الرئيسية / المرأة والمجتمع /تغذية صحية /الأعشاب المنزلية ..هل هي مفيدة أم مضرة؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / الأعشاب المنزلية ..هل هي مفيدة أم مضرة؟

صيدونيانيوز.نت / تغذية صحية / الأعشاب المنزلية ..هل هي مفيدة أم مضرة؟

كثيرا ما يلجأ البعض لتناول الأعشاب المنزلية ، إما لعدم الرغبة في الذهاب للطبيب أو لأنهم يفضلون العلاج الطبيعي بعيدا عن المواد الكيماوية في العقاقير الطبية. فهل كل الأعشاب التي يتم تناولها في المنزل صحية ومفيدة؟!

هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد في علاج مختلف الأمراض مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم ومنها ما يعالج أيضا اضطراب الهرمونات، لكن إن زاد الشيء عن حده انقلب لضده، هكذا يقال. 

ويحذر الخبراء من الاسراف في تناول تلك الأعشاب دون استشارة الطبيب. فقد أكد المركز الوطني للصحة التكاملية في أمريكا من الإسراف في تناول بعض الأعشاب التي تباع في الأسواق وتستخدم في المنزل مثل عشبة سانت جورج، لما قد تسببه من مخاطر صحية كبيرة. وتستخدم هذه النبتة منذ القدم لتخفيف أعراض الاكتئاب كما يستخدم الزيت المستخرج منها في المساعدة على التئام الجروح 

ولكن حسبما أكد المركز في موقعه على الإنترنت فهذا العشب يمكن أن يكون له تفاعلات خطيرة مع عدد كبير من الأدوية، بسبب تأثيره على الكبد والطريقة التي يستقبله بها. فمن الممكن أن يقلل هذا العشب من فعالية الدواء ولكنه قد يجعل أيضا تأثيره أقوى من اللزوم

ومن الممكن أن يسبب الإسراف في تناول الأعشاب ضررا كبيرا للكبد أو الكلى بسبب تفاعلها مع العقاقير الأخرى. وتؤكد الدكتورة احسان علي بمركز خدمة الاستقبال والإرشاد في بيفرلي هيلز أنه يجب على أي شخص استشارة طبيبه أولا قبل تناول الأعشاب المنزلية فليس بالضرورة أن تكون كلها آمنه ومفيدة. كما حذرت في حوارها مع موقع "ريدرز دايجست" من عدم التأكد من صلاحية تلك الأعشاب ومن تناول مكملات الأغذية العشبية غير الحاصلة على موافقة إدارة الاغذية والعقاقير، حيث أنه ربما يكون لها العديد من المخاطر المحتملة والآثار الجانبية.

وفي السياق ذاته، كانت الجمعية الأمريكية لطب الأعشاب قد دعت المرضى المقبلين على عمليات جراحية إلى التوقف عن تناول الأعشاب قبل أسبوعين على الأقل من إجراء أي عملية جراحية إلى غرفة العمليات وذلك تجنبا للتغيرات الممكنة في ضغط الدم ونبض القلب.

ويدخل الثوم أيضا في فصيلة الأعشاب التي ربما تؤدي إلى حرقة المعدة والغازات، إذا تم تناوله مع الوارفين حسب ما أوضحه الخبراء في موقع "فيري ويل".

وحذر الخبراء أيضا من تناول عشب "دونغ كواي" الصيني الذي يستخدم لعلاج حالات سن اليأس لدى النساء حيث يعمل على تنظيم الهرمونات. كما يستخدم أيضا لعلاج الأرق والربو وارتفاع ضغط الدم. ولكن تناوله مع بعض العقاقير ربما يسبب سيولة في الدم. وينصح الخبراء بالامتناع عن تناول عشب الدون كواي أثناء فترة الحمل واستشارة الطبيب المتخصص قبل تناوله.

ومن الأعشاب الضارة أيضا عشب كافا كافا الذي أثار ضجة عندما قررت السلطات الصحية الأمريكية حظر استعماله. ويستخدم هذا العشب في علاج الروماتيزم والتهابات الكلى والأرق. ويؤدي استخدامه مع بعض عقاقير علاج القلق إلى حدوث حالات إغماء. ويضيف الخبراء أنه ربما يتسبب في ظهور حالات تشنج عضلي وحركات لا إرادية عند المصابين بمرض باركنسون.

س.م/ ع.خ

2018-02-27

دلالات: