لاعبو اسبانيا (أ ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / إسبانيا تذل كرواتيا

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / إسبانيا تذل كرواتيا

المصدر: "أ ف ب"

تابعت #إسبانيا تعافيها بعد خيبة المونديال، وألحقت أثقل خسارة بضيفتها #كرواتيا (وصيفة بطلة العالم) بسداسية نظيفة، كان بطلها ماركو أسينسيو، في المجموعة الرابعة من المستوى الأول لدوري الأمم الأوروبية في #كرة_القدم.

 

وعلى رغم مشاركة لاعب وسط ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش، أفضل لاعب في أوروبا ومونديال روسيا، الذي احتفل قبل يومين بعيده الثالث والثلاثين، إضافة إلى نجمي الوسط إيفان راكيتيش وإيفان بيريشيتش، إلا أن كرواتيا أخفقت بتكرار ادائها الجميل في مشوارها المونديالي الرائع وجاءت المباراة من طرف واحد.

 

وهذا الفوز الثاني توالياً لاسبانيا، بطلة العالم 2010 وأوروبا 2008 و2012، بعد أن قلبت تأخرها إلى فوز على مضيفتها انكلترا 2-1 السبت الماضي، في أول مباراة رسمية لمدربها الجديد لويس انريكي.

 

وعين انريكي في تموز الماضي مدرباً للمنتخب، خلفا لجولين لوبيتيغي، الذي أقيل من منصبه عشية انطلاق مونديال روسيا 2018. وتولى فرناندو هييرو موقتاً تدريب إسبانيا خلال النهائيات، وقادها الى الدور ثمن النهائي قبل الخروج بركلات الترجيح أمام المنتخب المضيف روسيا.

ونجح لاعب الوسط الهجومي ماركو أسينسيو (22 عاماً) بتأكيد تقدم إسبانيا بعد هدف ساوول نيغويز الافتتاحي، عندما أطلق تسديدتين صاروخيتين هزتا شباك كرواتيا التي كانت قد تعادلت على أرض البرتغال 1-1 الخميس الماضي، في اختبارها الأول بعد الوصول الى نهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخها قبل السقوط في المتر الأخير أمام فرنسا 2-4. وفي الشوط الثاني، مرر أسينسيو كرات الأهداف الرابع والخامس والسادس لرودريغو مورينو وسيرخيو راموس وإيسكو.

 

وأصبح أسينسيو ثاني لاعب في آخر 10 سنوات يمرر 3 كرات حاسمة في مباراة واحدة لإسبانيا بعد نوليتو ضد ليشتنشتاين في 2016.

 

وفي محاولة لايصال المنتخب الوطني إلى أكبر عدد من المدن، حصدت إسبانيا فوزها السادس في التشي، القريبة من أليكانتي على الساحل المتوسطي، حيث لم تهتز شباكها سوى مرة يتيمة ضد أوكرانيا في 2003. ولم تخسر إسبانيا في مباراة رسمية على أرضها منذ حزيران 2003، أمام اليونان 0-1 في تصفيات كأس أوروبا 2004 (حققت 34 فوزاً و4 تعادلات).

 

وخاضت كرواتيا المباراة من دون ثلاثة نجوم قرروا اسدال الستار على مسيرتهم الدولية وهم حارس المرمى دانيال سوباشيتش والمهاجم ماريو ماندزوكيتش والمدافع فيدران تشورلوكا. وغاب عنها أيضاً قلب دفاع ليفربول الإنكليزي ديان لوفرين، الذي يتعافى من إصابة.

 

بدوره، دفع إنريكي بظهير فالنسيا الأيسر خوسيه غايا بدلاً من ماركوس ألونسو وداني سيبايوس في خط الوسط على حساب تياغو ألكانتارا، فيما عاد أسينسيو الغائب عن مواجهة لندن كأساسي ليضع إياغو أسباس على مقاعد البدلاء على غرار المهاجم الآخر ألفارو موراتا.

 

وكانت كرواتيا فازت على إسبانيا 2-1 في دور المجموعات في كأس أوروبا 2016، وخسرت أمامها بهدف في نسخة 2012.

 

وفي مباراة ضمن المستوى الأول أيضاً، عمقت بلجيكا، ثالثة المونديال الروسي، جراح إيسلندا وفازت عليها في عقر دارها 3-0.

 

ورفعت بلجيكا رصيدها الى 3 نقاط في المجموعة الثانية بالتساوي مع سويسرا، التي سحقت إيسلندا افتتاحا بنصف دزينة.

 

وافتتحت بلجيكا، التي فازت وديا على اسكتلندا 4-0 الجمعة، التسجيل من ضربة جزاء بعد عرقلة على مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي روميلو لوكاكو ترجمها النجم إيدين هازارد (29)، قبل أن يضيف لوكاكو الثاني من مسافة قريبة (31)، ويعمق الفارق بهدفه الشخصي الثاني في نهاية المباراة بعد تمريرة من دريس مرتنز (81).

2018-09-12

دلالات: