الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل فرز ومعالجة النفايات تصدر بياناً يلخص ما ورد في تقرير الخبير البيئي د. ناجي قديح

جريدة صيدونيانيوز.نت / إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل فرز ومعالجة النفايات تصدر بياناً يلخص ما ورد في تقرير الخبير البيئي د. ناجي قديح

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل فرز ومعالجة النفايات تصدر بياناً يلخص ما ورد في تقرير الخبير البيئي د. ناجي قديح 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

عممت إدارة شركة IBC المشغلة لمعمل فرز ومعالجة النفايات بياناً يلخص ما ورد في تقرير الخبير البيئي د. ناجي قديح حول أداء المعمل والمصادر المحتملة للروائح.

 وجاء في البيان  :

ملخص لتقرير الخبير البيئي المستقل الدكتور ناجي قديح المكلف من جانب رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عن حالة معمل فرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة والمصادر المحتملة للروائح في صيدا.

 

يهم شركة أي بي سي ش. م. ل. مشغلة ومالكة معمل فرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا تزويد الرأي العام بالملخص والتوضيحات لما جاء في تقرير الخبير البيئي الدكتور ناجي قديح حول أداء المعمل والمصادر المحتملة للروائح من خلال هذا البيان.

الملخص:

1-         إن طاقة المعمل هي 560 طن يومياً خلال 14 ساعة عمل ويمكن زيادتها إلى 16 ساعة عند الحاجة . إن كمية المتبقيات بعد الفرز والتعريب والمعالجة هي 77 طن يومياً بمعدل 14%. هذه النسبة تعتبر ممتازة وبالتالي تكون فعالية فصل المواد عن بعضها وفعالية عمليات الفرز ممتازة.

 

2-         إن القدرات المتاحة في المعمل تتعامل بنجاح مع الكميات من المواد العضوية ويستطيع المعمل ان يستوعب كميات إضافية من المواد العضوية النظيفة.

 

3-         من حيث المبدأ، إن المتبقيات النهائية ينبغي أن يكون مصيرها الإنتقال إلى مطمر صحي نظامي، حيث يتم التخلص النهائي منها بطريقة سليمة بيئياً. وبما أن خيار الطمر الصحي للبقايا غير متوفر للمعمل، لجأ المعمل إلى فرم المتبقيات وخلطها مع كميات من الحجارة الصخرية، وتمريرها في كسارة ليتم خلطها.

الهدف من هذه العملية تخفيف رائحة المتبقيات عبر تخفيف رطوبتها عند خلطها مع كسر الحجارة، وتخفيف تركيزها عبر إغراقها في وسط  طاغ من كسر الحجارة. والناتج أصبح شبيه بمادة البيسكورس. إن التحاليل المخبرية لعينات من هذا الخليط  للمتبقيات المفرومة مع كسر الحجارة الخارجة من الكسارة دلت على أن تركيز المعادن الثقيلة يبقى ضمن الحدود المقبولة وفق المواصفات العالمية للتربة. مما يعني أنه يمكن إستعمالها لتأهيل مواقع المقالع والكسارات المشوهة، أو لتأهيل مواقع المكبات العشوائية.  

 

4-         هناك اليوم مصدر رئيسي للرائحة من المعمل، يتمثل بجبل المتبقيات المتراكمة والمكون من أقمشة ومواد بلاستيكية غير صالحة للتدوير ومواد صلبة رملية. ويحتمل أن تنبعث الروائح مع كل تحريك لمواد هذا الجبل ونقلها وعمليات تعبئتها وتفريغها.

هناك مصادر ثانوية للروائح، مثل باحة تفريغ شاحنات النفايات عند دخولها المعمل. 

كان خزان الإستقرار والتهويئة والتسبيغ الهوائي مصدراً محتملاً ثانوياً لإنطلاق روائح من وقت لوقت ولكن تم مؤخراً إنجاز عمليات توسعة وتأهيل شملت خزانات الإستقرار والتهويئة، وكذلك البيوفلتر، الذي من شأنه التعامل مع الروائح وتخفيفها.

 

التوصيات:

 

1-         لتخفيف الروائح المنبعثة بإتجاه المدينة، علينا الحد من إنبعاث الروائح القوية من مصدرها الرئيسي في منطقة الساحل، أي من البحيرة التي يجري ردمها، وذلك عبر إستكمال ردمها بردميات نظيفة، خالية كلياً من أي نوع من أنواع النفايات، وذلك بالسرعة القصوى دون تأجيل.

 

2-         بعد إستكمال ردمها، يمكن معالجة سطح المساحة المردومة بطريقة تؤدي إلى التخفيف الكبير من الروائح التي تنبعث منها.

 

3-         إنشاء مطمر صحي نظامي على وجه السرعة لكي ينقل إليه جبل المتبقيات وليطمر فيه بطريقة سليمة بيئياً. يجب أن يخضع إختيار موقع هذا المطمر الصحي النظامي للحد الأدنى من المعايير البيئية والبعد عن الأماكن السكنية لإستقبال المتبقيات التي تنتج يومياً من معمل فرز ومعالجة النفايات في صيدا.

 

4-         المساعدة في تسهيل تسويق "الوقود البديل"، المصنع بمواصفات مقبولة، لجهة المؤشرات الكيميائية ولجهة القيمة الحرارية للمنتج، لإستعماله في أفران معامل الإسمنت. هذا ما تضمنته خطة وزارة البيئة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة المنزلية.

 

5-         إن إعتماد نظام فصل النفايات العضوية عن غير العضوية من المصدر وجمعها ونقلها منفصلة إلى معمل الفرز والمعالجة سيساعد كثيراً على تحسين أداء ورفع فعالية نظام الإدارة المتكاملة للنفايات، وسيخفف من كمية المتبقيات المطلوب طمرها.

 

6-         إن إعتماد نظام منفصل لجمع الأقمشة والألبسة من المصدر سيساعد كثيراً على إختزال الصعوبات المتعلقة بفرز هذه المكونات بعد خلطها بالنفايات.

 

2018-05-04

دلالات: