعازي.

------------

وزير الاعلام نعى الزميل يوسف الحويك

الجمعة 04 آب 2017 الساعة 22:52 سياسة

وطنية - غرد وزير الاعلام ملحم الرياشي ناعيا الزميل يوسف الحويك فقال:"‏يوسف الحويك، الدمث والخلوق، الحاضر ابدا ولو تأخرنا عليه، يتركنا اليوم لغياب عن نادي الصحافة كما الصقيع؛ وداعا يوسف!".

--------------

نقابة المحررين تنعى الحويك

وطنية - صدر عن نقابة محرري الصحافة في لبنان البيان الآتي: "صدم الجسم الصحفي والاعلامي اللبناني هذه الليلة بنبأ وفاة الزميل يوسف الحويك،اثر نوبة قلبية مفاجئة وهو في بلدته حلتا قضاء البترون.

وقد نقل الزميل الحويك الى مستشفى تنورين لكنه ما لبث ان فارق الحياة.

ان نقابة محرري الصحافة اللبنانية التي آلمها وصدمها هذا الرحيل المبكر والمفاجئ، تنعى الزميل الحويك للرأي العام اللبناني، وتتقدم من عائلته الكريمة، ومن عائلته الاعلامية بخالص العزاء، وترجو الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته. وستصدر النقابة غدا بيانا مفصلا عن الزميل الراحل ومراسم الدفن والعزاء.

 --------

نادي الصحافة نعى مؤسسه ورئيسه السابق الزميل الحويك

وطنية - اصدر نادي الصحافة بيانا نعى فيه الزميل يوسف الحويك وجاء فيه:"ببالغ الحرقة والأسى وشعور عميق بالصدمة، يؤسف نادي الصحافة أن ينعى بعضا عزيزا منه ومن تاريخه، مؤسسه ورئيسه السابق على مدى أكثر من عقدين ومديره التنفيذي وأمين السر الزميل والاخ يوسف حنا الحويك، الذي خسره النادي والجسم الصحافي والاعلامي في لبنان نتيجة أصابته بعارض ادى الى اصابة حادة ونزيف في الرأس في منزله في مسقط رأسه حلتا، وقد نقل الى مستشفى تنورين حيث جرت محاولات حثيثة لإنقاذه، لكنها باءت بالفشل.

ان رئيس نادي الصحافة بسام ابو زيد وأعضاء الهيئة الادارية الذين هالهم النبأ الصاعق والمؤلم، يعزي نفسه وجميع الزملاء الأعضاء وسائر الزملاء الصحافيين والاعلاميين في لبنان والاغتراب، والذين عرفوه بما تميز به من غيرة ومحبة وكياسة واخلاص، ولا سيما من خلال انجازه الأكبر الذي تمثل بتأسيس وقيادة النادي في أصعب الظروف حتى بلغ ما بلغه من نجاح وتطور وحضور.

التعازي القلبية لأشقائه وشقيقاته وعموم اقربائه وآل الحويك وبلدة حلتا. ولترقد نفسه بسلام".

2017-08-05