جريدة صيدونيانيوز.نت / فن الممكن !

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / فن الممكن !

بقلم : خليل إبراهيم المتبولي

في السياسة كل شيء ممكن ، في السياسة طلعات ونزلات وتعرّجات كثيرة ، وأمور كثيرة تتحوّل ، ومن الممكن أيضًا أن ينقلب الأبيض إلى أسود ، والأسود إلى أبيض بدهاء وذكاء مَن يلعب لعبة السياسة . ومَن يستطيع أن يراوغ ويتحاذق مع الحفاظ على المبدأ الذي يسير عليه دون الوقوع في المحظورات يكون لاعبًا مهمًا ، السياسة هي فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي بكل موضوعية ، وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة .

في السياسة يجب أن يكون هناك نفوذ وقوّة في المجتمع المسيطَر عليه ، مبنية على علاقة ما بين السياسيّ والشعب ، وما بين السياسي والدولة وبما يتعلّق بشؤونها كلّها ، والحفاظ على خيط الود ما بينهم جميعًا ، سياسة القوّة واجبة كي تفرض سلطتها ، ومقابل سياسة القوّة هناك سياسة المال التي هي عصب كل المجتمعات ، المال والسلطة يجعلان السياسة قوية وفاعلة في الحياة العامّة ،  فالسياسة فعل غريب وله خصوصية لا يستطيع القيام به أي فرد من أفراد المجتمع ، لأن السياسيّ الحقيقي واللاعب السياسي يمارس هذا الفعل من خلال الممكن والمستحيل بالظروف الزمنية والمكانية  والواقعية أو بالمناخ السائد ، وذلك من خلال علاقة تجمع بين الواقع وشيء من الخيال يساعد على تغيير الواقع في إطارٍ من الممكن، وهنا تحدث العلاقة القائمة بين الحقائق الثابتة والأحلام القابلة للتطبيق .

في السياسة ليست هناك عداوة مطلقة إنما هناك خصام ، لكن العدو الحقيقي بالسياسة وغير السياسة هو العدو الصهيوني وكل مَن يتعامل معه ويتآمر . في السياسة ليس فيها أصدقاء دائمون ولا مصالح دائمة ،لأنّ العلاقات تتغيّر وكذلك الظروف ، فالخصم يصبح صديقًا ، والصديق يصبح خصمًا ، ليس هناك شيء ثابت ومحدد في العلاقة بالسياسة ، من الممكن أن يكون خصم الأمس صديق اليوم ، وصديق اليوم خصم الغد ، يقول السياسي البريطاني ديفيد لويد جورج "إن في السياسة كثيرا ما يكون صديقك عند الصباح ومن ألد أعدائك عند المساء" . فالخصام لا يعني العداوة المطلقة كما ذكرنا لأنه يجب أن يُحافَظ على شعرة معاوية في العلاقات السياسية بين الأطراف كافة .

سأختم بمقولة شهيرة للمفكر والفيلسوف والسياسي الإيطالي نيكولو دي برناردو دي ميكيافيللي " الغاية تبرر الوسيلة " تعني أن السياسة في نظره هي مجال الصراع بين الأفراد والجماعات الذي يؤدي إلى اللجوء لجميع الوسائل المشروعة ، وغير المشروعة ، فالحاكم أو السياسي يجب أن يكون مُستعدًّا لتوظيف وتشغيل جميع الأساليب والطُرق لحل هذا الصراع ، وعليه أن يكون قويًا وماكرًا حسب مقتضيات الظروف ومجريات الأحداث ، ويمكنه أيضًا اللجوء إلى القوانين والأخلاق إذا كان ضمان السلطة يتطلب ذلك ، فهكذا تصبح جميع الوسائل مُباحة لضمان بقاء السلطة وممارستها .

السياسة فن الممكن ، ومن الممكن أن تكون السياسة أروع فن ، والسياسيّ أهم وأروع فنان يؤدي دوره باتقان وحرفية عالية ...

2018-08-14

دلالات: