الرئيسية / أخبار لبنان /نادي الشرق لحوار الحضارات /بالصور نادي الشرق لحوار الحضارات برئاسة الصحافي إيلي السرغاني عقد إجتماعا موسعا للهيئة العامة بمشاركة الصحافي السفير غسان الزعتري والأعضاء
في مقر النادي بالدكوانة

نادي الشرق لحوار الحضارات برئاسة الصحافي إيلي السرغاني عقد إجتماعا موسعا للهيئة العامة بمشاركة الصحافي السفير غسان الزعتري والأعضاء( خلال قطع الكاتوه) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور نادي الشرق لحوار الحضارات برئاسة الصحافي إيلي السرغاني عقد إجتماعا موسعا للهيئة العامة بمشاركة الصحافي السفير غسان الزعتري والأعضاء

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا ولبنان / بالصور نادي الشرق لحوار الحضارات برئاسة الصحافي إيلي السرغاني عقد إجتماعا موسعا للهيئة العامة بمشاركة الصحافي السفير غسان الزعتري والأعضاء في مقر النادي بالدكوانة (35 صورة)

36 صورة مرفقة مع الخبر لمشاهدة كل الصور بالحجم المكبر أنقر على الصورة أعلاه

 

جريدة صيدونيانيوز.نت

عقدت الهيئة العامة لنادي الشرق لحوار الحضارات برئاسة الصحافي الاستاذ إيلي السرغاني  إجتماعها الاخير في مركز النادي في الدكوانة - مبنى البامبوك - الطابق الثامن وذلك بحضور الأعضاء ومن بينهم رئيسة إتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة الأميركية غرازييلا سيف، مستشار وزير العدل وعضو مجلس الامناء الدكتور مايكل خيرالله، نائب الرئيس الاستاذ اسامة الشهيب، المستشار القانوني للنادي المحامي ايلي نصر، العضو المستشارة الصحافية دعاء الحمصي ،  العضو المستشار في النادي  سفير منظمة السلام العالمي HWPL  الصحافي غسان الزعتري  رئيس تحرير جريدة صيدونيانيوز.نت الإلكترونية، الدكتور نبهان أبوعلي والصحافي يوسف بلوط وغيرهم.


في البداية عزف النشيد الوطني اللبناني ثم النشيد الوطني الاوسترالي لمناسبة العيد الوطني كون اوستراليا تضم فرعين للنادي في كل من سيدني وملبورن فنشيد نادي الشرق لحوار الحضارات. ثم رحب رئيس النادي ايلي السرغاني بالحضور شاكرا اياهم تلبيتهم للدعوة ومتمنيا ان يكون هذا العام الجديد حافلا بالايجابيات على لبنان والعالم عموما ونادي الشرق لحوار الحضارات خصوصا. ثم قرأت امينة السر السيدة مها السباعي محضر الجلسة السابقة والموازنة والميزانية المتعلقة بالعام 2018 و 2019  وتم التصديق عليهم بالاجماع، ثم بدأت الهيئة بدراسة جدول الاعمال الذي تضمن النقاط التالية:
1- زيارة كردستان
2- اللجان ...
3- الفروع:  طرابلس، الشمال، الشوف، البقاع، الجنوب
4- المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات سيدني / مبلورن
5- الاشتراكات...
6- برنامج (نور الشرق ونور الشباب TV) د. ديانا رزقالله
7- نظام: المجلس الاعلى، مجلس الامناء، الرئيس الفخري، الفروع في لبنان، والفروع في دول الانتشار
8- اجتماع الهيئة العامة الاحد 27 كانون الثاني 2019 الساعة 10 صباحا.
9- موعد انتخابات النادي: الاحد 16 حزيران 2019 الساعة 10 صباحا.
10- الاسبوع اللبناني الكوردستاني في الربيع
11- متابعة تأسيس مركز الدراسات من حيث الاعضاء والمكان
12- انزاك داي في 25 نيسان
13- المؤتمر الديني مع الدكتور مايكل خيرالله في حزيران
14- سهرة لاعضاء النادي + تكريم الهيئات الادارية والاصدقاء
15- سهرة اليوم الدبلوماسي
16- افكار اغترابية في آب... الدكتور جميل دويهي
17- مؤتمرالشبيبة الدولي الثاني للسلام في آب... المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات
18- مؤتمرالشبيبة الدولي الثالث للسلام 2020 استراليا
19- ماراتون ملبورن للسلام 2020 استراليا

1) زيارة كردستان  
عرض رئيس النادي على اعضاء الهيئة الادارية تفاصيل الزيارة الرسمية التي قام بها وفد من النادي الى اقليم كوردستان - العراق والاجتماعات مع الفعاليات السياسية، الدبلوماسية، الامنية، والاقتصادية... فالتقى الوفد كل من:
• وزير التربية والاوقاف والشؤون الدينية الدكتور بشتيوان صادق
• وزير داخلية الاقليم الاستاذ كريم سنجاري
• سعادة محافظ أربيل السيد نوزاد هادى
• رئيس واعضاء اكبر كتلة نيابية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني الحائز على أكثر من 40% من مقاعد برلمان الإقليم، برئاسة السيد اوميد خوشنا
• النواب الخمسة المسيحيين من المكون السرياني الآشوري الكلداني الفائزين في انتخابات "اقليم كردستان العراق" وهم جنان جبار شابو رئيس المجلس القومي الكلداني، وروميو هكاري أمين عام حزب بيت نهرين الديمقراطي، وفريد ياقو عن الحركة الديمقراطية الآشورية، كلارا كوركيس، وروبينة أويملك
• رئيس الهيئة العامة للسياحة مولوي جبار وهاب
• مسؤول قطاع بعشيقة العسكري العميد في البيشمركه سيد علي الكاكي
• مدير شرطة محافظة اربيل اللواء الحقوقي عبد الخالق طلعت عثمان
• رئيس مجموعة ريكان لإعادة الإعمار والاستثمار، جمعية المقاولين في كوردستان المهندس أحمد علي عزيز ريكاني
• رجل الاعمال علاء صبحي الساعدي الاختصاصي بإدارة الأعمال الماليه والتجارية والتحويلات الماليه والقروض والاستيراد والتصدير
• الشيخ حسن العوادي العبيدي نائب رئيس برلمان عشائر العراق...
كما التقى الوفد بمعالي وزير الخارجية جبران باسيل الذي كان يقوم بزيارة عمل الى الاقليم حيث اجتمع على التوالي مع الرئيس مسعود البرزاني ورئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني ، ومشاركة الوفد في احتفال الامم المتحدة لمناسبة "يوم التطوع العالمي" من تنظيم Mani Girls Organization في قلعة أربيل اقليم كوردستان اضافة الى زيارة القرية اللبنانية والاجتماع بابناء الجالية.
ونتيجة هذه اللقاءات انبثق فرع جديد للنادي في اقليم كوردستان العراق برئاسة السيد محمد الدلو، وجار التحضير لحفل الافتتاح الرسمي الذي سيعلن عنه لاحقا بحضور عدد كبير من الفعاليات الرسمية والسياسية، الادبية والفنية اضافة الى خطة العمل للعام 2019 والتي ستضمن : مؤتمر ديني بالتعاون مع وزير التربية والاوقاف والشؤون الدينية الدكتور بشتيوان صادق والاسبوع اللبناني الكوردستاني بالتعاون مع رئيس الهيئة العامة للسياحة مولوي جبار وهاب.

2) اللجان ... علاقات عامة... النسائية... الثقافية... رياضية...
وقد اتفق الاعضاء على ضرورة تفعيل اللجان والهيئات والادارات مما ينعكس ايجابا على مسيرة النادي الثقافية والاعلامية. وعليه سيتم تعيين خلال العام 2019 اعضاء ذو كفاءة لادارة الهيئات التالية: العلاقات الخارجية، العلاقات العامة، الاعلام، الانشطة والدراسات، الشؤون البيئية، الشؤون الفكرية، التربية والشباب، الشؤون الاغترابية، الانماء والتوأمة، الشؤون السياحية، الشؤون الطبية، الشؤون الثقافية، الشؤون الاجتماعية، والشؤون الرياضية.. اللجنة الاقتصادية، اللجنة المالية، اللجنة البيئية، اللجنة الدينية، لجنة العلاقات الدولية، لجنة العلاقات العربية، لجنة رعاية الطفل والاسرة، اللجنة النسائية... وسيتم تكليف هذه اللجان متى دعيت الحاجة، كما حصل اثناء مشروع "مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام" وذلك لضمان وصول الى الغاية المنشودة.

3) الفروع:  طرابلس، الشمال، الشوف، البقاع، الجنوب
أكد اعضاء الهيئة الادارية ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات السابقة على ضرورة انشاء فروع لنادي الشرق لحوار الحضارات في لبنان وخارجه وذلك لاسباب عدة ابرزها
• دعم مسيرة النادي الثقافية والحضارية
• ضرورة انشاء فروع لتوسيع رقعة نشاط النادي
• تأكيدا على ان نادي الشرق لحوار الحضارات يهتم بالفكر الانساني بعيدا عن اي عرق، لون، سياسة، او دين.

4) المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات سيدني / مبلورن
شرح رئيس النادي ايلي السرغاني مراحل الزيارة الى استراليا وما انبثق عنها من مجلس امناء جديد لفرع النادي في سيدني برئاسة المهندس جو سكر، نائبة الرئيس السيدة فدوى كبة وعدد كبير من الأعضاء. كما تطرق الى زيارة ملبورن والتنسيق مع رئيس مجلس امناء ملبورن رئيس غرفة التجارة والصناعة الاسترالية اللبنانية المحامي فادي الزوقي وعدد كبير من الاعضاء.

5) الاشتراكات...
تناقش الحاضرون حول اهمية تسديد الاعضاء لاشتراكاتهم السنوية للحفاظ على مسيرة النادي الثقافية والحضاراية. خاصة و ان نادي الشرق لحوار الحضارات هو عبارة عن جمعية لا تبغى الربح وتعتمد بشكل مباشر على الاشتراكات المدفوعة من قبل الاعضاء المنتسبين. كما تمت قراءة اسماء اعضاء الهيئة العامة و دراسة قطع الحساب للعام 2018، مشروع الموازنة التقديرية للعام 2019.

6) برنامج حواري على قناة نور الشرق
بعد العديد من اللقاءات التي قام بها رئيس النادي ايلي السرغاني وامينة السر السيدة مها السباعي وعضو الهيئة الادارية الدكتورة ديانا رزقالله مع محطة تيلي لوميار بشخص رئيسها الاخ نور ومديرة نور الشرق السيدة ماري تيريز حنين تم التوصل الى تقديم ساعة على الهواء باسم اوراق عابرة الحدود.

7) وضع نظام خاص بالمجالس والفروع
بهدف تنظيم الامور الادارية تم الاتفاق على وضع مسودة نظام خاص بالمجلس الاعلى، مجلس الامناء، الرئيس الفخري، الفروع في لبنان، والفروع في دول الانتشار... وستطرق الانظمة الى ابواب عدة مقسمة الى فصول ستضمن تبني المجالس والفروع كل مبادئ جمعية نادي الشرق لحوار الحضارات اضافة الى التعريف بالاعضاء، المهام، الهيكلية والنصاب، الأمور الإدارية والمالية. وقد تم وضع المسودة نظام وقراءته في جلسة الهيئة الادارية المنعقدة بتارخ 22 تشرين الاول 2018 وتعديل ما يلزم اضافة الى تشكيل لجنة من الدكتور نبهان ابو علي، الدكتورة ديانا رزق الله والاعلامي ايلي السرغاني لدراسة هذه الانظمة بشكل منظم.
                                                                                                         
8) التأكيد على اجتماع الهيئة العامة الذي تقرر عقده صباح الاحد 27 كانون الثاني 2019 الساعة 10 صباحا.

9) موعد انتخابات النادي
حددت الهيئة الادارية موعد لانتخاب هيئة ادارية جديدة صباح الاحد الواقع فيه 16 حزيران 2019 الساعة 10 صباحا، على ان يشارك في الاقتراع والترشح كافة الاعضاء المسددين اشتراكاتهم.

10) الاسبوع اللبناني الكوردستاني
ضمن جدول اعمال نادي الشرق لحوار الحضارات لعام 2019 مشروع اقامة الاسبوع اللبناني الكوردستاني في الربيع الذي سيكون عبارة عن مهرجان ثقافي حضاري يجمع كل من اللبناني والكردي فيتبادلان التقاليد والعادات اضافة الى الفن والادب الخاص بالشعبين.

11) متابعة تأسيس مركز الدراسات من حيث الاعضاء والمكان
تشكلت منذ ثلاث سنوات خلال مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام الذي شارك فيه زهاء 250 من الشبيبة يمثلون زهاء ٣٠ دولة عربية وغربية لجنة لصياغة توصيات المؤتمر تضمنت:
رئيس المؤتمر المستشار القانوني للنادي المحامي إيلي نصر
رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات إيلي السرغاني
رئيس تجمع الصحافة الفرنسية والفرنكوفونية في العالم جان مارك كانوفا
الدكتور جان داوود ممثلا الجامعة اللبنانية،
الدكتور محمد خيرالله مستشار وزير العدل الاسترالي ورئيس تجمع اللبناني الاسترالي VLCC
سفير مقاطعة لياج ميشال السرغاني
الاستاذ هنري لوهانس ممثلا التجمع العالمي للاعلام
عضو مجلس الامناء في النادي المهندسة سيلڤيا يمين
رئيسة اتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة، السفيرة غرازييلا سيف
بالاضافة الى ممثلين عن الوفود
وصدر عن مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام ٢٠١٦ وثيقة بيروت للسلام التي تضمنت انشاء مركز للبحوث والدراسات الاستراتيجية. وقد تمكن النادي من ضم نخبة من خيرة الدكاترة المختصين في هذا المجال.

12) انزاك داي
وافقت الهيئة الادارية باجماع من حضر على المشاركة في حفل الانزاك داي والتعاون مع المجلس الاسترالي اللبناني بشخص رئيسه الاستاذ غازي قلوون. وتم تحديد موعد الحفل في 25 نيسان 2019.

12) مؤتمر خاص بحوار الاديان
وافقت الهيئة الادارية باجماع على التعاون مع رئيس مجلس الجالية اللبنانية في ولاية فيكتوريا (مالبورن) مستشار وزير العدل وعضو مجلس الامناء الدكتور مايكل خيرالله لاطلاق مؤتمر ديني حواري. وقد تمت زيارة عدد كبير من الشخصيات الدينية في لبنان بهدف نجاح هذا المؤتمر ومنها سيادة المطران عصام يوحنا درويش، الأمين العام للأوقاف في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ حسن شريفة، رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز فضيلة الشيخ سامي ابو المنى، سماحة العلامة الشيخ حسين شحادة ، راعي ابرشية جبل لبنان وطرابلس للسريان الارثوذكس سيادة المطران ثاوفيلوس جورج صليبا، مدير مركز الدراسات الإسلامية المسيحية في جامعة البلمند الدكتور إلياس الحلبي، رئيس بلدية الدكوانة مار روكس ضهر الحصين رئيس مجلس امناء النادي المحامي انطوان شختورة..

13) تكريم الهيئات الادارية والاصدقاء
وافقت الهيئة الادارية بالاجماع على اقامة سهرة لأعضاء النادي يتم من خلالها تكريم اعضاء الهيئات الادارية السابقة و اصدقاء النادي الذين ضحو بالكثير ومن دونهم لما كان النادي قد وصل الى ما هو عليه اليوم.

14) سهرة اليوم الدبلوماسي
وافقت الهيئة الادارية بالاجماع على اقامة سهرة اليوم الدبلوماسي التي تقيمها كل سنة والتي تستضيف خلالها عدد كبير من السفراء والشخصيات الدبلوماسية التي دعمت مسيرة النادي ماديا او معنويا.

15) افكار اغترابية
وافقت الهيئة الادارية بالاجماع على اقامة مؤتمر ثقافي ادبي تحت عنوان افكار اغترابية برئاسة الشاعر جميل دويهي حيث سيستضيف النادي عدد كبير من الشعراء والادباء المغتربين الى لبنان من 17 اب حتى 24 آب 2019 حيث سيلتقون مع عدد كبير من الشعراء والطلاب الجامعيين المتخصصين في مجال الادب العربي بالتنسيق مع فرع النادي في استراليا (المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات). ولايزال النادي يدرس اين سيقام هذا المؤتمر الثقافي ويتم دراسة كافة الخيارات

16) مؤتمرالشبيبة الدولي الثاني
تباحث الاعضاء باخر المستجدات المتعلقة بمؤتمرالشبيبة الدولي الثاني للسلام الذي سيقام في  لبنان خلال شهر آب 2019 بالتعاون مع فرع النادي "المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات - سيدني.

17) مؤتمرالشبيبة الدولي الثالث
كما تباحث الاعضاء باخر المستجدات المتعلقة بمؤتمرالشبيبة الدولي الثالث للسلام الذي سيقام في ملبورن 2020  من تنظيم فرع النادي في استراليا بالتنسيق مع الفرع الرئيس في لبنان وفرع النادي في سيدني.

18) ماراتون ملبورن للسلام 2020
وفي الختام عرض رئيس النادي كل التحضيرات الجارية مع فرعي النادي في ملبورن وسيدني والتعاون القائم بينهم وبين السيدة مي الخليل وجمعية بيروت ماراتون، و منسقة ماراتون ملبورن السيدة فولا تنوري ممثلة كلاس سبور.

ثم تتطرق الحاضرون الى العديد من النقاط المتعلقة بمحضر الجلسة السابقة اضافة الى تقديم اقتراحات لتحسين اداء النادي في السنوات المقبلة. فتحدث كل من نائب الرئيس الاستاذ اسامة الشهيب، المستشار القانوني للنادي المحامي ايلي نصر، الاستاذ يوسف بلوط، السيدة فولا تنوري، الدكتور فوزي بيطار، رئيسة إتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة الأميركية غرازييلا سيف، الصحافي السفير غسان الزعتري الدكتور نبهان ابو علي. ثم اجاب رئيس النادي الاستاذ ايلي السرغاني على كافة الاسئلة التي طرحت.

وفي الختام دعي الحضور لالتقاط صورة جماعية وقطع قالب الحلوى الذي ضم شعار النادي وعلم استراليا لمناسبة اليوم الوطني.

 

2019-01-29

دلالات: