الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور : لقاء نادي خريجي المقاصد بصيدا أطلق نداء بيئيا ..والنائب سعد وجه لوما للهيئات الأهلية داعيا البلدية لمطالبة
أصحاب معمل معالجة النفايات للعمل ضمن الأصول وشروط العقد

مقدمة الحضور خلال اللقاء في نادي خريجي المقاصد وبدا النائب الدكتور أسامة سعد متوسطا المهندسين نبيل الزعتري وخضر بديع والسادة محمد حمود وسمير القطب ونزيه جمعة والمحامي فاروق الزين(صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : لقاء نادي خريجي المقاصد بصيدا أطلق نداء بيئيا ..والنائب سعد وجه لوما للهيئات الأهلية داعيا البلدية لمطالبة

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور : لقاء طارىء في نادي خريجي المقاصد بصيدا أطلق نداء بيئيا ..والنائب أسامة سعد وجه لوما للهيئات الأهلية داعيا البلدية لمطالبة أصحاب معمل معالجة النفايات للعمل ضمن الأصول وشروط العقد

 

لقاء طارىء في نادي خريجي المقاصد بصيدا أطلق نداء بيئيا والنائب أسامة سعد وجه لوما للهيئات الأهلية (23صورة)-23-6-2018- صيدونيانيوز.نت

 

جريدة صيدونيانيوز.نت

أطلقت هيئة قضايا البيئة في صيدا خلال لقاء طارىء  دعت إليه في نادي خريجي المقاصد بصيدا نداء بيئيا لتحديد خطوات التحرك لمواجهة المشكلات البيئية جنوبي صيدا - سينيق ومحيط معمل معالجة النفايات ، وذلك بحضور الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، وأعضاء اللقاء الوطني الديمقراطي، وصوت الناس، وناشطون بيئيون، وممثلون عن الجمعيات البيئية والثقافية، ومهتمون.

افتتح اللقاء بكملة أمين عام جمعية  خريجي المقاصد فؤاد الصلح الذي رحب بالحضور وأثنى على جهود هيئة متابعة قضايا البيئة في التصدي للمشاكل البيئية المتفاقمة في صيدا وفي طليعتها مشكلة النفايات وأداء المعمل، والمحاري الملوثة للشاطىء والبحر الجنوبي  لمدينة صيدا.

ثم كانت كلمة للمهندس بلال شعبان شكر الحاضرين على تلبية دعوة هيئة قضايا البيئة في صيدا إلى اللقاء الحواري،  وقال:" قضية النفايات في صيدا لا تختلف عن باقي المناطق ولكنها بأساليب مختلفة. مشكلة جبل النفايات الذي جسم على صدر المدينة لسنوات حلت، لتأت مشكلة ثانية وهي معمل الفرز وما نجم عنه من روائح وجبل للعوادم(...) .

ثم عرض فيلم وثائقي عن  الوضع البيئي  على شاطىء صيدا الجنوبي وقد تولت المهندسة سهاد عفارة تقديم الشرح والتعليق على محتويات شريط الفيديو.

النداء البيئي

ثم أطلق المهندس بلال شعبان باسم هيئة متابعة قضايا البيئة نداءً من أجل وضع حد لتدهور الوضع البيئي في صيدا، جاء فيه:

بعد تفاقم التدهور في الأوضاع البيئية في منطقة صيدا... وبعد إعادة دراسة المشكلات البيئية  من مختلف جوانبها، ومن أجل وضعها على سكة المعالجة ومنع المزيد من التدهور في الوضع البيئي، توصّل اللقاء إلى تحديد الأولويات في ما يتصل بالقرارات التي ينبغي على بلدية صيدا ووزارة البيئة وسائر المؤسسات المعنية اتخاذها والإجراءات التي يتوجب عليهم تنفيذها.
وإذ يلفت اللقاء إلى كون القرارات والإجراءات المطلوبة قد بدأت المطالبة بها قبل سنوات، كما جرت اتصالات وتحركات واعتصامات من أجلها، لكن من دون الحصول على أي تجاوب من قبل المسؤولين المعنيين، فإن اللقاء  يدعو كل القوى والهيئات المعنية، كما يدعو كل سكان صيدا والجوار لكي يكونوا على أهبة الاستعداد للتحرك وتنفيذ خطوات تصعيدية نوعية من أجل تنفيذ الأولويات التالية.

كما يدعوهم إلى التوجّه للقيام بمعاينة ميدانية للوضع البيئي المزري قرب معمل معالجة النفايات وعلى امتداد القسم الجنوبي من شاطئ صيدا، وذلك عند الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الجمعة القادم الواقع فيه 29 حزيران الجاري.

أولا: الأولويات في ما يتعلق بمواجهة مشاكل النفايات الصلبة
وإصلاح الخلل في معمل الفرز والمعالجة

1- وقف استيراد النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا-الزهراني، سواء من بيروت أو من أية مناطق أخرى، تخفيفاً للأضرار على البيئة وصحة المواطنين.

2- الوقف الفوري لرمي أو طمر أي نوع من النفايات والعوادم في الحوض البحري والأرض المردومة في جوار المعمل، ومحاسبة كل المرتكبين سواء كانوا أفراداً أم شركات أم بلديات.

3-إصلاح الخلل في أوضاع المعمل والنقص في تجهيزاته بما يساعد على منع انبعاث الغازات الضارة والسامة والحد من انتشار الروائح الكريهة، وعدم السماح بوصول عصارة النفايات إلى مياه البحر.

4- السماح للشركة المكلفة بالرقابة على أداء المعمل، وللخبراء البيئيين وسائر المعنيين، بمعاينة مختلف أقسام المعمل وتجهيزاته والاطلاع على أوضاعه والتأكد من التزام شركة       ( IBC ) بالمواصفات المعتمدة من قبل مؤسسة ( EPA ) الأميركية وفقاً لما ينص عليه العقد المبرم مع بلدية صيدا.
ومن الضروري أن تقوم شركة الرقابة بالتثبت من قيام المعمل بالمعالجة الفعلية لكميات النفايات التي يستقبلها، وألا يقتصر عملها، كما هو حاصل حالياً، على المصادقة على أوزان النفايات الداخلة إلى المعمل. ومن الضروري أيضاً أن يكون التثبت من المعالجة الفعلية شرطاً لازماً لدفع المستحقات المالية للمعمل.

5- توفير التجهيزات اللازمة لقياس تلوث الهواء وتحديد أنواع الغازات الصادرة عن مختلف أقسام المعمل، إضافةً إلى التجهيزات اللازمة لقياس تلوث مياه البحر والتربة في جوار المعمل.

6- تركيب تجهيزات إضافية جديدة في المعمل بما يسمح له باستقبال النفايات الصناعية ، وبقايا اللحوم، ونفايات الدباغات...الخ.

7- نقل العوادم إلى مطمر خارج المدينة، مثل "الكوستا برافا" أو غيره.

8- إعادة النظر بالسعر الباهظ (95 دولار) الذي يفرضه المعمل لمعالجة الطن الواحد من النفايات.

9- إعفاء بلدية صيدا من دفع أي مبلغ في مقابل معالجة نفاياتها تماشياً مع العقد الأصلي المبرم بين بلدية صيدا والشركة المالكة للمعمل.

10- في حال عدم قيام الشركة المشغّلة للمعمل بمعالجة أوجه الخلل في أدائه، والنقص في تجهيزاته، نطالب بلدية صيدا بفسخ العقد مع الشركة والتعاقد مع شركة جديدة لإدارة المعمل.

11- اعتماد خطة مرحلية من قبل اتحاد بلديات صيدا-  الزهراني لتطبيق أسلوب  الفرز من المصدر و المباشرة بحملات التوعية والتحفيز تمهيدا للبدء بالتنفيذ.

ثانياً: الأولويات في ما يتعلق بمواجهة مشكلات الصرف الصحي

12- إصلاح الخلل الفني والهندسي في شبكة الربط بين المجارير ومحطة المعالجة، وربط المجارير غير الموصولة حتى الآن بالشبكة (البرغوث، عين زيتون،... الخ).

13- وضع خطة لفصل مجاري الصرف الصحي عن مجاري الأنهار والسيول الشتوية، والمباشرة بتنفيذها عند توافر التمويل اللازم، وذلك من أجل تجنب تحويل كل المجارير إلى البحر خلال موسم الأمطار.

14- تطوير محطة تجميع مياه الصرف الصحي الحالية في سينيق وتحويلها إلى محطة تكرير، وإنشاء محطات تكرير فرعية في نطاق القرى والبلدات المجاورة بهدف الحد من الكمية الهائلة من مياه الصرف الصحي التي تتدفق إلى شاطئ صيدا (47 بلدة وقرية)، مع الرفض المطلق لأي مشروع قد يتضمن زيادتها.

ثم جرى حوار واسع وغني بين الحاضرين تناول الخطوات القانونية وغير القانونية التي يمكن اتخاذها  بحق المسؤولين عما وصل إليه الوضع البيئي .

النائب سعد

وتخلل اللقاء مداخلة للنائب الدكتور أسامة سعد ومما قاله   ":" ما نتكلم عنه قضية مهمة جداً. مشاكل البيئة في المدينة كبيرة من الجبل القديم وكيف أزيل بطرق غير سليمة .هناك ملف حوله يدل على فساد مالي".

" أينما حفرنا نرى نفايات. وكل المساحات المردومة بمحاذاة المعمل عبارة عن نفايات مردومة. هناك معلومات موثقة من الذين قاموا بنقل النفايات أنهم نقلوا 5000 شاحنة نفايات من داخل المعمل وقاموا بطمرها دون معالجة في الأرض المجاورة".

  "هناك مشاكل فعلية موجودة بالمعمل وتقنياته وأوضاعه، كما ان هناك ارتكابات في هذا الموضوع، لجهة نفايات الدباغات والمدن الصناعية والمسلخ التي ترمى هناك بشكل شرعي"،

ل"قد تحركنا أكثر من مرة من خلال احتجاجات وقدمنا عرائض، وقمت بأكثر من زيارة للمحافظ وأخذنا له ملف، وزرنا النائب العام المالي وقدمنا له ملفا حول الكارثة، كما تواصلنا مع  وزارة الصحة ووزارة البيئة وكل الجهات المعنية وطالبناها بالمساعدة في معالجة المشكلة. كان هناك إنكار متواصل من إدارة المعمل والبلدية لوجود مشكلة. وعاودوا واقتنعوا بوجود مشكلة عندما تحولت القضية لقضية رأي عام. الآن أحضروا كسارتين، وهم يقومون بخلط العوادم وأحيانا النفايات غير المفروزة مع الحجارة، ويدعون ان ناتج الكسارة هو صالح للردم. ومن الواضح انهم بوجهة ردم أجزاء من البحيرة بهذا الناتج. ويبدو أن المسؤولين في الدولة من المحافظ لوزارة البيئة والمعنيين أنهم ماضون بهذا الاتجاه. وقد استخدم هذا الناتج في أعمال تحويل مجرور عين زيتون.

كما ادعوا أن المختبر المركزي ومختبر الجامعة الأميركية قد اعتبرا ان الناتج صالح لأعمال الردم. ويواصل المسؤلين في الدولة القول عن المعمل مثالي وذلك إما عن جهل وإما عن تواطؤ ومحاباة لطرف سياسي مستفيد من هذا المعمل بشكل أو بآخر. هذه الحقيقة كما هي.

ومؤخراً أعطت الحكومة للبلدية حق استثمار الأرض المردومة والحوض البحري (550 دونم)،  واشترط المرسوم على البلدية أن تضع مخططا توجيهيا للمنطقة. 

ونحن كصيداويين علينا أن نطالب البلدية باستخدام هذه الأرض لما فيه مصلحة المدينة. كما أن البلدية مطالبة بوضع دراسة للأثر البيئي لمخططها. على كل مؤسسات الدولة الحضور ورؤية الواقع كما هو."

ودعا النائب سعد بلدية صيدا لمطابة  أصحاب المعمل للعمل بالعمل ضمن الأصول والعقد المبرم. هذا المعمل هو منفعة عامة ولا يمكن تسكيره من قبل أي كان. ونحن لن نقبل بتراكم النفايات في شوارع صيدا، وعليهم أن يصححوا أوضاع المعمل. هم يأخذون 95 $ على الطن وهو السعر العلى عالمياً. زيادة على ذلك  هناك الضرر الناتج عن المعمل من خلال انتشار الغازات الضارة والروائح الكريهة في المدينة، وعصارة النفايات التي تلوث التربة والبحر وصولاً إلى المياه الجوفية. ما هو مطلوب مني من دور في هذا المجال سأقوم به، ، وهناك دور مطلوب منكم من خلال ممارسة أقسى أنواع الضغط. نحن مسؤولون عن بلدنا وصحة أبنائنا. وهناك لوم كبير على الهيئات الأهلية في مدينة صيدا التي من المفترض أن تكون في طليعة المتحركين في هذا الملف.

 

2018-06-24

دلالات: