الرئيسية / المرأة والمجتمع /المرأة والمجتمع /رياضة المشي: فوائد ونصائح لممارستها بشكل صحيح

جريدة صيدونيانيوز.نت / رياضة المشي: فوائد ونصائح لممارستها بشكل صحيح

على الرغم من أن رياضة المشي من أسهل وأبسط التمارين الرياضية إلا أنها أكثر الرياضيات أهمية ولها الكثير من الفوائد الصحية.

 

تعتبر رياضة المشي من أهم أنواع العلاجات الطبيعية التي تعالج الأمراض النفسية والجسدية. حيث أن لها قدرة فائقة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة. إضافة إلى ذلك، المشي يعالج أمراض المخ والأعصاب ويحارب السرطان ويعزز قدرات القلب. تقوم هذه الرياضة بأهم العمليات الحيوية داخل الجسم، و التي تتمثل في زيادة نشاط الدورة الدموية والحفاظ على توازن الجسم. ومن خلال هذا المقال، سوف نتعرف أكثر على فوائد رياضة المشي، و سنقدم لكِ بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للإستفادة من المشي بشكل صحيح.

 

 

1-  رياضة المشي والتوتر

هناك علاقة وثيقة بين المشي وإزالة التوتر. فرياضة المشي تساعد على التخفيف من حدة الشعور بالتوتر والقلق، وتعتبر من أحد أهم العلاجات الطبيعية للحالة النفسية السيئة. وذلك لأنها تعزز التخلص من الطاقة السلبية التي توجد بالجسم وتعمل على زيادة إفراز هرمون السعادة. كذلك، تزيد رياضة المشي من افراز مادة الإندروفين في الجسم، مما يساهم في تخفيف الضغط الذهني والنفسي الذي يتعرض له الجسم. هذا بالإضافة إلى دور رياضة المشي في تهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء والهدوء النفسي والتفاعل مع روح الامل والسعادة.

 

2- رياضة المشي والرشاقة

من أهم الفوائد الصحية التي تساهم رياضة المشي بتعزيزها هي تخسيس الكرش و تنحيف الوزنوالحصول على جسم مثالي. من ثم، تحقيق حلم الرشاقة لكل أنثى. فعند ممارسة رياضة المشي بشكل يومي، لمدة نصف ساعة دون توقف، يتم إزالة المزيد من السعرات الحرارية العالية داخل الجسم. كما أنها تقوم بحرق الدهون والتخلص من الشحوم والترهلات في الجسم، خاصة المشي السريع أو ماتسمى بالهرولة. و ذلك، لأن هذه الرياضة تقضي على ترهلات البطن بالذات، وحرق الكثير من الدهون المختزنة في المنطقة المحيطة بالخصر. كذلك، يساعد المشي السريع في تقليل ترهلات الجلد وذلك من خلال شد العضلات وخاصة عضلات الثدي والعمل على رفع الصدر بشكل جذاب. وتقوم رياضة المشي أيضًا بتقوية عضلات الأرداف والفخذين.

 

3- الرياضة والحماية من الأمراض

يعد المشي من أكبر العوامل الواقية من الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة. لأن رياضة المشي تعمل على محاربة الأورام السرطانية وتحد نموها و تطورها داخل الجسم. حيثُ تساعد على تقوية جهاز المناعة في مقاومة الشقوق الحرة ،تلك التي تقوم بتحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. والرياضة، خاصةً المشي والهرولة، تلعب دورًا خارقًا في الحفاظ على صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية. حيث أنها تقوم بتعزيز و تقوية عضلة القلب وتمنع تصلب الشرايين. وذلك، لأنها تحارب الكوليسترول الضار في الدم وتخفف من تأثيره على صحة القلب. كذلك، يساعد المشي على تنظيم معدلات ضغط الدم وتنظيم مستويات السكر، وبالتالي، تحد رياضة المشي من الإصابة بأمراض القلب والضغط والسكري.

 

 نصائح لممارسة المشي

 

1- ارتداء الملابس الرياضية

هناك بعض النصائح التي لابد من اتباعها أثناء ممارسة رياضة المشي، لكي تكون النتائج صحيحة وفعالة. من أهم هذه النصائح ارتداء الملابس الرياضية الخاصة بالرياضة. أي، لابد من ارتداء الملابس القطنية الناعمة والمحكمة أثناء المشي للتخلص من العرق والعمل على تبخيره. كذلك الأحذية، حيث أن مدربوا الرياضة دائمًا ما ينصحون بضرورة ارتداء الأحذية الرياضية المريحة والواسعة. ويُفضل أن تكون الأحذية طبية ذات نعلٍ خفيف ومريح ومرن في الوسط. وأن يكون حاضناً للكعب دون أن يكون ضيقاً عليه. هذا مع الحرص على أن يكون الكعب عريض وأن تكون حركة أصابع الرجل في الطرف الأمامي للحذاء ممكنة ومريحة.

 

2- تحديد الزمان والمكان

في البداية وقبل ممارسة رياضة المشي، لابد من الالتزام بجدول زمني محدد، ولا يجب الخروج عنه لكي تحققي النتائج المطلوبة من خلال رياضة المشي.

وللإستفادة من المشي بشكل صحيح، إحرصي على ممارسته على الأقل لمدة ثلاثين دقيقة يوميًا وأن يكون في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة. واحترسي من تناول الطعام أثناء المشي أو قبله لكي لا يشعر جسمك بالتعب، أو لتجنب حدوث مشاكل في عملية الهضم. فيما يتعلق بالمكان، يمكنك ممارسة رياضة المشي على الأراضي الزراعية والترابية وابتعدي عن الأراضي الصلبة مثل الأسفلت. و أخيرا، احذري من ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس أو الأماكن المزدحمة.

2018-01-09