الرئيسية / أخبار العالم /سياسة /بعد هجوم ترامب عليه نائب مدير الأف بي آي يغادر منصبه

نائب مدير الأف بي آي يغادر منصبه / رويترز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بعد هجوم ترامب عليه نائب مدير الأف بي آي يغادر منصبه

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / بعد هجوم ترامب عليه نائب مدير الأف بي آي يغادر منصبه

المصدر: "أ ف ب"

دُفع نائب مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي "أف بي آي" أندرو ماكيب، الذي هاجمه الرئيس #دونالد_ترامب مرات عدة، وكان يدرك أنه لن يبقى في منصبه، أمس الاثنين، إلى الاستقالة، في خطوة أكد البيت الأبيض أنه لم يعلب أي دور فيها.

وكان #ترامب ومسؤولون جمهوريون، يوجهون انتقادات منذ عام 2016، إلى هذا المسؤول الأمني، ويتهمونه بأنه موال للديموقراطيين.

لكن البيت الأبيض نفى أي علاقة له برحيله من إدارة الشرطة الفيديرالية. وقالت المتحدثة باسم الرئاسة سارة ساندرز أمس الاثنين، في لقائها اليومي مع الصحافيين، إن #ترامب "لم يلعب أي دور في هذا القرار".

وأكد مصدر داخلي في مكتب التحقيقات الفيديرالي، لوكالة فرانس برس، على أن ماكيب سيغادر منصبه فوراً، لكنه سيبقى على سجل موظفي الشرطة الفدرالية حتى آذار المقبل لأسباب إدارية.

ويبدو أن ترامب صب على ماكيب، كل غضبه من التحقيق الحساس، الذي يحاول تحديد إذا كان فريق حملة الملياردير الجمهوري تعاون مع الروس للتأثير على الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2016.

انتقد #ترامب علناً وزير العدل جيف سيشنز، لأنه لم يطرد ماكيب حين تولى إدارة الأف بي آي بالنيابة.

واتهم الرئيس الأميركي ماكيب بأنه صديق المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي، الذي أقاله بنفسه بسبب التحقيق حول التدخل الروسي.

وأشاد كومي في تغريدة على موقع تويتر بماكيب، قائلاً إنه "بقي مرفوع الرأس في الأشهر الثمانية الأخيرة، حين حاول أشخاص بلا رادع تدمير مؤسسة نعتمد عليها جميعاً".

وأخذ #ترامب على ماكيب أيضاً، علاقات اتهم بها زوجة المسؤول الأمني، التي نشطت من أجل الديموقراطيين في انتخابات في فرجينيا، مع حاكم هذه الولاية تيري ماكوليف. وماكوليف بدوره قريب من هيلاري كلينتون، المنافسة السابقة لترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وكشفت شبكة "أن بي سي" التلفزيونية أمس الاثنين، أن ترامب تملكه الغضب عندما رأى كومي يستقل طائرة لمكتب التحقيقات الفدرالي غداة إقالته.

وعين ترامب، الحقوقي الذي عمل في إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش كريستوفر راي، بدلاً من كومي على رأس الأف بي آي.

 

وقد تكثفت انتقادات #ترامب في كانون الأول 2017، عندما تبين أن حقوقية في مكتب التحقيقات الفيديرالي تدعى ليزا بيج على علاقة مع محقق في الأف بي آي، يدعى بيتر ستيرزوك، يؤيدان هيلاري كلينتون ومعارضان لترامب.

 

وشارك في التحقيق السري حول الرسائل الإلكترونية لكلينتون، وفي التحقيق حول تواطؤ محتمل بين فريق ترامب والروس.

 

من جهته، أشاد وزير العدل في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما إيريك هولدر، بماكيب، مؤكداً على أنه "خادم مخلص للدولة". وألمح إلى أن ماكيب يواجه تبعات الغضب الذي يثيره التحقيق الروسي لدى #ترامب.

 

وقال هولدر: "الهجمات التي لا أساس لها لمكتب التحقيقات الفيديرالي ووزارة العدل لشغل الناس عن تحقيق جنائي شرعي لا تؤدي سوى إلى إلحاق ضرر لا يفيد ودائم لأسس دولتنا".

2018-01-30