الرئيسية / أخبار العالم /الشرطة الإسبانية تقتل خمسة إرهابيين مفترضين ... سائق الشاحنة لا يزال فارّاً

(وكالات - النهار)

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرطة الإسبانية تقتل خمسة إرهابيين مفترضين ... سائق الشاحنة لا يزال فارّاً

الشرطة الإسبانية تقتل خمسة إرهابيين مفترضين ... سائق الشاحنة لا يزال فارّاً

 

أدّى اعتداءان تمثّلا بعمليتي دهس وقعا بفارق ساعات في #كاتالونيا شمال شرق #اسبانيا، إلى سقوط 13 قتيلاً وحوالى مئة جريح في قلب #برشلونة السياحي، بينما أعلنت الشرطة أنّها قتلت خمسة "إرهابيين مفترضين" في منتجع كامبريلس.

وغداة الاعتداءين، سيشارك العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس عند الساعة 12,00 (10,00 ت غ) في برشلونة بدقيقة صمت تضامناً مع ضحايا الاعتداء، بينما اعلن رئيس الحكومة ماريانو راخوي الحداد الوطني لثلاثة أيام اعتباراً من الجمعة.

وبعيد ظهر الخميس، قامت حافلة صغيرة بدهس حشد في لارامبلا الشارع الذي يرتاده أكبر عدد من السياح في عاصمة كاتالونيا. وتبنى تنظيم #الدولة_الاسلامية بسرعة الهجوم. وقد فرّ سائق الحافلة بعدما دهس عدداً من المارة بين محلات بيع الورود والقطع التذكارية.

لكن الشرطة أوقفت شخصين هما إسباني ومغربي في بلدتين تبعد الواحدة مئة كيلومتر عن برشلونة والثانية مئتي كيلومتر.

وأعلن الناطق باسم الشرطة توقيف مغربي يدعى ادريس اوكبير في ريبول على بعد نحو مئة كلم شمال برشلونة. واوقف مشتبه فيه آخر مولود في جيب مليلية الاسباني في المغرب، على بعد مئتي كلم جنوب برشلونة في انفجار منزل كان سكانه يعدون على ما يبدو عبوة ناسفة، وفق ما قالت الشرطة.

وأعلنت الشرطة ليل الخميس الجمعة، انها قتلت خمسة "إرهابيين مفترضين" في كامبريلس التي تقع على بعد نحو 120 كلم جنوب برشلونة.

وقال متحدث باسم شرطة كاتالونيا إنّ "الارهابيين المفترضين كانوا يتنقلون في سيارة "اودي ايه-3" ودهسوا على ما يبدو عدداً من الاشخاص، قبل أن يتواجهوا مع دورية لشرطة كاتالونيا الإقليمية لتبدأ عندها عملية إطلاق نار".

وجرح ستة مدنيين وشرطي عندما دهست السيّارة حوالى الساعة 00,00 (22,00 الخميس) عددًا من المشاة على شاطئ كامبريلس في هذا المنتجع السياحي. وكتبت ادارة الاسعاف في تغريدة عبر "تويتر" إنّ أحد الجرحى في حالة حرجة.

وقالت الشرطة أنها تعتبر هذا الهجوم مرتبطاً بالاعتداء الذي وقع الخميس في برشلونة .

إلى ذلك، أفادت الشرطة الإسبانية أنّ سائق الشاحنة الصغيرة الذي صدم حشداً في برشلونة لا يزال فارّاً.

وقال جوسيب لويس ترابيرو من شرطة كاتالونيا الاقليمية إنّ سائق الشاحنة ترجّل منها بعد ان دهس المارة في الجادّة التي كانت تعجّ بالسياح في ذلك الوقت وأخذ يركض من دون أن يقول شيئاً، لافتاً إلى انه لم يكن مسلحاً على ما يبدو.

وتابع "على حد علمنا لم يكن بحوزته سلاح، وقال العديد من شهود العيان انه لم يكن مسلحاً".

من جهة أخرى، أعلنت وحدات الدفاع المدني في إسبانيا أنّ ضحايا الاعتداء الذي وقع في برشلونة يتحدّرون من 18 جنسيّة على الأقل.

وتبيّن للدفاع المدني أنّ الضحايا يتحدّرون من الجنسيات الآتية: الفرنسية، الالمانية، الاسبانية، الهولندية، الارجنتينية، الفنزويلية، البلجيكية، الاوسترالية، الهنغارية، البيروفية، الايرلندية، اليونانية، الكوبية، المقدونية، الصينية، الإيطالية، الرومانية والجزائرية.

2017-08-18