الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: حدث هام في مغدوشة - صيدا : إفتتاح مجمع جورج وجانيت يونان الاجتماعي برعاية المطران حداد وبحضور حشد كبيرة من الشخصيات الرسمية والسياسية والإجتماعية ورابطة عائلة يونان (52صورة )

بالصور: حدث هام في مغدوشة - صيدا : إفتتاح مجمع جورج وجانيت يونان الاجتماعي برعاية المطران حداد وبحضور حشد كبيرة من الشخصيات الرسمية والسياسية والإجتماعية ورابطة عائلة يونان (52صورة )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: حدث هام في مغدوشة - صيدا : إفتتاح مجمع جورج وجانيت يونان الاجتماعي برعاية المطران حداد وبحضور حشد كبيرة من الشخصيات الرسمية والسياسية والإجتماعية ورابطة عائلة يونان (52صورة )

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: حدث هام في مغدوشة - صيدا : إفتتاح  مجمع جورج وجانيت يونان الاجتماعي  برعاية المطران حداد وبحضور حشد كبيرة من الشخصيات الرسمية والسياسية والإجتماعية ورابطة عائلة يونان (52صورة )

 

52 صورة مختلفة مرفقة مع الخبر لمشاهدة كل الصور المرفقة بالحجم المكبر أنقر على الصورة الصغيرة أعلاه أو على هذا الرابط

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / جريدة صيدونيانيوز.نت

إحتفلت بلدة مغدوشة بحدث ثقافي - إجتماعي هام تمثل بإفتتاح مجمع "جورج وجانيت يونان الاجتماعي" وذلك من قبل رابطة عائلة يونان وبدعوة من رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان وشقيقه السيد وسيم وبرعاية راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران ايلي الحداد.

وحضر الحفل حشد كبير من الشخصيات ضم  ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب الدكتور ميشال موسى وعقيلته السيد جانين، النائب الدكتور أسامة سعد، ممثل النائب بهية الحريري معادن الشريف، ممثل النائب علي عسيران عقيلته سارة عسيران، محافظ الجنوب منصور ضو، رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني المهندس محمد السعودي،  قائد منطقة الجنوب العسكرية في الجيش اللنباني العميد جميل سيقلي، مدير فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد فوزي حمادة،، مدير مكتب الرئيس بري في المصيلح العميد محمد سرور، مسؤول ملف شرق صيدا في مكتب الرئيس بري الدكتور أحمد موسى، ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الامن الداخلي العميد سمير شحادة الرائد جورج جبران، مفوض الحكومة مارون سيقلي، قائم مقام مرجعيون وسام الحايك، رؤساء بلديات والمخاتير ورؤساء الجمعيات والاندية وحشد من الشخصيات السياسية والحزبية والنقابية والإعلامية و الاجتماعية وابناء البلدة وجمع من الشخصيات.

وقد أضيء المجمع وبجانبه مبنى بلدية مغدوشة بأنوار ليلية ممميزة بأنامل المهندس محمد اليمن.

المهندس يونان

بداية  النشيد الوطني اللبناني فكلمة كلمة ترحيب من عريفة الاحتفال أمل حليس، تحدث رئيس البلدية المهندس رئيف يونان فقال: أقف اليوم أمامكم في وسط هذا الصرح وقلبي يضج فرحا وشعوري يغمره الفخر والاعتزاز على ما تحقق وحققناه من انجازات في بلدتنا مغدوشة، لاسيما بعد ما استطعنا بمشيئه الله، انجاز هذا الحلم وتحويله الى حقيقة، حلم بناء مجمع "جورج وجانيت يونان الاجتماعي".

نعم هذه الحقيقة تجسدت على ارض الواقع، بعدما كانت مجرد فكرة لا تجد لها مكانا، الا في مخيلتنا، فبالنسبة لنا كانت رغبة والدي بأن تكون مصلحة مغدوشة وأبنائها فوق كل اعتبار، وفي صدارة أولوياتنا وإهتماماتنا، وهذا ما شكل لنا بطبيعة الحال دفعا قويا لتحقيق هذا المسعى وتلك الغاية، فكان ذلك بمثابة تحد لنا لتجسيد الحلم نحو مغدوشة أفضل بكل المعايير، ذلك كي تكون مغدوشة بالفعل تلك البلدة التي طالما حلمنا أن تكون ماضيا وحاضرا ومستقبلا مصدر فخر واعتزاز لنا ولأبنائنا.

 هذا العمل الذي تحقق بجهود كبيرة كان بمساع مباشرة من شقيقي وسيم الذي كان له الفضل الأكبر في إنجازه وكذلك بمباركة ودعم والدتي جانيت، فكان على قدر محبتنا لبلدتنا وأهلها ولان مغدوشة كانت ولا تزال دائما في ضميرنا ووجداننا، بتنا وعند انجاز أي عمل سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى العمل البلدي نطرح على إنفسنا سؤالا بات بالنسبة لنا أمرا اعتاديا، الا وهو.. ماذا بعد؟؟ فمغدوشة واهلها يستحقون الكثير والكثير، كذلك أؤكد اليوم اننا مستمرون بالعمل وبالتعاون مع عائلتي وأخوتي في المجلس البلدي الكريم، لتحقيق كل من نتطلع اليه من مشاريع إنمائية وخدماتية على مختلف الصعد، وسيبقى إصرارنا قويا وعزيمتنا ثابتة على قدر تطلعاتنا لتحقيق المزيد من الانجازات باذن الله، لتبقى مغدوشة يستحقة وعن جدارة لقب "بلدة السيدة العذراء أم المسيح"، ولسنين طويلة فيا مغدوشة كنت ولا تزالين ذلك الأمل المشع في وجداننا وقلوبنا وكما كنت دائما متربعة على مجد عرش لبنان، ستبقين كذلك منارة للتلاقي والمحبة والعيش الواحد بين أبناء هذه المنطقة.

وختم قائلا :  أتوجه اليكم بإسمي وبإسم عائلتي وبإسم بلدية مغدوشة بالقول: هنيئا لكم هذا الإنجاز ولكم منا كل المحبة والتقدير والاحترام، وسنبقى على خطى ونهج جورج يونان كما عرفتموه.. أوفياء مخلصين.

المطران الحداد

ثم تحدث المطران إيلي الحداد فقال: لطالما انتظرنا إطلالة هذا المجمع ودخوله إطار العمل والديناميكية. ها هو اليوم الذي حدده الله ليبصر مجمع "جورج وجانيت يونان الاجتماعي" النور، في هذه الرعية المباركة مغدوشة.

وأضاف: وكما قال البابا يوحنا بوليس الثاني عن لبنان أقول عن هذا المجمع: انه "أكثر من مركز انه رسالة"، فما معنى الحجر لو لم تكن هناك خطة لملىء أمكنة المركز بأنشطة هادفة وموجهة، نعول كثيرا على المؤسسين كما عودونا ان يزودونا بأفضل البرامج التربوية والادارية والرعائية والاجتماعية والإنسانية وسواها، مما يعود بالنفع على كافة المغدوشين والجوار.

 كيف لا.. وقد اختبرنا مع العائلة المعطاءة عائلة الراحل الكبير جورج يونان، اجمل محطات وكلها تميزت بالسخاء والحكمة والشمولية، أليست هذه صفات الراحل جورج يونان، الذي عكس صفاته على أفراد العائلة كافة، فالسيدة جانيت المتألقة بمعرفة خفايا الناس وبخاصة همومهم، والمسارعة الى بلسمة أنينهم. ورئيف رئيس البلدية الذي ورث هموم البلدة ومجدها عن الراحل والده ويحاول جاهدا وناجحا أن يحافظ على الوديعة، انك يا أخي رئيف: مستحق مستحق. أما أخي وسيم الذي مهما بعدت في المسافات وعليت في الطائرات وأكثرت في الجولات، تبقى مغدوشي بعمقك وقلبك، وتبقى مغدوشة طفلك المدلل، وما زرعه في أرضها الله من ثروات، سيحكى عنها التاريخ: مر وسيم يونان في مغدوشة، فهل يمر أمثاله ثانية؟

 لقد سمعتكم يا أفراد عائلة جورج يونان تتحدثون غالبا مرة عن التنمية في البلدة. ففرح قلبي وتلاقيت مع نداءات أهالي مغدوشة المنتظرين الى جانب الخدمات، تنمية مستدامة.. فإطمئن بال المغدوشيين أن التنمية هي ركن اساسي من إستراتيجية عائلة يونان الكريمة. ويدا بيد مع الكنيسة والفعاليات المحلية والوطنية، سيكون لمغدوشة نصيب حافل في الوظيفة وتأمين لقمة العيش بشرف ونظافة كف.

وشكر المطران الحداد عائلة يونان باسم الكنيسة، مشيرا الى دور البلدة في السياحة الدينية، خاتما فالى الامام يا مدام "جانيت" وأخوي "رئيف ووسيم"، ويا ايها الساعين الى الخير وهم كثر بيننا اليوم، والعاملين بموضوعية وايجابية، لا بسلبية وكثرة كلام، تعالوا نوسع حلقة الحوار، لنفكر معا ماذا عسانا نخلق لمغدوشة وربما لأبعد من مغدوشة والمنطقة. تعالوا نتعلم كيف نكون ايجابيين ونخلق من ضعفنا قوة، بدل ان نتراشق بنقاط ضعفنا كما تفعل المجتمعات المنغلقة على ذاتها، والتي أسماها جبران خليل جبران "المجتمعات غير القابلة للتطور"، تعالوا نشفي مجتماعاتنا من العنف المبطن في داخلنا من جراء الهرب من الذات والنظر الى الآخرين بغيرة وحسد، كما قال البابا بندكتوس "لن تتطور المجتمعات، الا اذا عرفت ذاتها جيدا وارادت عن تقلع عن عوراتها، تعالوا نصلي للمحسنين في مغدوشة بارك يا الله مؤسسي هذا المجمع.

 وفي الختام عرض فيلم وثائقي عن حياة الراحل جورج يونان، ثم جرى قطع قالب الحلوى واقيم حفل كوكتيل على شرف المشاركين.

 

2018-08-06

دلالات:



الوادي الأخضر