الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور : فوز مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمرتبة لأداء الممتاز في مسابقة الراسبوري باي الثانية في لبنان.

الطلاب الفائزون / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : فوز مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمرتبة لأداء الممتاز في مسابقة الراسبوري باي الثانية في لبنان.

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / فوز مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بمرتبة لأداء الممتاز في مسابقة الراسبوري باي الثانية في لبنان.

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

توّج تلاميذ ومعلّمو مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري عملهم وابتكارهم  بفوز لامع يوم السبت الفائت عندما حصلوا على جائزة "الأداء الممتاز" لمشروعهم "سلالم صديقة للبيئة" وذلك ضمن مسابقة الراسبوري باي في لبنان التي عرض فيها 41 مشروع من ٣٢ مدرسة وثانوية ومهنية في لبنان.

إنطلقت فكرة مشروعهم من حاجة واقعيّة يعيشونها كل يوم على الأرض فصمّموا جهازاً يعتمد الاهتزازات الناتجة عن مكبر الصوت ليولّد الطاقة الكهربائية لإنارة الممرات من حركة الطلاب صعودا ونزولا على سلالم المدرسة ويتم التحكم به بطريقة ممكننة. ثم صنّعوا مجسّماً له مستعملين جهاز تكبير للصوت وبرمجوه مستعملين الراسبوري باي وبرنامج بايثون للتحكم به عن بعد. جمع الطلاب في مشروعهم هذا عناصر الإبتكار ومنفعة لبنان ونواح عمليّة وبيئيّة واقتصادية خولّتهم التفوّق في هذا المسابقة. تشكل الفريق من تلامذة الصف الثامن محمد خياط وخضر غزاوي وأحمد أبو حصيني ومحمود البطش الذين أرشدتهم معلّمة العلوم الأستاذة أماني ادريس وأشرف على المشروع الأستاذ بدر الدين السوسي.

جرت المسابقة تحت رعاية وزارة التربية والتعليم العالي وقامت بها الجمعية التربية الدولية بالشراكة مع مؤسسة منى بسترس ومدينة بيروت الرقميّة وبالتعاون مع المركز اللّبناني البريطاني للتّبادل التّكنولوجي (UKLTH) وقسم لبنان في المعهد الدولي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وشركة تاتش للاتصالات تحت عنوان "برمج راسبوري باي واخترع ما يفيد لبنان". شارك في المسابقة 200 تلميذة وتلميذ و70 معلّمة ومعلّم من 32 مدرسة (18 رسميّة و14 خاصّة) قدّموا فيها 41 مشروع. تطرّق التلاميذ إلى مشاكل يواجهها اللبنانيون في قطاعات  السلامة والزراعة والمدرسة والصحة والطاقة والماء والنفايات وغيرها وقدّموا تطبيقات عملية لحلّها.

2018-03-28

دلالات: