الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /لقاء لتيار المستقبل – الجنوب حول القانون النسبي

خلال اللقاء في منسقية المستقبل - الجنوب / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / لقاء لتيار المستقبل – الجنوب حول القانون النسبي

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / لقاء لتيار المستقبل – الجنوب حول القانون النسبي 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

شهد مقر منسقية تيار المستقبل في الجنوب في عمارة المقاصد في صيدا محاكاة افتراضية  للعملية الانتخابية في دائرة صيدا – جزين وفق القانون النسبي وذلك خلال اللقاء الذي نظمته المنسقية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من اجل الحرية تحت عنوان " كيف سننتخب بالقانون النسبي " حيث تحولت قاعة المحاضرات الى مركز اقتراع ووزعت اللوائح على الحاضرين الذين قاموا بالتصويت ومن ثم جرت عملية فرز الاصوات واصدار النتائج ..

وسبق ذلك شرح مفصل حول العملية الانتخابية وفق القانون النسبي قدمه المحلل في مكتب العلاقات الدولية لدولة الرئيس سعد الحريري ابراهيم الجوهري وشارك في اللقاء فعاليات اهلية واجتماعية وممثلون عن مؤسسة فريدريش ناومان من اجل الحرية ومختلف اعضاء مصالح ومكاتب ولجان احياء التيار في صيدا ..

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية من منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود الذي اكد على اهمية هذا اللقاء من اجل فهم تفاصيل العملية الانتخابية والاقتراع بشكل صحيح وفق القانون النسبي ..

بعد ذلك قدم الجوهري عرضا تفصيليا للقانون النسبي الذي سيتم اعتماده في الانتخابات النيابية المقبلة حيث تم تقسيم لبنان الى 15 دائرة اصغرها دائرة صيدا جزين ..

وعرض الجوهري امام الحاضرين لنماذج عن اللوائح الانتخابية المعتمدة وفق القانون وكيفية الاقتراع الصحيح ومتى يكون الاقتراع خاطئا وكذلك فيما يتعلق بالصوت التفضيلي الذي لا يجوز الا في القضاء ..

وفيما يتعلق بعملية الفرز لفت الجوهري الى انها تتم على مرحلتين : المرحلة الاولى احتساب المقاعد التي حازت عليها كل لائحة وفق الحاصل الانتخابي لمجموع اصوات المقترعين والمرحلة الثانية احتساب نسبة الاصوات التفضيلية التي نالها كل مرشح في قضائه ..

وفي الختام جرت محاكاة لعمليتي الاقتراع والفرز بمشاركة الحاضرين ومن ثم رد الجوهري على اسئلة الحضور حول القانون الانتخابي ..

2018-02-02