الرئيسية / المرأة والمجتمع /جمالك /يوغا الوجه لمحاربة التجاعيد؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / يوغا الوجه لمحاربة التجاعيد؟

يوغا الوجه لمحاربة التجاعيد؟

كشف علماء من قسم الأمراض الجلدية في كلية نورثوسترن فاينبرج للطب في مدينة شيكاغو الأمريكية عن دراسة تثبت أن تمارين الوجه تحسن الشكل وتحد من بعض الآثار الواضحة للتقدم في السن.

وجد طبيب الأمراض الجلدية والتجميل في مدينة شيكاجو الأمريكية، مراد علام، وسيلة جديدة طبيعية ورخيصة لمحاربة آثار التقدم في السن وهي يوغا الوجه، إلى جانب وسيلة حقن البوتوكس وعمليات النفخ وشد الوجه. وأجرى علام وأطباء آخرين دراسة تابعوا خلالها التحسن الذي طرأ على وجوه مجموعة صغيرة من النساء في منتصف العمر بعد أن مارسن تمارين لشد الوجه لمدة نصف ساعة يومياً وعلى مدى ثمانية أسابيع ثم مارسن تمارين يوماً بعد يوم على مدى 12 أسبوعاً آخر

وشاركت 27 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 و65 عاماً في الدراسة لكن 16 فقط من بينهن مارسن كل التمارين. وبدأت التمارين بجلستين لتمرين عضلات الوجه مدة الواحدة منهما 90 دقيقة. وتعلمت المشاركات كيفية إجراء تمارين لرفع الوجنتين وإزالة الجيوب تحت العين وغيرها ثم مارسن التمارين في المنزل. وفاجأت النتائج علام، نائب رئيس قسم الأمراض الجلدية في كلية نورثوسترن فاينبرج للطب في مدينة شيكاجو الأمريكية.

وعلق علام، المشرف على الدراسة، قائلاً: "في الواقع كانت الحقائق أقوى مما توقعت. إنها بالفعل صفقة رابحة تماما بالنسبة للمرضى". وأضاف: "لدينا الآن بعض الأدلة على أن تمارين الوجه ربما تحسن شكله وتحد من بعض الآثار الواضحة للتقدم في السن. وبافتراض تأكيد النتائج في دراسة أكبر فإن هناك إمكانية لوجود وسيلة رخيصة وغير سامة لنبدو أصغر سنا".

ولاحظ علام وزملاؤه أن المشاركات أبدين رضا أكبر عن وجوههن مع نهاية الدراسة، وأضاف أن التمارين تكبر وتقوي عضلات الوجه ليصبح مشدودا ومن ثم يبدو أصغر في السن. ودرس الباحثون صوراً للمشاركات قبل وبعد التمارين ولاحظوا تحسناً في امتلاء منطقتي أعلى وأسفل الوجنتين كما رأوا أن النساء اللاتي التزمن بالبرنامج بدا وكأنهن أصغر سناً في النهاية. وانخفض متوسط السن الذي بدت عليه المشاركات قرابة ثلاثة أعوام من نحو 51 عاماً إلى 48 عاماً.

س.آ/ط.أ (رويترز)

2018-01-16

دلالات: