الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في لبنان للعام 2018 /أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 25 أيار 2018

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 25 أيار 2018

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  أسرار الصحف اللبنانية  الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 25 أيار 2018

 

البناء:
كواليس:
حظيت مناسبة الانتصار اللبناني في 25 أيار عام 2000 بحجم اهتمام كبير في الصحافة الإسرائيلية عبّرت عنه مقالات كتبتها شخصيات سياسية وأمنية رأت في التحوّل السلبي في موازين القوى الإقليمي، وما تسمّيه التدهور الخطير في وضع "إسرائيل" الاستراتيجي نتاجاً طبيعياً للمسار الذي انطلق في 25 أيار، وأنّ القوة التي خرجت منتصرة يومَها لا تزال تسيطر على المشهد في الشرق الأوسط، ما فرض على رئيس الحكومة التي قرّرت الانسحاب من جنوب لبنان يومَها إيهود باراك الخروج بتصريح يؤكد فيه صحة قراره...


خفايا:
لم تجد مصادر سياسية مطلعة أيّ تفسير لزيارة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أمس، إلى قصر بعبدا على رأس الكتلة النيابية، علماً أنه ليس نائباً، إلا أنها محاولة للحدّ من الخسائر التي تتوالى على "القوات" في الفترة الماضية، وآخرها ما حصل في مجلس النواب أول أمس الأربعاء، حيث خسر مرشحها لمنصب نائب الرئيس أنيس نصار، وسحبت مرشحها لمنصب أمين السرّ فادي سعد، ليفوز بالمنصبين مرشحا "تكتل لبنان القوي" إيلي الفرزلي وألان عون.

 

الجمهورية:
أسرار:
لاحظت أوساط سياسية تأخّر صدور قرار قضائي طال انتظاره.
يتخوّف سياسي في تيار بارز من العقوبات الأميركية ويقول إن الحكومة المقبلة لا يجب أن تكون حكومة مواجهة لأن ذلك سيُهدِّد مؤتمر سيدر.
أبلغ رئيس إحدى الكتل النيابية بعض السفارات والمحافل الدولية أنه يضع فيتو على توزير رئيس حزب من طائفته.

 

اللواء:
أسرار:
لوحظ غياب سفيري دولتين كبيرتين عن المشهد اللبناني منذ ما قبل إجراء الانتخابات النيابية..تنشغل دوائر أجنبية بكيفية وصول أثرياء كبار إلى المواقع النيابية، وصلة ذلك باعتراض الملاحقات القضائية محلياً ودولياً! يتساءل خبراء اقتصاديون كيف تحوَّل العامل الاقتصادي إلى حافز رئيسي للإسراع بتأليف الحكومة.

 

المستقبل:
يقال:
إن ديبلوماسيين عرب وأجانب أعربوا خلال إفطار أقامه أحد السياسيين أمس عن ارتياحهم لإعادة تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة واعتبروا أن حصيلة الأصوات التي نالها تشي بولادة سريعة للحكومة .

2018-05-25

دلالات: