الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف اللبنانية للعام 2018- رئيسية /الأنوار: مفاجآت بالجملة في اليوم الانتخابي الطويل عشية اعلان النتائج الرسمية

جريدة صيدونيانيوز.نت / الأنوار: مفاجآت بالجملة في اليوم الانتخابي الطويل عشية اعلان النتائج الرسمية

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  الأنوار: مفاجآت بالجملة في اليوم الانتخابي الطويل عشية اعلان النتائج الرسمية

 

الأنوار

المفاجآت هي عنوان اليوم الانتخابي الطويل امس، ان كان لجهة نسبة المشاركة في عملية الاقتراع او في النتائج التي بدأت الماكينات الانتخابية للتيارات والاحزاب اذاعة ارقام جزئية غير رسمية عنها ليل امس. 

وكان لافتا امس الاقبال الضعيف على عمليات الاقتراع في مختلف المناطق، وخاصة في بيروت الاولى والثانية، ولكن بدأت النسبة تتحسن اعتبارا من بعد الظهر بشكل لافت في بيروت الثانية ومناطق الجنوب والبقاع الشمالي. وقال وزير الداخلية نهاد المشنوق ان طبيعة قانون الانتخاب أدت الى هذه النتيجة. 
وقد تخلل عمليات الاقتراع اشكالات وحوادث امنية متفرقة، عالجها الجيش على الفور. 
وحتى منتصف ليل امس كانت عمليات الفرز مستمرة، وأعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق ان النتائج الرسمية متوقعة صباح اليوم. 
??? الف ناخب جديد 
وكشف الوزير المشنوق ان هناك ??? الف ناخب جديد في لوائح الاقتراع منذ ???? حتى اليوم، لافتا الى ان من لم يقترع فليتحمل مسؤولية بأن لا يعترض في المستقبل لأنه اتيح له أن يقترع. 
وأشار الى ان عملية الانتخاب بطيئة وهذه مسؤوليتنا، لافتا الى انه كان يوم انتخابي ابيض اذ لم تسجل اي اصابات او حادث جدي خلال العملية الانتخابية رغم حصول بعض الاشكالات. وأكد انه كان هناك بطء بالعملية الانتخابية، وهذا امر بديهي اذ ان القانون يطبق للمرة الاولى. 
وأعلن المشنوق ان أقل نسبة اقتراع كانت في دائرة بيروت الاولى، مؤكدا ان كل المشاكل التي حصلت خلال عمليات الانتخاب عولجت بشكل سريع. 
ودا الى وقف اطلاق المفرقعات ابتهاجا بالنتائج، لافتا الى انه رغم بعض المخالفات لا جرحى ولا حوادث جدية ولم يقفل اي مركز اقتراع حتى في الشويفات التي حصل فيها اشكال في داخل مركز الاقتراع. 
وأشار الى أنه بالقانون الناخبين لهم الحق بممارسة الإقتراع اذا كانوا داخل حرم مركز الإقتراع، وفي البقاع وبعلبك كانوا يمارسون حقهم في التصويت، وتم اقفال مركز الاقتراع للانصراف للفرز، موضحاً أن عملية الاقتراع بطيئة وهذه مسؤوليتنا بسبب قانون الانتخاب وعدم المعرفة الكاملة سواء من الناخبين او من رؤساء مراكز الاقتراع. 
وقال أن القانون الجديد وأفخاخه الادارية يظهر في عدد الاتصالات التي وصلت الى غرفة العمليات، 7000 اتصال استفسارات ومسائل تفصيلية، وأمنيا 90 برقية بالاشكالات، بينما بلغ عدد الإتصالات 4500 واتصال بعام 2009. 
وأشار الى أن الشكاوى نوعان: تجاوزات واشكالات امنية، لم يحصل اي تبادل لاطلاق النار وكل المشاكل تمت معالجتها بسرعة. 
هذا وقال الوزير جبران باسيل ان التيار الوطني الحر لن يعلن نتائج قبل انتهاء عملية الفرز، لان العملية تأخذ وقتها والحواصل فيها والكسور لا تظهر ونائب بالناقص او نائب بالزائد لا تظهر الا بعد انتهائها، فقررنا ان لا نصدر نتائج مجتزأة بل نتائج مكتملة. 
وقال: واضح ان التيار الوطني الحر انتصر في هذه الانتخابات، وعندما نحصل على النتائج كاملة وواضحة، نتكلم عن كل دائرة ونعطي النتائج، اضاف: ستعرفون ما معنى ان التيار انتصر من النتائج التي ستصدر، لانهم سيجتمعون مع بعضهم وسيبقى عددهم اقل من التيار. 
وتابع: ما يحصل في هذه الانتخابات اعطاكم براءة ذمة كبيرة، لانه تبين من هو الذي يملك المال ومن لا يملكه، ومن هو الفقير الآدمي او من خارج الدولة وينفق علينا في الانتخابات، لكنهم وأموالهم لم يتمكنوا من الدخول الى النتيجة التي يريدونها. 
وقال: لدي حساب قديم في البترون، انا ذاهب لانهيه، مطمئنا الى أن التيار دخل بنوابه الى الشمال من البترون الى عكار والطريق امامنا طويلة. 
واعلن أن الاحتفال المركزي سيكون السادسة مساء غد على طريق قصر بعبدا. 
هذا وظهر ميشال معوض في زغرتا خلال الاحتفال بفوزه وكذلك زياد حواط في جبيل. 
وافادت الوكالة الوطنية للاعلام ان الاحصاءات الاولية لماكينة حركة امل، تشير الى فوز ساحق للائحة الامل والوفاء في دائرة الجنوب الثالثة، حيث الفرق في الاصوات شاسع، وان الاحتفالات بدأت في مقر الوزير علي حسن خليل في الخيام. 
واعلنت الماكينة الانتخابية للقوات اللبنانية عن تقدم المرشحين ستريدا جعجع وجوزف اسحاق في بشري بعد فرز اكثر من 75 في المئة من الاصوات. 


وأفادت الوكالة الوطنية أن دارة آل الحريري في مجدليون، تشهد احتفالات لمناصري النائبة بهية الحريري الذين احتشدوا في باحة الدارة متابعين نتائج الفرز، والتي أظهرت تقدم لائحة التكامل والكرامة برئاسة النائبة الحريري، في عدد كبير من الاقلام التي تم فرزها الى الان. 
ونقلت الوكالة عن ماكينة حزب الله في دائرة بعبدا، ان نتائج فرز اصوات 164 قلما من اصل 313 قلما، أظهرت فوز علي عمار وفادي علامة عن المقعدين الشيعيين، وآلان عون عن أحد المقعدين المارونيين، فيما لا تزال النتيجة غير محسومة بين حكمت ديب وناجي غاريوس، وتقدم مرشح القوات اللبنانية بيار ابو عاصي وحصوله على أعلى نسبة تصويت بالصوت التفضيلي، وفوز هادي ابو الحسن عن المقعد الدرزي. 
كما نقلت الوكالة عن الماكينة الانتخابية للائحة وحدة بيروت في دائرة بيروت الثانية، والمدعومة من حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر وجمعية المشاريع الاسلامية، فازت بأربعة مقاعد: أمين شري مرشح الحزب، محمد خواجه مرشح الحركة، إدكار طرابلسي مرشح التيار، وعدنان طرابلسي مرشح المشاريع. 
وفور إعلان هذه النتائج عمت الاحتفالات في منطقة زقاق بلاط، بين صفوف مناصري حزب الله وحركة أمل. 

2018-05-07

دلالات: