الرئيسية / الشباب والرياضة /سلة آسيا: نيوزيلندا تتخطّى لبنان.. وفوز كبير لليابان وأستراليا وكوريا

جريدة صيدونيانيوز.نت / سلة آسيا: نيوزيلندا تتخطّى لبنان.. وفوز كبير لليابان وأستراليا وكوريا

سلة آسيا: نيوزيلندا تتخطّى لبنان.. وفوز كبير لليابان وأستراليا وكوريا

 

المستقبل

امام تسعة آلاف متفرج، تعرض منتخب لبنان لخسارة امام نظيره النيوزيلندي بفارق 4 نقاط 82 ــــ 86 في مباراتهما الثانية ضمن منافسات المجموعة الثالثة من بطولة الأمم الآسيوية الـ29 لكرة السلة التي يستضيفها لبنان للمرة الأولى في تاريخه ما بين 8 آب الجاري و20 منه، على ملعب مجمع نهاد نوفل في الذوق، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وكان المنتخب اللبناني فاز افتتاحا على المنتخب الكوري الجنوبي فرفع رصيده الى ثلاث نقاط ثاني المجموعة خلف نيوزيلندا التي صار رصيدها اربع نقاط مقابل ثلاث نقاط للكوريين ونقطتين لكازاخستان، علما ان مباراة لبنان الثالثة وهي في ختام مبارياته في الدور الاول ستكون امام المنتخب «الاضعف» كازاخستان السبت الساعة 21:00، والذي خسر مباراتيه امام كل من نيوزيلندا وكوريا الجنوبية. وفي باقي مباريات الخميس، فازت اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا.

نيوزيلندا 86 ــــ لبنان 82

فازت نيوزيلندا على لبنان بفارق اربع نقاط 86 ـــ 82 (19 ـــ 23 و42 ـــ 40 و67 ـــ 61) في المواجهة الاولى بينهما في البطولة الآسيوية. وجاءت المباراة قوية وسريعة ومثيرة وكانت الأجمل في المباريات الـ12 التي اقيمت حتى الآن في الايام الثلاثة الاولى. بدأ المدير الفني للمنتخب اللبناني الليتواني راموناس بوتاوتاس المباراة بالخماسي الاساسي فادي الخطيب ووائل عرقجي وجان عبد النور وعلي حيدر ونورفيل بيل، بينما بدأها المدير الفني للنيوزيلنديين بول هيناري بالخماسي ايلي شي وفين ديلاني وروبن تينرانجي وجوردان نغاتاي وسام تيمينز.

رجحت كفة اصحاب الارض مستهل الربع الاول والنتيجة لمصلحتهم بفارق ست نقاط 10 ـــ 4 بعد مرور اربع دقائق، بينها ست نقاط لعلي حيدر، ثم اخذ كابتن المنتخب اللبناني فادي الخطيب التسجيل على عاتقه وسجل 11 نقطة، في الدقائق الاربع الاخيرة رافعا رصيده الشخصي قبل الاستراحة الاولى الى 13 نقطة الى سلة لجان عبد النور ومنتحب الارز في المقدمة بفارق اربع نقاط (23 ـــ 19)، وكانت الدقائق الخمس الاولى من الربع الثاني على طريقة سلة وسلة هناك، والفارق مع متتصفه فارق الربع الاول ثلاث نقاط 31 ـــ 28، ثم اثرت التبديلات التي اجراها المدير الفني لمنتخب لبنان راموناس بوتاوتاس «مجبرا»، سلبا في المنتخب المضيف بعد الاخطاء التي وقع فيها الخطيب وبيل ثلاثة اخطاء لكل منهما والعرقجي (2)، وسجل باسل بوجي ثلاثية ولا أجمل هي الاولى للبنان رافعا الفارق الى 6 نقاط والباقي اربع دقائق بالتمام والكمال لانتصاف المباراة، والتي كان خلالها الضيوف الافضل بالطول والعرض وتحت السلتين فحولوا تخلفهم بفارق ست نقاط تقدما بفارق سلة واحدة قبل الاستراحة الطويلة الوحيدة في اللعبة (42 ـــ 40) بتسجيلهم 14 نقطة مقابل ست نقاط، علما ان الدقائق الـ16 الاولى التي لعبها الخطيب سجل خلالها 19 نقطة وكان في افضل حالاته وهي الافضل للخطيب مع المنتخب منذ فترة طويلة، لكن العصبية الزائدة للخطيب والتي من خلالها ارتكب خطأ هجوميا، ومن بعده مباشرة «تكنيكل فاول» للاعتراض، حالت دون استمراره في هواياته التسجيلية ورفع رصيده الى اعلى مستوى له،

وعاد الخطيب المتألق والذي كان قريبا من «التريبل دبل» اذ كان رصيده النهائي للمباراة 33 نقطة و11 «ريباوند» و8 تمريرات حاسمة، لقيادة منتخبه مستهل الربع الثالث في واحدة من اجمل مبارياته على المستوى الشخصي منذ سنوات، ولاسيما دوليا، وتعادلت الارقام بين المنتخبين مرات عدة في الدقائق الاولى منه (42 ـــ 42 و44 ـــ 44 و46 ـــ 46 و49 ـــ 49) وكان هذا التعادل الاخير اذ بعدها «سحب» الضيوف وتقدموا بفارق مريح حتى انتهى الربع الثالث «نيوزيلنديا» بفارق ست نقاط (67 ـــ 61). وحميت اللعبة في الربع الاخير حتى بلغت حد الغليان، وتحديدا بعدما نجح المنتخب المضيف في تعديل الارقام 69 ـــ 69 بتسجيل الخطيب ست نقاط وحيدر سلة مقابل سلة واحدة للضيوف، ثم التقدم مجددا للضيوف بفارق ست نقاط 75 ـــ 69 لكن ست نقاط مماثلة تواليا للبنانيين والتعادل من جديد 75 ـــ 75 وخمس دقائق «تماما» لانتهاء الدقائق الـ40، وبوجي 12 نقطة وحيدر 17 والخطيب 33. وهنا سجل الضيوف سلتين تواليا 79 ـــ 75، وثلاثية رائعة لحيدر والفارق نيوزيلندي نقطة واحدة 79 ـــ 78، لكن الرد النيوزيلندي جاء بالمثل بثلاثية بعيدة المدى 82 ـــ 78، وسلة لبيل 80 ــــ 82، و84 ــــ 80 لنيوزيلندا وسلة مجددا لبيل الذي رفع رصيده الشخصي الى 11 نقطة والنتيجة سلة لنيوزيلندا 84 ـــ 82، والباقي 30 ثانية، والكرة في حوزة الضيوف فقطعها العرقجي ببطولة وقوة وبدلا من ان يتريث ويأخذ وقته في منتصف الملعب تسرع وضاعت الكرة منه وضاعت معها آمال اللبنانيين في ادراك التعادل 84 ــــ 84، ومن بعدها سلة قاتلة للضيوف لتنتهي المباراة بفارق اربع نقاط (86 ـــ 82).

مثل لبنان فادي الخطيب ووائل عرقجي وجان عبد النور وعلي حيدر ونورفيل بيل (باسل بوجي وامير سعود وعلي مزهر وشارل تابت وجوزف شرتوني ونديم سعيد). ومثل نيوزيلندا لوك آستون وكوين كلينتون وفين ديلاني وجايمس هانتر وشيا ايلي ودايسون كينغ هاواي وسام تيمينز وروبن تينرانجي وكالوم مكراي وجوردان نغاتاي واتيان روسباتش وتياني سامويل.

كوريا 116 ــــ كازاخستان 55

حقق منتخب كوريا الجنوبية اول فوز له في البطولة على حساب منتخب كازاخستان بنتيجة كاسحة 116-55 (18-15 و55-37 و82-50)، وبفارق 61 نقطة وهي النتيجة الاكبر حتى الآن في البطولة، وذلك ضمن المجموعة الثالثة. وبهذه النتيجة انعش المنتخب الكوري آماله في التأهل لكونه تبقى له مباراة اخيرة امام نيوزيلندا.

افضل مسجل للفائز جانغ هيوغ لي بـ19 نقطة منها خمس ثلاثيات، وسانيونغ لي بـ15 نقطة. وللخاسر ميكايل يفستيغنيف بـ19 نقطة.

اليابان 87 ـــــ تايوان 49

ضمن المجموعة الرابعة، حقق الكومبيوتر الياباني فوزه الأول على حساب المنتخب التايواني بفارق كبير 38 نقطة 87-49 (22-17 و40-22 و60-34) فيما مُنيَ منتخب تايوان بخسارته الأولى بعدما سبق له أن هزم هونغ كونغ في مباراة الإفتتاح 77-62. وتساوى اليابانيان ماكوتو هيجياما وتاكوما فوروكاوا بتسجل 15 نقطة وهو عدد النقاط عينه الذي سجله التايواني إي هيزيانغ شو، وقد تميز اليابانيون بالسيطرة على المتابعات 43 ونسبتهم الجيدة في التصويب من خارج القوس بـ10 رميات ناجحة من اصل 22 محاولة كما ترجموا اداءه الجماعي بـ 21 تمريرة حاسمة.

وبعد المباراة، قال مدرب منتخب اليابان: «لقد خاض لاعبونا مباراة نارية وقد تميزوا بدفاعهم الصلب تحديداً بالربعين الثاني والثالث». كما تحدث المدرب عن اللعب الجماعي وظهر التجانس فيما بينهم ونملك حظاً كبيراً بالتأهل والحصول على المركز الثاني في المجموعة«. وقال المدرب التايواني:»لم نستطع بالفوز بسبب اللعب الفردي والضعف الدفاعي وسوف نعمل على تحسين الأداء من ناحية اللعب الجماعي».

أستراليا 99 ـــــ هونغ كونغ 58

وضمن المجموعة الرابعة أيضا، حقق المنتخب الأسترالي فوزه الثاني على التوالي على حساب هونغ كونغ بنتيجة كبيرة 99-58 وبفارق 41 نقطة (28-15 و56-30 و81-45)، لينفرد بصدارة المجموعة الرابعة من دون خسارة، فيما مُنيَ منتخب هونغ كونغ بخسارته الثانية قابعاً في أسفل الترتيب جرّاء خسارتين أمام تايوان واستراليا.

مباريات اليوم

الجمعة 11 آب 2017: الساعة 13:30: قطر - الصين، الساعة 16:00: الفيليبين - العراق، الساعة 18:30: الهند - الاردن، الساعة 21:00: سوريا - ايران.

بسرعة مع غسان سركيس

- ما الاضافات التي سيقدمها فادي الخطيب للشانفيل الموسم المقبل؟

فادي غني عن التعريف، لاعب كبير واضافة كبيرة للفريق خاصة بوجود عناصر مهمة حاليا كاحمد ابراهيم وايلي رستم. وجود فادي سيعطي دافعا معنويا لزملائه.

- هل سيضم النادي لاعبين آخرين، محليين او أجانب؟

 كلا، أنهينا كل تعاقداتنا للموسم المقبل والفريق أصبح كاملا.

- ما رأيك بتنظيم البطولة الآسيوية المقامة على الأراضي اللبنانية؟

التنظيم رائع جدا خارج الملعب وداخله، القسم الخاص بالمشجعين أعطى نكهة خاصة كذلك، يمكن للجميع تغيير الأجواء بين المباريات على أمل ان تستمر الأجواء الجميلة حتى نهاية البطولة ونرى المنتخب اللبناني متوجاً بلقب البطولة.

2017-08-11