الرئيسية / أخبار صيدا /دار العناية - الصالحية /بالصور : النائب بهية الحريري رعت إفتتاح معرض دار العناية - الصالحة للشوكولا : حماية السّلم الأهلي لا تكون إلاّ بالتّماسك والتّكافل الإجتماعي

النائب بهية الحريري خلال الجولة في معر الشوكولا بدار العناية - الصالحية / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : النائب بهية الحريري رعت إفتتاح معرض دار العناية - الصالحة للشوكولا : حماية السّلم الأهلي لا تكون إلاّ بالتّماسك والتّكافل الإجتماعي

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / بالصور : النائب بهية الحريري رعت إفتتاح معرض دار العناية - الصالحة للشوكولا  : حماية السّلم الأهلي لا تكون إلاّ بالتّماسك والتّكافل الإجتماعي

النائب بهية الحريري رعت معرض دار العناية للشوكولا بمناسبة إطلاق Altelier ChocoDar 19 صورة 9-7-2018 – صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

برعاية النائب بهية الحريري أطلقت دار العناية - مؤسسة المخلص الاجتماعية " Altelier ChocoDar " ضمن مشروع PACCT –برنامج أفكار 3 ، الممول من الاتحاد الأوروبي بإدارة OMSAR وبالشراكة مع دار العناية ، وذلك في معرض خاص بالشوكولا والحلوى المزينة من اعداد السيدات المشاركات في المشروع اقيم في صالون دار العناية في الصالحية .

الأب طلال تعلب

استهل الحفل بالنشيد الوطني وكلمة ترحيب من مدير دار العناية الأب طلال تعلب المخلصي الذي توقف عند خصوصية المناسبة واللقاء "في رحاب مؤسسة المخلص الاجتماعية التي ما زالت ومنذ ما يزيد على الخمسين عاما تهتم بالعمل الإجتماعي والإنساني لما فيه خير هذه المنطقة لتكون كما اراد من اسس هذه الدار جسر تلاق وحوار بين الانسان واخيه الانسان وعلى مختلف الصعد والنشاطات". .

وقال: منذ استلامنا لإدارة هذه الدار فكرنا دوما بما يفيد وينفع فكان هذا المشروع ، "شوكودار" فيما يخص التنمية المستدامة ، هذا المشروع الذي اطلقته مؤسسة الحريري بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وجامعة الحكمة . اما لماذا فكرنا بهذا المشروع فلأن دار العناية اعتادت دوما ان تكون سباقة وخلاقة للمشاريع في هذه المنطقة ولأننا لاحظنا ان المشاريع التي تدعم المرأة قليلة بعض الشيء فكان التفكير بهذا المشروع للتأكيد على دور المرأة وعلى ان المرأة في صيدا وشرقها قادرة على اثبات ذاتها وتنمية شخصيتها وان تكون عنصرا اساسيا في نمو وبناء هذا المجتمع ، وسعادة النائب السيدة بهية الحريري احد اهم الأمثلة ليس فقط في صيدا بل في لبنان وفي الشرق ربما ، وقد تكون الامرأة الأقوى وهذا شيء يفرحنا، ونحن نفتخر به من حيث ان المرأة تستطيع ان تنجز وتستطيع ان تكون قيادية وان تكون اولى وان تكون سندا اساسيا في بناء عائلتها وخصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها في هذا البلد .

واضاف: فكرنا في هذا المشروع لخلق فرص عمل جديدة ايضا ، ولنقول للمرأة انها تستطيع ان تؤسس مشروعها الخاص بها انطلاقا من بيتها وعائلتها بما يساهم في تطوير المحيط والمنطقة بالاضافة ايضا الى حب التعارف على مهارات جديدة . ولقد سعدت كثيرا بالأيام التي جمعت السيدات في هذه الدار الحبيبة بالاضافة الى الجو العملي الذي ساد حيث كانت الأجواء ايجابية وسعيدة اخذت طابعا عائليا تسود وتغلب عليه الصداقة والعلاقة الشخصية فيما بين السيدات وهذا ايضا يساهم ويساعد اكثر في توطيد العلاقات العائلية والصداقات الشخصية بين السيدات في هذا المحيط العزيز مما يحفزنا اكثر ويشجعنا على العمل لخلق دورات ونشاطات جديدة تطال مختلف شرائح المجتمع .

وختم الأب تعلب بتوجيه الشكر لمؤسسة الحريري وفريق عمل المؤسسة في صيدا وبيروت وقال: لأول مرة نتعامل مع اعضاء مؤسسة يكونوا بهذا القدر متجاوبين . والشكر للسيدات اللواتي شاركن في هذه الدورة وللسيدة ميليا تيدي التي تولت تدريب السيدات والشكر للسيدة ريتا عساف منسقة هذا المشروع التي تابعت وكتبت وحضرت وتواصلت مع كل تفاصيل هذا المشروع ليكون على ما هو عليه الآن .

الحريري

ثم تحدثت راعية الحفل النائب بهية الحريري فاعتبرت ان "دار العناية تسير على درب الآباء المؤسّسين والقادة الروحيين المخلصين لمجتمعهم ووطنهم وإنسانيّتهم وعلى طريقتهم نحو السلام بعناية وحكمة وتنوّر.. واضعة المبادرة تلو الأخرى لتساهم في بناء مجتمع التّنمية والسّلام، مجتمع التّكافل اللائق الذي يعتمد على رفع مهارات الشّابات والشّباب بالحرف والمهن وتمنحهم الأمان الإجتماعي بمحاربة البطالة والحاجة، وبفهم عميق لمعنى التنمية بما هي معالجة لظروف عابرة نستطيع بالتّنمية والعناية أن نتجاوزها إلى العمل والأمان والسّلام".

وقالت: وإنّنا نعتزّ بمسيرة دار العناية وإنجازاتها بحماية السّلم الأهلي الذي لا يكون إلاّ بالتّماسك والتّكافل الإجتماعي . وإنّ دار العناية هي جزءٌ من تراث صيدا العميق والمليء بالمبادرات الأهلية الخيّرة .وإنّ هذا المعرض هو محطة جديدة من مسار طويل .. وإنّنا نتوجّه بالتّهنئة لكلّ الأخوات اللواتي تدرّبن على مشروع ChocoDar .. ضمن مشروع PACCT - برنامج أفكار 3 ، المموّل من الإتحاد الأوروبي بإدارة OMSAR وتنفيذ مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وجامعة الحكمة بالشّراكة مع دار العناية – مؤسسة المخلّص الإجتماعية .. وإنّنا في مؤسسة الحريري نعتزّ بهذه الشّراكة وبكلّ شراكة تحفظ سلمنا الأهلي واستقرارنا الإجتماعي والإقتصادي في صيدا وكلّ لبنان ..

واعلنت الحريري على هامش الحفل عن التحضير لإطلاق مشروع لفرز واعادة تدوير النفايات من المصدر على صعيد صيدا ومنطقتها وصولا الى الزهراني وجزين مشددة على اهمية ان تشارك جميع سيدات المنطقة بهذا المشروع الذي قالت انه سيترافق مع حملات التوعية  والتدريب على الية الفرز لنصل الى بيئة نظيفة . وقالت:  لقد تابعتم خلال هذه الفترة الوضع الذي وصلت اليه المدينة والجوار في موضوع النفايات وعانيتم منها . وهذه المشكلة نستطيع ان نتخلص منها بطريقة خلاقة واضحة وبشكل لا يبقى لدينا اي نوع من العوادم .

بعد ذلك قامت الحريري برفقة الأب تعلب بجولة على اجنحة المعرض اطلعت خلاله على المعروضات من الشوكولا والحلوى المزينة .

2018-07-09

دلالات: