الرئيسية / الشباب والرياضة /الرياضة الاوروبية /لندن خائبة... ومدريد تُشدِّد الخنّاق على برشلونة

لندن خائبة... ومدريد تُشدِّد الخنّاق على برشلونة

جريدة صيدونيانيوز.نت / لندن خائبة... ومدريد تُشدِّد الخنّاق على برشلونة

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / لندن خائبة... ومدريد تُشدِّد الخنّاق على برشلونة 

اف ب / جريدة الجمهورية

لحق مانشستر سيتي بجاره مانشستر يونايتد وبريستول سيتي إلى الدور ثمن النهائي من مسابقة كأس إنكلترا، بفوزه الكبير على ضيفه بيرنلي 5-0 على ملعب «الإتحاد» في مانشستر في الدور الخامس.

وسجل غابريال خيسوس (د23)، برناردو سيلفا (د52)، كيفن دي بروين (د61)، كيفن لونغ (د73 خطأ في مرمى فريقه) وسيرخيو أغويرو (د85 من ركلة جزاء) الأهداف.

 

وكان مانشستر يونايتد وبريستول سيتي من الدرجة الأولى أوّل المتأهلين إلى الدور الرابع، بفوز الأول على مضيفه أرسنال 3-1، والثاني على ضيفه بولتون واندررز (درجة أولى) 2-1 الجمعة في افتتاح الدور الرابع.

 

وهو الفوز الثامن توالياً لمانشستر سيتي في مختلف المسابقات، علماً أنه توّج بـ5 ألقاب في 10 مباريات نهائية في المسابقة، آخرها كان موسم 2010-2011. وجدّد سيتي فوزه على بيرنلي بالنتيجة عينها بعدما كان قد تغلب عليه في 20 تشرين الأول الماضي.

 

كريستال بالاس يقصي توتنهام

 

خرج توتنهام من الدور الرابع لمسابقة كأس انكلترا بخسارته خارج ملعبه أمام جاره اللندني كريستال بالاس صاحب المركز الـ14 في الدوري المحلي، بنتيجة 0-2.

 

وبات توتنهام ثالث فريق من أندية النخبة يودّع المسابقة مبكراً، بعد خروج ليفربول في الدور الثالث أمام ولفرهامبتون، وأرسنال أمام مانشستر يونايتد.

 

واضطر توتنهام لخوض المباراة في غياب أكثر من لاعب مؤثّر في صفوفه، أبرزهم هدافه هاري كاين والمهاجم الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين.

 

وتقدّم بالاس بهدفين عبر كونور ويكهام (د9) وأندرو تاوسند لاعب توتنهام السابق (د34 من ركلة جزاء). ثم سنحت فرصة ذهبية لتوتنهام لتقليص الفارق عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء، لكنّ كيريان تريبيير سدّدها خارج الخشبات الثلاث.

 

وعاش توتنهام أسبوعاً سيئاً لأنه خرج أيضاً من كأس الرابطة الأربعاء بخسارته بركلات الترجيح أمام جاره الآخر تشلسي في إياب نصف النهائي.

 

خروج مفاجئ لثلاثي «البريميرليغ»

 

وخرج نيوكاسل المتوّج باللقب 6 مرات من الدور الرابع بخسارته أمام ضيفه واتفورد بهدفين نظيفين سجّلهما أندري غراي (د62) والنيجيري إسحاق ساكسيس (د90).

 

ولم تكن حال إيفرتون، المتوّج باللقب 5 مرات، أفضل. وودّع المسابقة من الدور عينه بخسارته أمام مضيفه ميلوول من الدرجة الأولى بهدفين للبرازيلي ريشارليسون (د43) والتركي جينك طوسون (د72) مقابل 3 أهداف للي غريغوري (د45+2) وجايك كوبر (د75) والإسكتلندي موراي والاس (د90+4).

 

وخرج أيضاً وست هام يونايتد، حامل اللقب 3 مرات، بخسارته أمام ويمبلدون من الدرجة الثانية 2-4.

 

وضرب ويمبلدون بقوة وتقدّم بثلاثية نظيفة سجلها الغاني كويسي أبياه (د34) وسكوت ووغستاف (د41 و46)، ورَدّ وست هام بهدفين للإسباني لوكاس بيريز (د57) والبرازيلي فيليبي أندرسون (د71)، قبل أن يقضي توبي سيبيك على آماله في التعادل بتسجيله الهدف الرابع لويمبلدون في الدقيقة 88.

 

نتائج كأس انكلترا

 

أرسنال - مانشستر يونايتد 1-3

بريستول سيتي - بولتون واندررز 2-1

أكرينغتون - دربي كاونتي 0-1

شروزبوري - ولفرهامبتون 2-2

 

برايتون - وست بروميتش ألبيون 0-0

نيوكاسل - واتفورد 0-2

مانشستر سيتي - بيرنلي 5-0

دونكاستر - أولدهام 2-1

 

ميدلزبره - نيوبورت 1-1

بورتسموث - كوينز بارك رينجرز 1-1

سوانسي سيتي - غيلينغهام 1-4

ميلوول - إيفرتون 3-2

 

ويمبلدون - وست هام 4-2

تشلسي - شيفيلد ونزداي 3-0

كريستال بالاس - توتنهام 2-0

 

بطولة إسبانيا

 

حقق برشلونة، حامل اللقب والمتصدر، فوزه الثامن توالياً بصعوبة على مضيفه وجاره المتواضع جيرونا 2-0، في المرحلة الـ21 من الدوري الإسباني.

وضرب برشلونة باكراً بتسجيله هدف التقدم عبر البرتغالي نيسلون سيميدو، الذي أفاد من فشل الدفاع في إبعاد الكرة من منطقة الجزاء إثر عرضية من سواريز، ليسدّدها في الزاوية اليسرى الأرضية لمرمى الحارس (د9).

 

وتواصلت معاناة جيرونا بعد اضطراره لإكمال اللقاء بـ10 لاعبين بعد طرد مدافعه الكولومبي برناردو إسبينوسا في الدقيقة 51 لحصوله على إنذار ثان.

 

لكنّ خبرة «البلاوغرانا» وميسي لعبا دورهما في حسم النقاط الثلاث، بعدما أضاف الأرجنتيني الهدف الثاني لفريقه بتسديدة «ساقطة» رائعة فوق الحارس إثر تمريرة من جوردي ألبا (د68)، رافعاً رصيده الى 19 هدفاً هذا الموسم في صدارة لائحة الهدافين.

 

ريال يفوز في برشلونة

 

حقّق ريال مدريد فوزه الثالث توالياً والـ12 في الدوري الإسباني، على حساب مضيفه إسبانيول بنتيجة 4-2، على ملعب «أر سي دي إي» في مدينة برشلونة الكتالونية، وحافظ على مركزه الثالث برصيد 39 نقطة.

 

وتقدّم الفريق الملكي بهدفين عبر مهاجمه الفرنسي كريم بن زيمة في الدقيقة الرابعة ومدافعه سيرخيو راموس (د15)، قبل أن يقلّص البرازيلي ليو باتيستاو النتيجة لإسبانيول بعد 10 دقائق، إلا أن بنزيمة عاد وسجّل هدفه التاسع في البطولة (د45+1).

 

وخسر ريال جهود قائده ومدافعه الدولي الإسباني سيرخيو راموس بسبب الإصابة وحلّ مكانه ناتشو فيرنانديز (د46). وبعد دخوله بـ3 دقائق نجح الويلزي غاريث بايل بتدوين الهدف المدريدي الرابع (د67). وتعرّض مدافع ريال رفاييل فاران للطرد (د72). واستغلّ روبيرتو روزاليس أوضاع الضيوف ليقلّص الفارق (د81).

 

أتليتيكو وإشبيلية يشدّدان الخناق

 

شدد أتلتيكو مدريد وإشبيلية الخناق على برشلونة حامل اللقب والمتصدر وريال مدريد، عندما تغلب الأول على ضيفه خيتافي 2-0، وأكرم الثاني وفادة ليفانتي 5-0. في المباراة الأولى على ملعب «واندا ميتروبوليتانو» في مدريد، سجّل أنطوان غريزمان (د27) وساوول نيغويز (د37) الهدفين، وهو الهدف العاشر لغريزمان هذا الموسم.

 

وفي الثانية على ملعب «رامون سانشيث بيثخوان» في الأندلس، صمد ليفانتي طيلة الشوط الأول قبل أن ينهار في الثاني وتستقبل شباكه 5 أهداف تناوَب على تسجيلها وسام بن يدر (د48)، أندريه سيلفا (د60)، فرانكو فاسكيث (د71)، بابلو سارابيا (د80 من ركلة جزاء) وكوينسي بروميس (د90). ورفع بن يدر رصيده إلى 10 أهداف هذا الموسم.

 

نتائج إسبانيا

 

إشبيلية - ليفانتي 5-0

أتلتيكو مدريد - خيتافي 2-0

ليغانيس - إيبار 2-2

فالنسيا - فياريال 3-0

 

بلد الوليد - سلتا فيغو 2-1

جيرونا - برشلونة 0-2

أتلتيك بلباو - ريال بيتيس 1-0

ريال سوسييداد - هويسكا 0-0

إسبانيول - ريال مدريد 2-4

 

• اليوم

ألافيس - رايو فايكانو (22:00)

 

الترتيب

 

1 - برشلونة 46 نقطة

2 - أتلتيكو مدريد 44 نقطة

4 - ريال مدريد 39 نقطة

3 - إشبيلية 36 نقطة

5 - ألافيس 32 نقطة

 

بطولة إيطاليا

 

حقّق يوفنتوس فوزه الثالث توالياً والـ19 في الدوري الإيطالي على حساب مضيفه لاتسيو 2-1، على ملعب «الأولمبيكو» في العاصمة روما، معزّزاً صدراته بـ59 نقطة.

 

وأعطى لاعب الوسط الألماني إيمري تشان التقدّم لأصحاب الأرض بتسجيله رأسية بالخطأ في مرمى فريقه (د59). لكنّ البديل جواو كانسيلو نجح بتعديل الكفة من تسديدة أرضية على يمين الحارس (74).

 

وأهدى البرتغالي كريستيانو رونالدو الفوز لفريقه من ركلة جزاء سدّدها بنجاح (د88)، مسجّلاً هدفه الـ15 حيث يحتلّ المركز الثالث على ترتيب الهدافين، بفارق هدف وحيد عن المتصدر فابيو كوالياريلا مهاجم نادي سامبدوريا (16).

 

تعادل مجون لأتلانتا

 

فرّط روما بفرصة إزاحة ميلان عن المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال، وذلك بتقدمه على مضيفه أتالانتا بثلاثية نظيفة قبل أن يكتفي في النهاية بالتعادل 3-3، في المرحلة الـ21 من الدوري الإيطالي.

 

وكما كان متوقعاً، لم يكن مدرب نادي العاصمة أوزيبيو دي فرانشيسكو راضياً بتاتاً عما حصل في «برغامو».

 

وضرب روما باكراً عبر البوسني إدين دزيكو (د3 و33)، ثمّ أضاف ستيفان الشعراوي الهدف الثالث (د40)، لكنّ الإيطالي تيموتي كاستانيي قلّص الفارق بعده بـ4 دقائق. واشتعلت المباراة في الشوط الثاني عندما نجح البرازيلي رافايل تولوي في تسجيل الهدف الثاني لأصحاب الأرض (د59).

 

ثم اكتملت عودة أتالانتا بعد حصوله على ركلة جزاء تمّ تأكيدها عبر الـ»في أيه آر»، لكنّ الكولومبي دوفان زاباتا أهدرها قبل أن يعوّض بعد ثوانٍ معدودة بتسجيله هدفه الـ15 هذا الموسم (د71).

 

علماً بأنّ فريق المدرب جانبييرو غاسبيريني تعادل أيضاً مع ميلان 2-2، ويوفنتوس 2-2 وفاز على إنتر ميلان 4-1.

 

نتائج إيطاليا

 

ساسوولو - كالياري 3-0

سمبدوريا - أودينيزي 4-0

ميلان - نابولي 0-0

كييفو - فيورنتينا 3-4

 

بارما - سبال 2-3

بولونيا - فروزينوني 0-4

أتالانتا - روما 3-3

تورينو - إنتر ميلان 1-0

لاتسيو - يوفنتوس 1-2

 

• الليلة

إمبولي - جنوى (21:30)

 

الترتيب

 

1 - يوفنتوس 59 نقطة

2 - نابولي 48 نقطة

3 - إنتر ميلان 40 نقطة

4 - ميلان 35 نقطة

5 - روما 34 نقطة

 

بطولة ألمانيا

 

قلّص بايرن ميونيخ الفارق مجدداً بينه وبين بوروسيا دورتموند المتصدر الى 6 نقاط بتحقيقه فوزه السابع توالياً، وجاء بنتيجة كبيرة على ضيفه شتوتغارت 4-1 ضمن المرحلة الـ19 من بطولة ألمانيا. ويملك دورتموند، الذي حقق فوزاً ساحقاً على هانوفر 5-1، 48 نقطة مقابل 42 لبايرن ميونيخ.

 

وافتتح الفريق البافاري التسجيل مبكراً عبر لاعبه الإسباني تياغو ألكانتارا الذي استثمر تمريرة من البولندي روبرت ليفاندوفسكي (د5).

 

ونجح الضيوف في إدراك التعادل عندما وصلت الكرة الى المهاجم اليوناني أناستزيوس دونيس، فسدّدها لولبية بعيداً عن متناول الحارس مانويل نوير (د26). وأبدى أنصار بايرن ميونيخ عدم رضاهم عن أداء فريقهم في نهاية الشوط الأول، فأطلقوا صفارات الإستهجان باتجاه اللاعبين وهم يتوجهون الى غرف الملابس.

 

وأعاد البديل سيرج غنابري التقدم لبايرن من تسديدة مباغتة، ارتطمت بمدافع شتوتغارت كريستيان غنتنر وتحولت خطأ في مرماه (د55). وسنحت فرصة ذهبية أمام ليفاندوفسكي لإضافة الهدف الثالث عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء، لكنه سدد الكرة في القائم.

 

وأضاف ليون غوريتسكا الهدف الثالث بكرة رأسية (د71). وأبى ليفاندوفسكي إلّا أن يودع المباراة من دون أن يسجل، عندما استثمر كرة متقنة من كيميتش وراوَغ الحارس وأدخلها المرمى (د84).

 

نتائج ألمانيا

 

هرتا برلين - شالكه 2-2

بوروسيا دورتموند - هانوفر 5-1

بوروسيا مونشنغلادباخ - أوغسبورغ 2-0

فرايبورغ - هوفنهايم 2-4

 

ماينتس - نورمبرغ 2-1

فولفسبورغ - باير ليفركوزن 0-3

فيردر بريمن - أينتراخت فرانكفورت 2-2

بايرن ميونيخ - شتوتغارت 4-1

فورتونا دوسلدورف - لايبزيغ 0-4

 

الترتيب

 

1 - بوروسيا دورتموند 48 نقطة

2 - بايرن ميونيخ 42 نقطة

3 - بوروسيا مونشنغلادباخ 39 نقطة

4 - لايبزيغ 34 نقطة

5 - أينتراخت فرانكفورت 31 نقطة

 

بطولة فرنسا

 

أحرز باريس سان جيرمان فوزه الرابع توالياً والـ18 في الدوري الفرنسي هذا الوسم (من دون أي هزيمة)، على حساب ضيفه رين بنتيجة 3-1، على ملعب «بارك دي برانس» في ضواحي سان دوني في العاصمة الفرنسية.

 

وتمكّن المهاجم السنغالي مباي نيانغ من إنهاء الشوط الأول بالتعادل 1-1 بإدراكه التعادل لرين (د28)، بعد أن سجّل المهاجم الأوروغواياني إدينسون كافاني هدف السبق لسان جيرمان في الدقيقة السابعة.

 

في الشوط الثاني وخلال 6 دقائق فقط، خطف الأرجنتيني أنخيل دي ماريا (د60) والفرنسي كيليان مبابي هدفين لملصحة فريق العاصمة. وهو الهدف الـ18 لمبابي متصدّر ترتيب الهدافين، متقدماً على زميله كافاني الذي وصل للهدف الـ16 بتسجيله للهدف الرابع في لسان جيرمان (د71).

 

ليل يزيد متاعب مارسيليا

 

عمّق ليل جراح مضيفه مرسيليا بفوزه عليه 2-1. وأوقف الحكم المباراة في الدقيقة 57 بعد رمي مفرقعات نارية بالقرب من لاعبي مرسيليا الهولندي كيفن ستروتمان وجوردان أمافي وحكم التماس، وقرّر إرسال الفريقين الى غرف تبديل الملابس لحين تأمين سلامة الملعب.

 

وسجّل للفريق الضيف العاجي نيكولاس بيبي (د45+3 و90+4). فيما سجل لمرسيليا الإيطالي ماريو بالوتيلي في أول مشاركة له بقميص فريقه الجديد (د90+5).

 

وانطلقت المباراة بدون جماهير مرسيليا، التي عبّرت عن غضبها من نتائج الفريق بدخولها الى ملعب «فيلودروم» بعد 10 دقائق من صافرة البداية. ورُفعت يافطات على المدرجات الخالية ضد رئيس النادي جان-هنري إيرود كتب فيها «90 دقيقة من الصمت من أجل إدارة تريد أن تقتل جماهيرها» و»المجموعة تعيش جيداً، لكنّ المدرجات تموت». علماً أنّ جماهير النادي تطالب منذ عدة أسابيع باستقالة الإدارة والمدرب رودي غارسيا.

 

نتائج فرنسا

 

مرسيليا - ليل 1-2

غانغان - رينس 0-1

ديجون - موناكو 2-0

ستراسبورغ - بوردو 1-0

 

نيس - نيم 2-0

مونبلييه - كاين 2-0

أميان - ليون 0-1

تولوز - أنجيه 0-0

باريس سان جرمان - رين 4-1

 

الأربعاء

 

نانت - سانت إتيان (21:00)

 

الترتيب

 

1 - باريس سان جرمان 56 نقطة

2 - ليل 43 نقطة

3 - ليون 40 نقطة

4 - سانت إتيان 36 نقطة

5 - ستراسبورغ 35 نقطة

2019-01-28

دلالات:



الوادي الأخضر