الرئيسية / أخبار لبنان /الجمهورية: جرود عرسال خالية من المسلحين... والجيش يوسع إنتشاره

جريدة صيدونيانيوز.نت / الجمهورية: جرود عرسال خالية من المسلحين... والجيش يوسع إنتشاره

الجمهورية: جرود عرسال خالية من المسلحين... والجيش يوسع إنتشاره

 

الجمهورية :

خَلت جرود بلدة عرسال من إلارهابيين بعد رحيل مسلّحي "سرايا أهل الشام" أمس، ليُصبح الطريق مفتوحاً أمام أهالي البلدة للعودة إلى أراضيهم ومقالعهم في حماية الجيش اللبناني الذي انتشر توازياً في منطقة وادي حميد ومدينة الملاهي والمرتفعات المحيطة بهما، استكمالاً لإحكام الطوق وتضييق الخناق على مجموعات "داعش" في جرود رأس بعلبك والقاع، في انتظار ساعة الحسم.

بعد تأخّرها لأسباب لوجستية وخلاف على بنود الإتفاق بين "حزب الله" و"سرايا أهل الشام" إبّان معركة الجرود، بدأت عملية ترحيل مسلّحي "السرايا" ظهر أمس في 34 حافلة كانت وصلت مساء الأحد إلى وادي حميد لنقلهم إلى بلدة فليطة السورية. تأخّر عملية الترحيل وتعثّر الإتفاق أديا إلى تراجع الراغبين في العودة من 3500 شخص، وكان المسلحون من بينهم، إلى قرابة الـ700 مسلح وعائلاتهم، بعدما عاد من رغب منهم إلى داخل المخيمات في عرسال، بسبب عدم السماح لهم بالعودة بآليّاتهم السورية.

إنطلقت العملية قرابة الثانية بعد الظهر، بعدما استكمل الأمن العام تعداد أسماء الراغبين في العودة، وسلكت الحافلات الطريق الذي سلكته خلال ترحيل مسلحي "جبهة النصرة" وعائلاتهم، حيث مرّت في منطقة الرهوة وصولاً إلى الحدود اللبنانية - السورية عند بلدة فليطة بمواكبة الأمن العام والصليب الأحمر الذي نقل عدداً من جرحى "السرايا"، وسط انتشار لعناصر "حزب الله" وآليّاته على طول الطريق، وعند الحدود اللبنانية - السورية إلى بلدة الرحيبة، وجهة المسلحين الأخيرة، حيث تولى الهلال الأحمر السوري وعناصر الحزب مواكبة الحافلات.

وفي هذا الإطار، أعلن الأمن العام، في بيان، أنه "في تاريخه (أمس) وعند الساعة 11,50 انطلقت 34 حافلة تقلّ المئات من مسلحي "سرايا اهل الشام" وعوائلهم في اتجاه الاراضي السورية بمواكبة دوريات من الامن العام بالتنسيق مع الصليب الاحمر اللبناني وذلك حتى الحدود اللبنانية السورية، على أن تتولى السلطات المعنية في سوريا تأمين وصولهم إلى منطقة الرحيبة داخل الأراضي السورية"، مؤكداً "إنجاز عملية إخراج مسلحين كانوا قد احتلّوا جزءاً من الأراضي اللبنانية في جرود عرسال، وذلك بعد مفاوضات قامت بها المديرية مع المعنيين".

وتوازياً، نفّذ الجيش عملية انتشار في المنطقة التي خرج منها المسلحون، وتم تفكيك ثلاثة مخيمات غير شرعية في المنطقة، وانتقل من تبقى فيها للإقامة داخل المخيمات في عرسال.

2017-08-15