الرئيسية / أخبار لبنان /شؤون إعلامية وصحافية /مجلس نقابة المحررين ناقش قضايا نقابية وادارية ومهنية: مؤتمر إنقاذ الصحافة في أيار المقبل

شعار نقابة المحررين / عن الانترنت

جريدة صيدونيانيوز.نت / مجلس نقابة المحررين ناقش قضايا نقابية وادارية ومهنية: مؤتمر إنقاذ الصحافة في أيار المقبل

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / مجلس نقابة المحررين ناقش قضايا نقابية وادارية ومهنية: مؤتمر إنقاذ الصحافة في أيار المقبل

المكتب الاعلامي لنقابة المحررين 

عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية إجتماعا برئاسة النقيب جوزف القصيفي وحضور الاعضاء، وناقش قضايا نقابية وإدارية ومهنية مختلفة، ادرجت على جدول الاعمال.

وتوقف المجتمعون أمام مشروع عقد "المؤتمر الوطني لأنقاذ الصحافة" الذي تعهد المجلس تنظيمه في اقرب فرصة ممكنة.

وعرضوا "المراحل الإدارية والتنظيمية والأفكار الرئيسية التي من الواجب ان يقاربها بالتنسيق مع المراجع المعنية الحكومية النقابية وقادة الفكر والرأي ومجموعة من الأكاديميين المتخصصين في الشؤون الاعلامية والقانونية والاجتماعية توصلا الى شرعة اعلامية". وتبادلوا "مجموعة الافكار المبدئية التي تشكل مادة لجلسات المؤتمر وفعالياته، خصوصا تلك المتصلة بواقع الصحافة المكتوبة وكيفية مواجهة الأزمة التي تعاني منها والمخارج الممكنة، بالإضافة الى ما فرضه التطور التكنولوجي على مستوى الاعلام الألكتروني والرقمي". وبعد المناقشات قرر مجلس النقابة عقد المؤتمر ايام 4و5و6 أيار المقبل وشكلت لجنة من اعضاء المجلس لانجاز التحضيرات الضرورية له.

وبحث المجتمعون في "بعض القضايا المتعلقة بالاندية والهيئات والاتحادات ذات الاهتمام بالشأن الاعلامي والدور الذي تقوم به بوجود نقابات وطنية شرعية منشأة بقانون، وهي المرجعية المهنية الوحيدة للصحافيين والاعلاميين المخولة النطق بإسمهم".

وناقشوا موضوع "استقالة عضوي مجلس النقابة النقيب الياس عون والزميل اندره قصاص فقبلت استقالتهما، وتقرر الشروع بالترتيبات الإدارية الخاصة بالدعوة الى انتخابات فرعية لملء المقعدين الشاغرين".

واطلع المجتمعون على نتائج اللقاءات التي اجراها النقيب القصيفي اثناء زيارته الى العاصمة الفرنسية، ومنها اللقاء الذي عقده مع الزملاء الصحافيين اللبنانيين العاملين فيها، والذين يمثلون مواقع في الجمعيات الوطنية الفرنسية والدولية التي تعنى بشؤون الصحافة والاعلام، وتقرر تلبية طلبهم بالانتساب الى نقابة المحررين إِغناء للجدول ولتعزيز الروابط بين المؤسسات الاعلامية الفرنسية والدولية من جهة واللبنانية بنوع خاص، وهو أمر سينسحب لاحقا على العلاقات بين نقابة المحررين والزملاء اللبنانيين العاملين في مختلف دول العالم".

وفي نهاية الاجتماع، قرر مجلس النقابة ان يرد الزيارة الى مجلس نقابة الصحافة اللبنانية في مقرها في بيروت يوم الثلاثاء 19 شباط المقبل.

2019-02-07

دلالات: