الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /الأخبار : أمل وحزب الله "يحجزان" مقاعد نوابهما القوى السياسية تُطل

جريدة صيدونيانيوز.نت / الأخبار : أمل وحزب الله "يحجزان" مقاعد نوابهما القوى السياسية تُطل

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  الأخبار : أمل وحزب الله "يحجزان" مقاعد نوابهما القوى السياسية تُطلق نفير الانتخابات


الأخبار

بإعلان حزب الله وحركة أمل أسماء مرشَّحيهما، اكتملت أمس أولى اللوائح ‏الانتخابية في دائرة الجنوب الثانية، ولائحة الجنوب الثالثة بانتظار إعلان الحزب ‏القومي ترشيح النائب أسعد حردان، فيما سيتريّث تيار المستقبل والتيار الوطني ‏الحرّ في إعلان أسماء جميع مرشَّحيهما. وبذلك تكون فد انطلقت فعليّاً التحضيرات ‏الجديّة للانتخابات النيابية المقبلة
حفلت بداية الأسبوع بانطلاقة فعليّة للسّباق الانتخابي، مع إعلان حزب الله وحركة أمل أسماء ‏مرشحيهما في مختلف الدوائر، وتسارع وتيرة اللقاءات والاجتماعات الثنائية والثلاثية بين مختلف القوى ‏السياسيّة‎.‎


وقطع أمس ثنائي حركة أمل وحزب الله المرحلة الأولى من الإعداد لاستحقاق الانتخابات النيابية المقبلة، ‏بإعلان أسماء مرشَّحي التنظيمين في دوائر بيروت والبقاع والجنوب وبعبدا وجبيل. ويمكن القول إن الثنائي ‏حسم أسماء "النواب الشيعة"، بتسمية 26 مرشَّحاً من أصل 27، أي 13 مرشَّحاً شيعيَّاً لكل من حزب ‏الله وحركة أمل (والنوّاب قاسم هاشم وأنور الخليل وميشال موسى)، وترك المقعد الـ 27 للمدير العام ‏السابق للأمن العام اللواء جميل السيّد، الذي تبلّغ أخيراً تبني قوى 8 آذار ترشيحه في دائرة البقاع ‏الثالثة‎.


وبدا واضحاً تأكيد الرئيس نبيه برّي والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، خلال إطلالتيهما أمس، ‏ترك الثنائي هامشاً للحركة الانتخابية خلال المرحلة المقبلة، وتحديداً للتحالفات الانتخابية مع الحلفاء ‏وانتظار المشاورات والنقاشات الدائرة بقوّة مع بعض الحلفاء ومع التيار الوطني الحرّ، لتحديد المصلحة في ‏التحالف في دوائر معينة‎.


رئيس المجلس النيابي أعلن برنامج كتلة التنمية والتحرير الانتخابي أوّلاً، ثم غاص في أسماء مرشّحيه، ‏فيما فضّل نصرالله إعلان أسماء المرشّحين وترك إعلان البرنامج الانتخابي لإطلالات لاحقة. وبذلك يكون ‏الثنائي بتحديد أسماء المرشّحين، قد قطع الطريق أمام الأخذ والردّ الحاصلَين في الدوائر لناحية تثبيت ‏أسماء مرشَّحين من المتوقّع أن تصل غالبيتهم إلى المجلس النيابي، ثمّ وضع الحجر الأساس بحسم ‏الترشيحات للانطلاق برسم شكل اللوائح الانتخابية التي ستضمّ أمل وحزب الله وحلفاءهما‎.


ويمكن القول أيضاً، إن لائحة الثنائي في الجنوب الثانية، أي الزهراني ــ صور، قد تشكّلت لتكون اللائحة ‏الأولى في لبنان التي تُحسَم أسماء مرشَّحيها بالكامل، فيما باتت لائحة الجنوب الثالثة لتحالف أمل ــ ‏حزب الله شبه كاملة أيضاً، مع تسمية غالبية المرشّحين عدا عن مرشّح المقعد الأرثوذوكسي رئيس ‏المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، الذي يعدّ ترشيحه ‏محسوماً أيضاً، بانتظار إعلان القومي أسماء مرشّحيه رسمياً. ولم يعلن نصرالله وبري أسماء السيد ‏والمرشحين غير الشيعة في بعلبك ــ الهرمل، كذلك لم يعلن بري أسماء حلفائه من خارج كتلة التنمية ‏والتحرير، مثل المرشَّح إبراهيم عازار في دائرة الجنوب الأولى (صيدا ـ جزين‎).


وحدّد بري نقاط برنامج كتلة التنمية والتحرير الانتخابي، وأعلن إدخال تعديلات على مرشَّحي أمل، ‏مستبدلاً بالنائب هاني قبيسي في بيروت (نُقل ترشيحه إلى النبطية مكان النائب عبد اللطيف الزين) ‏المرشح محمد خواجة، وأعلن ترشيح الوزيرة عناية عز الدين مكان النائب عبد المجيد صالح‎.‎

رعى الطاشناق لقاءً بين المر والعونيين، جرى خلاله التأكيد أنه "لا فيتو على أبو الياس‎"‎
وبذلك تكون ترشيحات أمل على النحو الآتي‎:
ــ في دائرة الجنوب الثانية (الزهراني ــ صور): نبيه بري، علي خريس، عناية عز الدين، علي عسيران، ‏ميشال موسى‎.
ــ في دائرة الجنوب الثالثة (حاصبيا ـ مرجعيون ـ بنت جبيل ـ النبطية): أيوب حميد، علي بزي، ياسين ‏جابر، هاني قبيسي، علي خليل، قاسم هاشم، أنور الخليل‎.
ــ في دائرة البقاع الثانية (راشيا ـ البقاع الغربي): محمد نصرالله‎.
ــ في دائرة البقاع الثالثة (بعلبك ـ الهرمل): غازي زعيتر‎.
ــ دائرة بيروت الثانية: محمد خواجة‎.
ــ دائرة جبل لبنان الثالثة (بعبدا): فادي علامة‎.


من جهته، شدّد نصرالله على أن الحزب سعى لتقديم أسماء جديدة، والدخول في تجربة فصل النيابة عن ‏الوزارة. وأشار الأمين العام لحزب الله إلى أن "جيوشاً إلكترونية عملت وتعمل على تشويه سمعة ‏المقاومة، وهذه الجيوش سوف تنطلق بعملها من جديد، وهي ممولة ومدعومة من دول خارجية‎".


وسمّى نصرالله أسماء المرشَّحين، وفق الآتي‎:
ــ دائرة البقاع الأولى (زحلة): أنور حسين جمعة‎.
ــ دائرة البقاع الثالثة (بعلبك ــ الهرمل): حسين الحاج حسن، علي المقداد، إبراهيم علي الموسوي (بدلاً ‏من النائب حسين الموسوي)، إيهاب عروة حمادة (محل النائب نوار الساحلي‎).
ــ دائرة جبل لبنان الثالثة (بعبدا): علي عمار‎.
ــ دائرة جبيل ــ كسروان: حسين محمد زعيتر‎.
ــ دائرة بيروت الثانية: أمين شري‎.
ــ دائرة الجنوب الثالثة (النبطية ــ بنت جبيل ــ مرجعيون ــ حاصبيا): محمد رعد، حسن فضل الله، علي ‏فياض‎.
ــ دائرة الجنوب الثانية (صور ــ الزهراني): نواف الموسوي، حسين سعيد جشي (مكان النائب والوزير محمد ‏فنيش‎).


ولا تزال القوى الكبيرة الأخرى، ولا سيّما تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، بعيدة عن حسم أسماء ‏المرشَّحين، في ظلّ عدم حسم التحالفات والغوص في ورشة الحسابات والأرقام، إلّا أن مساعي الفرقاء ‏تتواصل. إذ سُجلت أمس سلسلة لقاءات، أبرزها بين التيار الوطني الحرّ وتيار المستقبل، وبين التيار ‏الوطني الحر والنائب ميشال المرّ بحضور حزب الطاشناق ورعايته، الذي عمل في الفترة الماضية على ‏ترطيب الأجواء بين الفريقين بعد التباعد. وعلمت "الأخبار" أن الاجتماع بين الوطني الحر والمستقبل، كان ‏اجتماعاً تقنياً بحتاً، حضره خبراء من الطرفين، واستمر حتى ساعات متأخرة من ليل أمس، بهدف الوقوف ‏عند الأرقام الدقيقة والبحث في دوافع التحالف الانتخابي من عدمه في مختلف الدوائر بما يراعي مصلحة ‏الفوز لدى الفريقين.


وعلمت "الأخبار" أن اجتماعاً مماثلاً سيعقد اليوم بين التيار الوطني الحرّ وحزب ‏القوات اللبنانية، بهدف دراسة الأرقام وجدوى التحالفات من عدمها. وتخرج أجواء متناقضة من داخل التيار ‏الوطني حيال العلاقة مع القوات. إذ أكدت مصادر عونية بارزة أن "العلاقة سيئة جداً، وإمكانية التحالف ‏باتت ضعيفة، خصوصاً بعد الأجواء التي انعكست في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، واعتبار القوات أنهم ‏جرى استثناؤهم من التوافق حيال التعيينات"، وأن "احتمال التحالف مع النائب وليد جنبلاط أكبر بكثير من ‏احتمال التحالف مع القوات"، فيما تقول مصادر عونية أخرى إن "إمكانية التحالف مع القوات واردة في أكثر ‏من دائرة، ولا سيّما في الشوف وعاليه"


. وعلّقت مصادر متابعة في التيار الوطني الحرّ على ما يُحكى عن ‏توصّل المفاوضات بين الحزب الاشتراكي والتيار الوطني إلى مراحل متقدّمة، بالقول إن "شيئاً لم يحسم ‏بعد، ولم يطرأ أي تطوّر على المفاوضات". ويسود التخبّط في أوساط حلفاء حزب الله وحركة أمل في جبل ‏لبنان الجنوبي، بانتظار حسم التحالفات الكبيرة، فيما التقى الوزير طلال أرسلان أمس مع الوزير جبران ‏باسيل. والتقى باسيل أمس رئيس حركة الاستقلال ميشال معوّض، في رسالة واضحة إلى غريمهما في ‏زغرتا ودائرة الشمال الثالثة النائب سليمان فرنجية. كذلك استقبل أرسلان وفداً من المكتب السياسي ‏في الحزب القومي برئاسة العميد كمال النابلسي، وجرى الاتفاق على ضرورة التحالف، على أن يجري ‏العمل على الأسماء في الأيام المقبلة‎.


وتعمل اللجنة الانتخابية التي شكّلها التيار الوطني الحرّ على مواصلة لقاءاتها مع القوى السياسية، ‏والتقت أمس المرّ وابنته ميرنا المرّ، بحضور ورعاية رئيس حزب الطاشناق هاغوب بقرادونيان ووزير ‏السياحة أفيديس كيدانيان. وحضر عن التيار الوزير السابق الياس بو صعب والقيادي إدي معلوف، فيما ‏غاب النائب إبراهيم كنعان. وأكّد المجتمعون أنه لا "فيتو" عوني على المرّ. وأكّدت مصادر المجتمعين أن ‏‏"اجتماع اليوم (أمس) أتى استكمالاً للقاءات التي عقدها التيار بعيداً من الإعلام، مع كل من القومي ‏والطاشناق والقوات"، مشيرةً إلى أن "لا لقاءات مع الكتائب، ويبدو احتمال التحالف شبه مستحيل بين ‏التيار والكتائب في المتن". وأشارت المصادر إلى أن أولويات التحالف في المتن بالنسبة إلى التيار، هي ‏بالترتيب: أولوية للطاشناق والقومي، ثم المر، ثم المستقلين، ثم القوات، و"شبه استحالة للتحالف مع ‏الكتائب‎

2018-02-20

دلالات: