الرئيسية / العالم العربي /سياسة /الشرق الأوسط : مصادر تتحدث عن تطورات مقلقة لموسكو في سوريا ...وثيقة روسية تحذِّر من دولة
كردية وتراجع دمشق عن التسوية أعدها خبراء منتدى فالداي المقرب من الكرملين.

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق الأوسط : مصادر تتحدث عن تطورات مقلقة لموسكو في سوريا ...وثيقة روسية تحذِّر من دولة

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار عربية - سوريا وروسيا والأكراد وتركيا والعراق / الشرق الأوسط :  مصادر تتحدث عن تطورات مقلقة لموسكو في سوريا ...وثيقة روسية تحذِّر من دولة كردية وتراجع دمشق عن التسوية أعدها خبراء منتدى فالداي المقرب من الكرملين.
 
 

الشرق الأوسط

حذّرت وثيقة روسية، أُعدت كورقة أساسية لـ"منتدى فالداي" المقرب من الكرملين الذي يُعقد في موسكو غداً بمشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف، من أن بعض "النخبة" في دمشق تراهن فقط على "الانتصار العسكري" أكثر من التسوية، إضافة إلى تحذير روسي آخر من أن "نية أميركا البقاء ونشر وحدات خاصة في مناطق الأكراد، ستؤدي إلى تقوية العناصر الناشئة للدولة الكردية التي ستعرقل استعادة الوحدة السورية بموجب القرار الدولي 2254".
في غضون ذلك، كشفت مصادر دبلوماسية غربية لـ"الشرق الأوسط" عن وجود فجوة كبيرة بين موقفي دمشق وموسكو إزاء تشكيل اللجنة الدستورية. وقالت المصادر أمس: "إن السفير السوري بشار الجعفري أبلغ مجلس الأمن الأسبوع الماضي رفض أي رعاية دولية للجنة وتمسكه بتشكيلها في دمشق ووفق آليات البرلمان السوري، في حين أن الجانب الروسي وزع البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني في سوتشي ونص على أن يشكل المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا اللجنة ويحدد مرجعياتها".
لكن المصادر ذاتها لاحظت أن الجانب الروسي "لم يضغط على دمشق لتنفيذ بيان سوتشي"، ما يعني صعوبة استئناف مفاوضات جنيف في المستقبل المنظور، مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت "سلسلة من التطورات دفعت الكرملين إلى الاعتقاد أن التسوية السياسية في سوريا أصعب مما يعتقد، وأن إمكان تحقيق اختراق قبل الانتخابات الرئاسية الروسية في 18 الشهر المقبل غير ممكن". وقالت إن التطورات شملت: "الهجوم بطائرات درون على قاعدة حميميم، وإطلاق تركيا عملية غضن الزيتون في عفرين، وقصف أميركا لمرتزقة روس قرب دير الزور، والتصعيد الإيراني - الإسرائيلي في سوريا، والصدام مع دمشق حول تنفيذ بيان سوتشي، وبحث أنقرة وواشنطن عن تسوية في منبج لإصلاح العلاقات بينهما".
إلى ذلك، استعرضت الورقة، التي أعدها فايسلي كوزنتوف مدير "مركز الدراسات العربية والإسلامية"، وفيتالي نعومكين رئيس "معهد الدراسات الشرقية في الأكاديمية الروسية للعلوم"، وأرينا زفيوغيلسوكايا الباحثة في "مركز الدراسات العربية والإسلامية"، كوثيقة خلفية لمؤتمر "منتدى فالداي" الذي يبدأ في موسكو غداً، "قواعد اللعبة" في منطقة الشرق الأوسط باعتبار أن عام 2017 شكّل "نقطة انعطاف" في المنطقة، ذلك أنه "مع أن أياً من الصراعات الدامية لم ينتهِ بعد وأن بعضها يتصاعد وسط مخاوف من أن جميع الدول محكومة بالانهيار، فإن بعض التغيير الإيجابي حصل" منه أن "اللاعبين المحليين يبحثون عن حلول سياسية".
وأشارت المقدمة إلى أن التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط "أثبتت أهمية الدولة باعتبارها المؤسسة الأساسية" التي يمكن إصلاحها، ما يعني ضرورة الحفاظ على ازدواجية "تقوية الدولة وحل النزاعات، أمران هما في صلب الأولويات للاعبين الدوليين في المنطقة"، قبل أن تستعرض 9 اتجاهات في منطقة الشرق الأوسط.
- الخوف كعامل للإصلاح
وأشارت إلى أنه على العكس من المخاوف السابقة، فإن "أياً من الدول لم تُمحَ من الخريطة، ولم تُزل أي دولة بسبب الصراعات" وأنه مع أن بعض الأمور لا تزال جارية وخلقت تحديات للحكومات فإن "الخوف من الصراع والانهيار بات عاملاً رئيسياً في النفسية العامة في الشرق الأوسط سواء في أوساط النخب أو العموم". وتناول العامل الثاني زيادة "دور المجتمع المدني" في الشرق الأوسط. ومع أن "تقوية المجتمع المدني في المنطقة لم يكن متوقعاً كنتيجة لعملية التحول"، فإن عدد الجمعيات تضاعف مرات عدة، إما بسبب تشجيع الحكومات ضمن عملية الإصلاح وإما بسبب تراجع سلطة الدولة، ما دفع الناس كي تقوم بمبادرات لتقوية دورها وتنظيم نفسها، كما هو الحال في مناطق المعارضة في سوريا.
وجاء الاتجاه الثالث تحت عنوان "اللاعبون الإقليميون يحددون الأجندة". وأشارت الورقة إلى أنه في الحرب الباردة كانت الكلمة لأميركا والاتحاد السوفياتي، لكن في الوقت الراهن مع أن الدور الأبرز هو لروسيا وأميركا رغم الصعوبات بينهما، "لا بد لهما أن تأخذا بالاعتبار الوقائع الجديدة التي خلقت بسبب قوة اللاعبين الإقليميين. صحيح أن الدول الكبرى لديها قدرة أكبر" لكن هناك محدودية للتأثير والفرض على المحليين والإقليميين سواء كان هؤلاء اللاعبون تابعين لدول أو غير ذلك، في إشارة إلى الميليشيات.
- نهاية "داعش" كعامل موحد
قالت الورقة إن هزيمة "داعش" في العراق وسوريا كانت عامل توحيد بين اللاعبين، وإن التنظيم خسر معظم الأراضي التي يسيطر عليها "لكن الأسباب الحقيقية للإرهاب لم تُزل خصوصاً في العراق"، قبل أن تشير إلى بدء ظهور اختلاف أولويات بين القوى الكبرى والإقليمية التي أسهمت في هزيمة "داعش". ومهّد هذا للانتقال إلى الاتجاه الخامس المتعلق بظهور بـ"هشاشة في التحالفات" بسبب أن كل دولة باتت تعطي الأولوية لمصالحها المباشرة على حساب مصالح الحلف التي هي فيه. وكانت الورقة تشير إلى التوتر بين تركيا وأميركا العضوتين في "حلف شمال الأطلسي" (ناتو) بسبب دعم واشنطن للأكراد مقابل تعاون أميركي - روسي أو روسي - تركي.
وخصصت فقرة عن سوريا باعتبار أن "الحل السياسي في سوريا بات أولوية عاجلة". وعلى عكس المعلن من أن إدارة دونالد ترمب أوقفت برنامج دعم "الجيش السوري الحر"، فإن الورقة قالت إن "واشنطن زادت الدعم للمعارضة السورية" من دون تقديم دليل على ذلك. لكن الأهم أنها أشارت إلى أن "زيادة العلاقة بين أميركا والقوات الكردية، وأن نية أميركا البقاء ونشر وحدات خاصة في مناطق الأكراد، ستؤدي إلى تقوية العناصر الناشئة للدولة الكردية التي ستعرقل استعادة الوحدة السورية بموجب القرار الدولي 2254". كما لاحظت اتجاه اللاعبين الخارجيين للانتقال من التركيز على البعد العسكري إلى "التسوية السياسية" مع ملاحظة أن "بعض النخبة في الحكومة السورية لديهم آمال أكبر في الانتصار العسكري أكثر من نتائج حل بموجب المفاوضات".
وتناولت الورقة أيضا 3 اتجاهات أخرى في الشرق الأوسط تتعلق بأن "لاعبين ضعفاء يعرقلون السلام في ليبيا"، إضافة إلى وضع اليمن. وكان لافتاً أن الورقة اعتبرت أن "المشكلة الفلسطينية عادت إلى المائدة" الدولية والإقليمية.
- ليس عسكرياً فقط
وخلصت إلى أن "الوجود العسكري الروسي في الشرق الأوسط مهم لكنه ليس الأداة الوحيدة لدى الكرملين لصنع سياسة في المنطقة". وقللت من القول: إن "المحتوى العسكري في السياسة الروسية، قد يدفع اللاعبين الإقليميين والدوليين إلى احترام روسيا الساعية إلى منافسة دول كبرى أخرى في المنطقة"، لكن أشارت إلى أن التجربة أثبتت أنه "ليست هناك دولة قادرة وحدها على الوصول إلى حلول دائمة في الشرق الأوسط".
ومن المقرر أن تبدأ أعمال "منتدى فالداي" غداً، بجلسة يديرها نعومكين عن دور روسيا في الشرق الأوسط بمشاركة لافروف، ونظيره الإيراني جواد ظريف، والمستشارة الرئاسية السورية بثينة شعبان، ووزير الخارجية المصري الأسبق نبيل فهمي، للإجابة عن تساؤلات تتعلق بالوضع الراهن في المنطقة ومصالح روسيا، باعتبار أن "المحتوى الرئيسي للأجندة الإقليمية، وأن أفعال روسيا في سوريا، هي جزء من آليات تقوم بها روسيا في المنطقة وتسهم في الوصول إلى تسوية".
ويضم برنامج المنتدى جلسة عن سوريا بمشاركة شخصيات بينهم رمزي عز الدين رمزي نائب المبعوث الدولي إلى سوريا، للإجابة عن أسئلة، هي: "ما آليات المجتمع الدولي لتسريع الحل السياسية؟ كيف ترى الدول الفاعلة دورها في الإعمار؟ كيف يمكن تسهيل عودة اللاجئين؟ ما دور اللاعبين الخارجيين في الحفاظ على استقرار الدولة السورية ما بعد الحرب؟". 

2018-02-18

دلالات: