الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا /بالصور: بحضور ممثل الرئيس الحريري وشخصيات ...جمعية المقاصد - صيدا تكرم رئيسها السابق المهندس هلال القبرصلي في حفل إفطارها الرمضاني في ثانوية حسام الدين الحريري (67 صورة)

المهندس يوسف النقيب يقدم الدرع التكريمي للمهندس هلال القبرصلي خلال حفل الإفطار السنوي لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا في ثانوية حسام الدين الحريري(تصوير غسان الزعتري) صيدونيانيوز.نت -

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: بحضور ممثل الرئيس الحريري وشخصيات ...جمعية المقاصد - صيدا تكرم رئيسها السابق المهندس هلال القبرصلي في حفل إفطارها الرمضاني في ثانوية حسام الدين الحريري (67 صورة)

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور:  بحضور ممثل الرئيس الحريري وشخصيات ...جمعية المقاصد - صيدا تكرم رئيسها السابق المهندس هلال القبرصلي في حفل إفطارها الرمضاني في ثانوية حسام الدين الحريري (67صورة)

 

بحضور ممثل الرئيس الحريري وشخصيات ...جمعية المقاصد - صيدا تكرم رئيسها السابق المهندس هلال القبرصلي في حفل إفطارها الرمضاني في ثانوية حسام الدين الحريري - الشرحبيل (35صورة) 22-5-2018 تصوير غسان الزعتري - صيدونيانيوز.نت

 

2 - بالصور: بحضور ممثل الرئيس الحريري وشخصيات ...جمعية المقاصد - صيدا تكرم رئيسها السابق المهندس هلال القبرصلي في حفل إفطارها الرمضاني في ثانوية حسام الدين الحريري 32 صورة – 22-5-2018 – صيدونيانيوز.نت

 

أقامت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا حفل افطارها الرمضاني السنوي في باحة ثانوية حسام الدين الحريري في منطقة شرحبيل وتميز الحفل هذا العام بتكريم الرئيس السابق للجمعية رئيس بلدية صيدا الأسبق المهندس هلال قبرصلي تقديراً لمسيرته المقاصدية ولدوره في كل المواقع العامة التي شغلها في فترات مختلفة .

تقدم حضور الافطار: ممثل الرئيس سعد الحريري منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ، الرئيس فؤاد السنيورة ، النائب علي عسيران ، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ، ممثل المطران ايلي حداد الأب توفيق حوراني ، ممثل المطران مارون العمار المونسنيور الياس الاسمر ، عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش ، ومستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الفعاليات التمثيلية صالح فروخ ، المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء محمد سليم قبرصلي ،  ممثل العميد سمير شحادة العقيد حسين عسيران، العقيد محمود قبرصلي، عضو المجلس البلدي محمد قبرصلي، رئيس رابطة اطباء صيدا الدكتور نزيه البزري ، ممثل غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب سمير القطب ،رئيس مجلس امناء مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية الحاج هاني ابو زينب، السيد مرعي ابو مرعي ، السفير عبد المولى الصلح، القنصل وسام حجازي، مدير عام بلوم بنك الدكتور امين عواد ومدير بلوم فرع البوليفار الشرقي وفيق البابا ومدير الفرع الرئيسي في صيدا مجدي حمود، وفاعليات وهيئات اقتصادية وتربوية واجتماعية واهلية ، وعن الأسرة المقاصدية الرئيس السابق للجمعية محمد راجي البساط وعدد كبيرمن اعضاء الهيئة العامة ومديرات مدارس المقاصد وممثلون عن جمعية  الخريجين . وكان في استقبالهم رئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب ونائب الرئيس الدكتور حسن الشريف واعضاء المجلس الاداري " المحامي حسن شمس الدين، الدكتور انيس الخطيب ، الدكتور جمال البزري ، المهندس منير البساط، الحاج محمد طه القطب ، والأستاذ رغيد مكاوي والسيدة بانة كلش قبرصلي " ومسؤولة السياسات التربوية في الجمعية سهير غندور ومديرة ثانوية الحسام لطفية مظلوم وفريق عمل مكتب الجمعية .

كلش

بعد تلاوة من القرآن الكريم افتتاحاً ، وفقرات انشادية من اجواء شهر رمضان المبارك قدمها كورال من تلامذة مدارس المقاصد رحبت مسؤولة الأنشطة وعضو الهيئة الادارية للجمعية بانة كلش قبرصلي بالحضور في هذا الافطار الرمضاني في رحاب المقاصد معتبرةً أنه مناسبة تختزن في ثناياها الكثير من معاني التضامن واللحمة . وقالت:حضوركم واحتضانكم يمد المقاصد بالعزم والعزيمة ويشكل الحافز الأساس للمضي قدما بالعمل الدؤوب لإعلاء الشأن المقاصدي وان السعي المثابر لإعداد النشىء ليكون سويا قادرا فاعلا ناهلا للعلم والمعرفة مؤمناً بدينه معتدلا في رؤيته محبا لمدينته ووطنه ، هذا السعي يكاد يكون اقرب الى الرسالة منه الى العمل القطاعي والإختصاصي . معكم وبدعمكم وبحرصكم تبقى المقاصد قوية تواجه التداعيات والصعاب، وتتمكن من مواكبة تحديات العصر وتساهم في الاجابة على تراكم الاشكاليات .

النقيب

ثم تحدث رئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب فقال : ايها المقاصديون ، ان اللقاء بكم ومعكم محبب ومفرح كل سنة ، فكيف اذا كان في هذه الأيام الفضيلة وفي اجواء شهر رمضان المبارك رمضان الخير والعطاء والمحبة والتسماح . اللقاء معكم هو لقاء تأكيد الجمعية على استمرار الالتزام برسالة المقاصد التربوية والثقافية والاسلامية والخيرية ، رسالة العلم والانماء والمعرفة والثقافة وتأكيد ان الجميعة متمسكة بمبادئها مبادىء الأخلاق والقيم وبناء العقول والنفوس وانها حريصة على نهجها نهج الاعتدال والانفتاح والنزاهة والأمانة وانها راعية لمسؤولياتها التربوية عبر اعداد جيل من الطلاب متمسك بتعاليم الدين الاسلامي وقيمه واخلاقه ، وفخور بلغته الأم اللغة العربية متعامل بايجابية مع المجتمع الوطني ومنفتح على المجتمع العالمي منتج للمعرفة ومتعلم لمدى الحياة ومساهم في تطوير وتنمية مجتمعه في ظل نظام اجتماعي قائم على الديمقراطية والعدل والحرية والاستقامة.

واستعرض النقيب المشاريع التي قامت وتقوم بها الجمعية ممثلة بمجلسها الاداري الحالي فقال: تقوم الجمعية ممثلة بمجلسها الاداري بمتابعة تنفيذ المشاريع الانمائية لتطوير وتحديث جميع مرافقها لخدمة الرسالة التربوية والتعليم التي هي السبب الرئيسي لوجودها واستمرارها عبر : تطوير وتحديث مرافق مدارس الجمعية بما يحافظ على رقي الخدمات التربوية ، متابعة العمل في مشروع البناء التجاري القائم على العقار 12 /الوسطاني حيث ان اكثر من 50% من مكاتب ومحلات العقار المذكور اصبحت مؤجرة ، وايضا توقيع العقد من اجل البدء بمشروع مدخل مدينة صيدا على عقارات تملكها المقاصد واذلي سيكون مشروعا مهما للمدينة ، وكذلك العمل على اعداد دراسة من اجل انشاء اكاديمية صيدا للفنون بالتعاون مع السيد بدر محمد زيدان ، والعمل على دراسة التعاون التربوي مع الدول العربية الشقيقة عبر "مشروع عُمان" بقصد تأسيس مدرسة تقوم على اسس ومبادىء جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا في ميدان التربية والتعليم .

واضاف: ان هذه الانجازات وغيرها في المستقبل القريب ان شاء الله هي بفضل مساعدة وتضافر جهود جميع العاملين في الجمعية ودعم المجتمع الصيداوي الذي لطالما احتضن وواكب مسيرة الجمعية منذ تأسيسها وحتى الآن . ولا يمكن لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا تجاهل تاريخها العريق والأعمال الخيرة الداعمة لنخبة من ابناء صيدا الذين اعطوا الكثير من وقتهم وجهدهم للجمعية من اجل استمرار رسالتها. ولا بد من التأكيد على الوفاء والامتنان والشكر والتقدير لهؤلاء جميعا .

وخلص المهندس النقيب للقول : ويسعدنا ويشرفنا في هذه الليلة الرمضانية المباركة ان نكرم احد رجالات المقاصد الذين بذلوا الجهد في سبيل رفعة المقاصد وتطورها . انه الرئيس السابق لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس هلال محمود قبرصلي الذي لديه تاريخ حافل من الانجازات والخبرات التي استفادت منها المقاصد لعدة سنوات . 

قبرصلي

ثم جرى تكريم المهندس هلال قبرصلي الذي القى كلمة بالمناسبة شكر فيها جمعية المقاصد رئيساً ومجلساً ادارياً على مبادرتهم بالتكريم وقال: اليوم أقف على هذا المنبر مكرماً فماذا عساي اقول وانا مقاصدي طالباً من الصفوف الابتدائية حتى التخرج ومدافعا عن مصلحة المقاصد في كل مراحل حياتي . بعد ان احيل والدي على التقاعد سنة 1947 منهياً خدمته برتبة نقيب في قوى الأمن الداخلي بعد ان تخرج من المدرسة الحربية في اسطنبول سنة 1917 ، عدنا الى صيدا وأدخلنا والدي في كلية المقاصد كما كانت تسمى في حينه ، أخي محمد سليم في الصف المتوسط الأول وانا في الصف الثالث الابتدائي حيث التقيت مع رفاق رافقتهم حتى التخرج . استمرت دراستي في المقاصد حتى تخرجي من صف البكالوريا القسم الأول سنة 1955 ، انتقلت بعدها لمتابعة التحصيل العلمي الجامعي في بلجيكا حيث تخصصت في هندسة الميكانيك وحزت بعدها على شهادة لوريا الدراسات الصناعية العالية . وسنة 1963 دخلت ملاك التعليم في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني ولم اغادره الا بعد احالتي على التقاعد بناء لطلبي، وسنة 1984 عينت رئيسا لمصلحة مياه صيدا . وسنة 1998 انتخبت رئيسا لمجلس بلدية صيدا لمدة ست سنوات حيث نفذنا بالتعاون مع عضاء المجلس البلدي مشاريع عديدة بدعم من الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان اهمها مركز معالجة مياه الصرف الصحي ومدينة رفيق الحريري الرياضية ومعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة .وبالرغم من كل ما ذكرت يبقى لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية القسم الأكبر من اهتمامي وحرصي على خدمتها . فقد عملت في المقاصد عضوا في المجلس الاداري بين عامي 1981 و1985 ثم عضوا في مجلس الأمناء بعد اقراره في العام 1985 ولمدة ثلاث سنوات الى ان تم اختياري من قبل مجلس الأمناء رئيسا للمجلس الاداري لثلاث دورات متتالية مدتها تسع سنوات اضطررت أن لا اكمل الولاية الثاثة رغبة مني بالتفرغ للعمل البلدي . وسنة 2010 انتخبت رئيسا للجمعية العامة بعد أن الغي مجلس امناء وحل محله مجلس اداري منتخب برئاسة رئيس الجمعية . وسنة 2014 سلمت الأمانة للرئيس الحالي الأخ والصديق المهندس يوسف النقيب مع زملاء في المجلس الاداري يعملون بجد وتفان في خدمة المقاصد ولقد خطط ونفذ المجلس الحالي خلال اربع سنوات مجموعة مشاريع كبيرة اهمها توسعة مدرسة عائشة ام المؤمنين المجانية وعمارة المقاصد الجديدة في شارع رياض الصلح ومعهد محمد زيدان الملاصق لثانوية المقاصد .

وخلص قبرصلي للقول : يبقى ان اقول ان اسعد يوم لي في المقاصد كان يوم وضع الرئيس الشهيد رفيق الحريري باني نهضة المقاصد الحديثة حجر الأساس لثانوية حسام الدين الحريري الذي اقيم على ارض قدمها الرئيس الشهيد وتكفل ببنائها وتجهيزها . لقد شكلت هذه الثانوية على مدى اكثر من 20 سنة علامة فارقة في ادائها المميز وبرامجها المتطورة ونقلة نوعية في مناهج التعليم المقاصدية ، فهي منارة مقاصدية جديدة . شكري لجمعية المقاصد رئيساً وأعضاء على هذا التكريم . عاشت المقاصد والى الأمام دوما ان شاء الله .

وفي الختام قام المهندس النقيب بتقديم الدرع التكريمي الى المحتفى به المهندس قبرصلي .

2018-05-22

دلالات:



الوادي الأخضر