الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /نصائح مفيدة ومعلومات مهمة حول تركيب العدادات في صيدا .. فرق ملحوظ بالفاتورة

جريدة صيدونيانيوز.نت / نصائح مفيدة ومعلومات مهمة حول تركيب العدادات في صيدا .. فرق ملحوظ بالفاتورة

نصائح مفيدة ومعلومات مهمة حول تركيب العدادات في صيدا .. فرق ملحوظ بالفاتورة
 

 أحمد شعيب - مستشار رئيس بلدية صيدا:

بعض أصحاب المولدات يلجأون إلى تخويف الناس من تركيب عداد، عبر اقناعهم بأن فاتورة العداد ستكون أكبر من الإشتراك الذي سوف يدفعونه حاليا. فيما يلي دراسة مفصلة حول هذا الموضوع و بعض النصائح ...

1- استناداً إلى حسابات يعرفها كل تلميذ مدرسة في صف الثانوي، تبلغ الطاقة القصوى التي يمكن أن يمررها ديجونتير ال 5 أمبير 1.1 كيلوات بناء على أن:

Power = current x voltage
Power = 5 amp x 220V = 1100 watt = 1.1 Kilo Watt
Energy = Power x Time = 1.1 KW x 1 Hour = 1.1 KW
Cost/HR = Price x Energy = 410 L.L x 1.1 KW = 450 L.L.

إذا في حال استعمال ال 5 أمبير كاملة، تكون ساعة الاستعمال كلفتها 450 ل.ل. بحسب التسعيرة الحالية التي أصدرتها وزارة الإقتصاد. لكن عمليا، كل المنازل المشتركة بخمسة أمبير لا تستعملها كاملة "أحسن ما يتك"، ففعليا، كل أصحاب هذه الإشتراكات يبقون في حدود ال 4 أمبير. ولكن حتى على هذه الحسابات، مع إحتساب أن معدل إنقطاع الكهربا هو 12-16 ساعة، نصفهم في وقت ذروة الإستهلاك خلال النهار، نصفهم وقت الليل حيث لا استهلاك، وبحسابات بسيطة، سوف تكون فاتورة ال 5 أمبيربأقصى أحوالها في حدود 110.000 ل.ل. وصولا حتى 130.000 ل.ل. بحسب ساعات القطع مع إحتساب رسم الإشتراك المقطوع 18.000 ل.ل. ضمنيا (يعني بأسواء أحوال العداد، يبقى في نفس سعر الإشتراك الحالي).

2- كل أصحاب المولدات كانوا يعتمدون سابقا تركيب ديجوتير هينيمن (الأسود)، لأنه حساس جداً و"يتك" حتى قبل الوصول إلى كامل طاقته، فكانوا فعليا يقبضون ثمن ال 5 أمبير لكن المشترك يبقى حقيقة في حدود ال 4 أمبير، هذا اذا لم نحتسب تلاعب البعض بال Voltage ليكون 200 مثلا بدل 220، مما يبقي المشترك قعليا بحدود ال 3.5 امبير. اما الآن، فأصبح من مصلحة صاحب المولد تركيب الديجونتير الأبيض الذي يسمح للمشترك بإستعمال كامل الطاقة كي يرتفع الإستهلاك، إضافة إلى رفع ال voltage إلى 220، لهذا سوف يلاحظ كل مشترك أنه أصبح بإمكانه اضاءة عدد أكبر من الآلات الكهربائية، مع أنه ما زال مشتركا بنفس القوة 5 او 10 أمبير.

3- عندما يكون المشترك خارج المنزل في أوقات الذروة، ستكون هذه الأوقات ذات استهلاك أقل، وبالتالي، الفاتورة ستكون حكماً تحت هذا الرقم المذكور أعلاه.

4- عند إجراء الحسابات السنوية، خاصة لأصحاب إشتراكات ال 10 أمبير، هناك 4 أشهر في السنة لا يستعمل فيها لا تدفئة (لمن يعتمدون تدفئة الكهرباء) ولا مكيفات، وهي أشهر 4-5-10-11، حتى في باقي أشهر الشتاء، لا تستعمل دفاية الكهرباء كل الأيام، وبالتالي في هذه الأشهر، ستكون فاتورة العداد أقل من غيرها، مما سوف يخفض معدل الفاتورة الشهري على مدار العام بحدود ال 30%.

5- يجب الإنتباه إلى نقطة مهمة جدا يجب على الجميع تغييرها في نمط الإستهلاك. فعندما كان الإشتراك مقطوعية، كان معظم الناس ينتظرون انقطاع الكهرباء من أجل استعمال طاقة الإشتراك كاملة، فيقومون بأعمال الكوي وتسخين مياه الإستحمام على الإشتراك. أما وقد أصبح الإشتراك على العداد، فإنه من الأفضل القيام بكل هذه الأعمال في أوقات كهرباء الدولة، لأن المعدل الوسطي لسعر كيلوات الدولة هو 120 ل.ل. وفي اعلى شطور الإستهلاك يصبح 200 ل.ل.، لكنه يبقى أقل كلفة من كيلوات المولد الذي هو حاليا 410 ل.ل. ... صحيح أن هذا التغيير في توقيت الإستهلاك سوف يؤدي إلى ارتفاع بسيط في فاتورة الكهرباء، لكنه سوف يقابله انخفاض يوازي الضعف وأكثر حتى في فاتورة العداد.

6- من المفيد جداً لكل المشتركين إعتماد لمبات ال LED (بدل أي لمبة قديمة أو حتى ما يعرف بلمبة التوفير)، وحاليا أسعار هذه اللمبات أصبح في متناول الجميع. كما من المفيد أيضا تغيير نمط تسخين مياه الإستحمام من الإعتماد على السخان الكهربائي (القازان) واستبداله بتركيب طاقة شمسية للمياه الساخنة (كلفتها تبدأ من 900$ ويمكن تقسيطها لدى الكثير من البائعين)، والتي سوف يكون قسطها الشهري أقل من فارق العداد، وسوف يسترد المشترك ثمنها عمليا خلال سنتين من تركيبها، خاصة مع توفير تسخين المياه خلال فصل الصيف.

7- ملاحظة خاصة بأصحاب المؤسسات التجارية، الذين يدفعون مثلهم مثل المنازل، سوف يلاحظون بعد تركيب العداد انخفاضا كبيرا في الفاتورة، خاصة المؤسسات التي ينتهي دوامها عند الساعة الخامسة أو السادسة، فيكونون غير مستفيدين من الإشتراك منذ وقت الإقفال حتى الصباح، إضافة إلى أيام العطلة الأسبوعية مثلا. كما أن كثيرا من أصحاب المؤسسات يدفعون ثمن 15 أمبير بدل 10 أمبير لكي يستطيعوا اضاءة يافطة المحل بعد وقت المغرب، فيكونون خلال النهار غير مستفيد من هذه ال5 أمبير، ويدفعونها كاملة من أجل استعمالها 3 أو 4 ساعات بعد المغرب، اما مع العداد، فإنه سوف يدفع فقط عند إضاءته لهذه اليافطة حتى الإطفاءها.

8- لا بد من التأكيد أن كلفة تركيب العداد هي على عاتق صاحب المولد وليس المشترك، وليس من المنطق (كما يقول بعض أصحاب المولدات) مقارنة هذا بتركيب عداد الدولة حيث يدفع المواطن ثمنا أعلى، لأن تركيب عداد الدولة يشمل رسوم تمديد شبكة الكهرباء إلى المباني، بينما أصحاب المولدات قاموا بتحصيل ثمن شبكاتهم من كل المشتركين عند تمديد الكابلات الكهربائية. طبعا لكي لا تكون كلفة تركيب العدادات لكل المشتركين دفعة واحدة مرهقة لصاحب المولد، يعمد أصحاب المولدات حاليا إلى الإتفاق مع الزبون بأن يقوم هو بدفع ثمن العداد الآن، على أن يتم حسمه لاحقا على أكثر من دفعة من الفواتير الشهرية. وهذا حل منطقي.

9- استنادا إلى تجارب فعلية، من قبل أشخاص قاموا بتركيب عدادات خلال الشهؤين الماضيين، دفع أحد المشتركين ب 10 أمبير فاتورة بلغت 170.000 ل.ل. (مقارنة ب 290.000 ل.ل. كان بفرض أن يدفعها لو كان على نظام المقطوعية). كما أبلغني أحد المشتركين ب 20 أمبير أنه دفع فاتورة عداد 370.000 ل.ل. (مقارنة ب 580.000 ل.ل. كان من المفترض أن يدفعها). مع العلم أن كلا المشتركين لم يغيرا في نمط توقيت الإستهلاك، ولو فعلا ذلك ستكون الفواتير أقل.

10- لا يمكن لصاحب المولد رفض تركيب العداد، والورقة التي قام بعض أصحاب المولدات بتنظيمها وجمعوا عليها تواقيع المشتركين الذين لا يريدون عدادا، لا قيمة لها حتى ضد من وقع عليها. وفي حال رفض صاحب المولد تركيب عداد، يمكن الإتصال فورا ببلدية صيدا (أو أي بلدية حازمة في هذا نطاقها البلدي) أو الاتصال مباشرة بوزارة الإقتصاد. وأيضا بحسب التجربة، مجرد أن تذكر لصحاب المولد الرافض لتركيب عداد أنك سوف تقوم بالشكوى، ستجده يبادر فورا إلى تركيب العداد (عن تجربة صدقوني).

2018-12-01

دلالات: