الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /بالتفاصيل: الحريري أخرَج من جيبه المسوّدة الحكومية الأولى

الرئيس سعد الحريري / الجمهورية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالتفاصيل: الحريري أخرَج من جيبه المسوّدة الحكومية الأولى

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / بالتفاصيل: الحريري أخرَج من جيبه المسوّدة الحكومية الأولى 

الجمهورية

لاحت في الأفق أمس مؤشّرات عدة على احتمال دخول الحكومة الجديدة في مخاض الولادة في وقتٍ ليس ببعيد، كان أبرزها مسوّدة أولى للتشكيلة الوزارية أبلغَها الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وجاءَت متضمّنةً توزيعةً للحصص الوزارية على مختلف الأفرقاء الذين سيمثلون في الحكومة، ولم يرِد فيها أيّ إسمٍ في اعتبار أنّ الأسماء تُسقَط على الحقائب بعد الاتفاق على الحصص وتوزيعة الحقائب الوزارية، السيادية منها والأساسية وغيرها.

وتوقّعت مصادر مطّلعة أن يزور الحريري قصر بعبدا في عطلة نهاية الأسبوع ليُجري وعون تقويماً للتطوّرات وحصيلة المشاورات المتعلقة بالتأليف.

بعد أسبوعين على تكليفه تأليفَ الحكومة، أخرَج من جيبه المسوّدة الحكومية الأولى، وهي تشكيلة وزارية ثلاثينية موزّعة بين القوى السياسية مع عدد الوزراء على النحو التالي:

- حصّة رئيس الجمهورية مع تكتل "لبنان القوي" 9 وزراء مع هامش تفاوض على تخفيض العدد إلى 8 ليعطى الوزير التاسع لحزب الكتائب.

- "حزب الله" وحركة "أمل": 6 وزراء

- تيار "المستقبل": 6 وزراء يمكن تخفيضهم إلى 5

- "القوات اللبنانية": 4 وزراء من بينهم نائب رئيس الحكومة.

- الدروز: 3 وزراء

- "المردة" : وزير

- الأرمن: وزير

ولم يعتمد الحريري في عملية التوزيع على معادلة "وزير لكلّ 4 نواب"، لأنّ هذا الأمر خلقَ إشكالية لجهة توسيع حجم الحكومة إلى أكثر من 30 وزيراً، وهذا ما يرفضه قطعياً، بالإضافة الى الكسور.

2018-06-09

دلالات: