الرئيسية / أخبار العالم /علوم وتكنولوجيا /دراسة حديثة: اختبار جينيي جديد يساعد على اكتشاف الطفرات الخطيرة قبل الولادة

جريدة صيدونيانيوز.نت / دراسة حديثة: اختبار جينيي جديد يساعد على اكتشاف الطفرات الخطيرة قبل الولادة

صيدونانيوز.نت / علوم وتكنولوجيا / دراسة حديثة: اختبار جينيي جديد يساعد على اكتشاف الطفرات الخطيرة قبل الولادة

أفاد علماء بأنهم اكتشفوا طريقة لاستخدام السائل الأمنيوسي بهدف تحري التسلسل الجيني لكامل الجينوم الخاص بالجنين، وأن هذا الفتح العلمي قد يزيد بشكل كبير من معدلات الكشف عن الحالات المرضية الوراثية في أثناء الحمل.

وكان الباحثون قد قاموا بتعديل اختبار جيبي قبل ولادي شائع يُدعى بزل السلى amniocentesis، حيث يجري فيه سحب عينة من السائل الأمنيوسي من رحم الأم الحامل وتحليله تحريًا للشذوذات الجينية عند الجنين.

ويشير الباحثون إلى أن الاختبار السباق يستطيع تشخيص حالات مثل متلازمة داون، والتكيس الليفي، إلا أنه غير قادر على اكتشاف معظم الطفرات الجينية المسببة للأمراض.

وفي الدراسة الحديثة، وجد الباحثون بأن المشاركة بين بزل السلى مع سَلسَلة كامل الجينوم whole-genome sequencing  عند 31 امرأة حامل قد ساعد على تحليل كامل السلسلة الوراثية عند الجنين وتحري الطفرات الضارة.

يقول المعد الرئيسي للدراسة بروك بيترز من مركز كومبليت جينومكس بمدينة سان جوز بولاية كاليفورنيا الأمريكية: "يمكن لهذه الطريقة الجديدة أن تكون مكملًا للطريقة المتبعة حاليًا. إذ يمكن للمعلومات التي نحصل عليها من خلال الاختبار الجديد الكشف عن العديد من العيوب الولادية التي لا يمكن الكشف عنها بواسطة الاختبار الأول بمفرده، وهو ما قد يُحسن من معدلات نجاة الأطفال بسبب الاستعداد المسبق لإصاباتهم وتجنب الاختلاطات المحتملة، سواءً أثناء أو بعد الولادة."

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة الكيمياء السريرية Clinical Chemistry.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: Clinical Chemistry, news release, March 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=732114

-- Robert Preidt

2018-04-03

دلالات: