الرئيسية / أخبار لبنان /مقدمات نشرات الأخبار المسائية التلفزيونية في لبنان 2019 /مقدمات نشرات الاخبار المسائية في لبنان ليوم الاربعاء 27/2/2019

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقدمات نشرات الاخبار المسائية في لبنان ليوم الاربعاء 27/2/2019

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / مقدمات نشرات الاخبار المسائية في لبنان  ليوم الاربعاء 27/2/2019
 

 
 
* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

وضع دقيق بين الهند وباكستان..
الطرفان أقبلا على حروب محدودة والخوف من انفجار كبير.
وفي الخارج أيضا قمة بين الرئيس الاميركي ورئيس كوريا الشمالية تحت عنوان استبدال النووي بالسلاح الاقتصادي.

إيرانيا رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، معتبرا إنها تتنافى مع مصالح الجمهورية الإسلامية وقد وجه الاسد دعوة الى ظريف لزيارة دمشق.

محليا أطلق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سلسلة مواقف في مؤتمر كاريتاس الكبير وبينها ما يتعلق بعدم احتكار أحد تمثيل طائفة.
وفي المجلس النيابي تحرك في وجه الفساد لكن هل للفساد وجه ظاهر أم مستتر ومن هم الذين يمارسونه غير الذين يعرفهم الناس؟.

غدا جلسة لمجلس الوزراء في السراي الكبير حول مشاريع قوانين تتعلق بتنفيذ مقررات مؤتمر سيدر.
غدا ايضا هيئة مكتب المجلس النيابي برئاسة الرئيس بري لبرمجة جلسات تتعلق بمشاريع واقتراحات قوانين مهمة.
وهذا المساء إجتماع للقاء الديمقراطي لفت المتابعين له الاستعانة بخبراء في قضايا الكهرباء
البداية من مواقف الرئيس عون الذي أكد أن مشرقنا هو مزيج ثقافات وحضارات ومهد الديانات السماوية، وهو نموذج فريد للغنى الروحي والثقافي والمعرفي، وضرب أي مكون من مكوناته هو ضرب له ولفرادته"، داعيا إلى الحفاظ على لبنان "وطن الرسالة"، ومواجهة التطرف".


================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون nbn"

ما قبل جلسة الثقة شيء وما بعدها شيء آخر...
قطار مكافحة الفساد وضع على السكة النيابية بدءا من الحسابات المالية للدولة (يلي عم يحكوا عنها وما حدا فهمان شو صاير) مرورا بملف التوظيف المخالف للقانون وصولا إلى المحطة النهائية لهذا القطار، انطلاقا من أن أكثر من 50 نائبا من مختلف الكتل إجتمعوا على مكافحة الفساد ما يفترِض إقران القول بالفعل.

في لقاء الأربعاء أطلق الرئيس نبيه بري النفير: مجلس النواب سيمارس دوره الرقابي بأقصى الدرجات وسيشرع أبوابه في النصف الأول من آذار المقبل لجلستين متتاليتين الأولى تندرج في إطار تحضير (عدة الشغل) لمواكبة مسار مكافحة الفساد من خلال انتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاسبة الرؤساء والوزراء أما الجلسة الثانية فستكون تشريعية لإقرار القوانين المنجزة والملحة.

أما "الحطبات الكبار" التي يتوجب على الحكومة تحضيرها فستكون في النصف الثاني من آذار من خلال جلسة رقابية ترجمة لما كان إلتزم به مجلس النواب.
وفي هذا الإطار لفت الرئيس بري أنه لا يوجد إهانة على الإطلاق في طلب أي وزير للمساءلة أو التحقيق في أي ملف من الملفات.
ومن قطار مكافحة الفساد لبنانيا إلى سكك الحديد المصرية التي لم يكن اليوم يومها بعد حادثين تسببا بوقوع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح وإستقالة وزير النقل.

بعد سنغافورة محطة جديدة وصلتها العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.
قمة في فيتنام بين الرئيسين دونالد ترامب وكيم جونغ أون خلص خلالها الرئيس الأميركي إلى أن الزعيم الكوري هو زعيم عظيم.


================

 

* مقدمة نشرةاخبار "تلفزيون المستقبل"

من ينظر إلى لبنان من فوق، نظرة محايدة، سيرى بوضوح أنه بدأ يشهد ورشة إصلاحية كبيرة، وضع بيان الحكومة خطوطها العريضة، وبدأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تنفيذها، وعممها على الوزراء، لمجاراة مقررات مؤتمر سيدر، وضمن هذا السياق،؛ يناقش مجلس الوزراء في جلسته في السراي الكبير يوم غد، عددا من هذه المشاريع.

في المقابل، هناك طرف قرر سرقة عنوان الإصلاح، لتوظيفه سياسيا وإعلاميا لعرقلة برنامج الحكومة، وعرقلة السير بالإصلاحات التي باتت ضروروية، وإعادة البلاد إلى مربع الخلافات، ونبش القبور الإدارية والتشفي، من إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري وفريقه.

ولأن الوثائق موجودة ومدموغة بتواريخ الايام والاشهر والسنوات، جاء الرد التفصيلي لوزير الاتصالات محمد شقير، على المغالطات التي تضمنها بيان وزير المال علي حسن خليل، والمتعلقة بموازنات هيئة اوجيرو واللافت في رد شقير أنه قرأ مضمون الكتاب المرسل من زميله وزير المالية، عبر وسائل الاعلام، والذي لم يرسله حتى الآن.


==================

 

* مقدمة نشرةاخبار "تلفزيون الجديد"

حرب النجوم في أقبية الفساد تدور رحاها سباقا نحو التسلح بالتقارير وأرقام المالية العامة وجيش الموظفين في إدرارات الدولة خلافا للقانون. وإذا كان النائب حسن فضل الله قد حدد وجهة المعركة وصوب سلاحه على المفعول الرجعي للمالية العامة فإن النائبين ابراهيم كنعان وجورج عدوان سارا على الدرب الوظيفي، فأعلن كنعان أن زهاء خمسة عشر ألفا بين موظف ومتعاقد جرى التعامل معهم خارج التوصيف الوظيفي وما هو مخالف للقانون، يجب أن يتوقف جازما بأننا ذاهبون إلى القضاء في ملف التوظيف وسنستمع إلى وزراء بينهم وزير التربية وبفعل ثقل الأرقام والأعداد فقد انتقل هذا الملف الى ديوانية لقاء الأربعاء النيابي، وهناك ردالرئيس نبيه بري على سؤال النائب فضل الله عن ملف المالية العامة وعرضه على مجلس النواب فأجاب: تماما سوف يأتي إلى المجلس ويعرض على الحكومة ثم يذهب الى القضاء إذا اقتضى الأمر.

ونقل النواب عن بري أنه بصدد تحديد جلسة نيابية مزدوجة في النصف الأول من شهر آذار المقبل: الجزء الاول يكون لانتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء،أما الجزء الثاني فلإمرار مشاريع واقتراحات قوانين ملحةلكن إعادة إحياء المجلس المذكور هو من باب الهدر في عينه فالمجلس ميتوالضرب في الميت حرام.

فصيغة تكوينه أعدت على زمن الرئيس الراحل رفيق الحريري والرئيس الصامد نبيه بري لكي لا يجرؤ أحد على محاكمة أي رئيس أو وزير وأي كلام عن محاكمة أو محاسبة سيخضع لتسويات سياسية حكمية كما الأحد عشر مليار دولار في السابق التي تستأنف التسوية عليها اليوم. ومن هنا أطلت زيارة الرئيس سعد الحريري لعين التنية على" مسوية "بعيدة من الإعلام وجرى خلالها ضرورة تمتين الوضع الحكومي وعدم تفعيل أي ملف قد يؤدي الى تفجير الوضع.

فماذا يعني تمتين الوضع سوى كلمتين من الحريري الى بري وقوامهما: لا تقربوا ملف الاحد عشر مليارا ودعكم من الحرب على الرئيس فؤاد السنيورة هذا هو التمتين بحد ذاته لاسيما أن رئيس المجلس غالبا ما يبدي تجاوبا في صوغ الاتفاقيات السياسية واذا كان السنيورة قد نفض عنه غبار الأحد عشر مليارا وقال إنه صرفها على المرافق العامة ولمصلحة اللبنانينن فإن الرجل لم يحدد أيا من اللبنانينين على وجه الخصوص ولم يمتلك الجسارة ليقول إننا وزعناها مغانم علينا كرؤوساء ووزراء بالعدل وبشرع الله.هنا دور المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء اذا كان فاعلا وهذا هو الاختبار الذي لن نراه يتحقق على زمن مافيات الحكم السياسي. 

ومع انصهار الأحد عشر مليارا سيكون للرئيس فؤاد السنيورة الكلام الفصل في مؤتمر صحافي يعقده يوم الجمعة على أن يليه في الأسبوع المقبل مؤتمر آخر لوزير المال علي حسن خليل. اكتفى اليوم بالقول : "عم يحكوا وما حدا فهمان شو عم يصير". ولكي " نفهم " فإن الطريق الاسهل هو مصارحة اللبنانين بأن ما صرف صرف بصفقة سياسية شارك فيها جميع أركان الحكم وأن من هم في مناصبهم اليوم إنما كانوا نتيجة هذه الصفقة وهذا ما جاء الحريري ليؤكده أمام رئيس المجلس بالأمس على قاعدة أن " المقاصة " المالية أوجدت المكاسب السياسية فقد " فات المعاد " وانصهرت الاحد عشر مليارا و" تفيد بإيه يا ندم ".


==================

 

* مقدمة نشرةاخبار "تلفزيون ال بي سي"

مرة جديدة يثبت اللبنانيون انهم مجموعة شعوب تتعايش في وطن. هذه المجموعات تتوحد تحت سقف طائفة او مذهب او حزب او تيار او حتى زعيم، ولكنها غير قادرة على التوحد حول لبنان او على الاقل من اجل لبنان .

لبنان هذا ضربه الفساد، ومن افسد فيه هم على الاكيد اهل السلطة لا ابناؤه .
فمن حرمنا الكهرباء والاستشفاء والتعليم هم اهل السلطة، ومن شهد على تدهور الاحوال الاقتصادية هم ايضا اهل السلطة، من وظف الاف اللبنانيين من دون وجه حق وبالواسطة، هم اهل السلطة، ومن تلاعب بحسابات الدولة او على الاقل لم يدقق بها، هم ايضا اهل السلطة .

اليوم، وفي حضرة رئيس مجلس النواب قيل الكثير عن الفساد، وقيل الكثير عن المحاسبة، ونقل عن الرئيس بري قوله "اذا توقف واحد بيتربوا الباقيين" شرط توثيق الادلة. 


اليوم،امام مجلس النواب ملفان كبيران، ملف التوظيف غير القانوني، وملف حسابات الدولة الملتوية، والملفان مبدئيا على الطريق الصحيح، ووفق الاليات القانونية المعتمدة، بدءا بمجلس النواب ومنه الى ديوان المحاسبة و القضاء، وتحديدا القضاء المالي.
في الملف الاول،المهم تحديد الالية التي ستعتمد للمحاسبة، فلا يعاقب الموظف انما من وظفه، وهنا على مجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي التدقيق في هذه الملفات وظيفة وظيفة .

اما ملف حسابات الدولة، وللدقة، فهو لا يستهدف وزيرااو مديرااو موظفا واحدا، اذان التقرير المالي المفترض وصوله الى مجلس النواب يمتد من عام 93 حتى عام 2017، وخلال هذه الاعوام تعاقب على وزارة المالية، عشرة وزراء، توزعوا على كل الطوائف، وعلى اكثر من تيار .
فقبل رمي التهم جزافا، او إنشاء جبهات الدفاع الافتراضية، لنبدأ اولا بالتوحد من اجل الحقيقة، من اجل مستقبلنا كلنا، والا فلنسكت كلنا عن الفساد ونحاولْ البحث عما يبقينا على قيد الحياة، مجموعة شعوب تعيش في وطن اسمه لبنان.


================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون المنار"

في عالم يفضح فيه رئيس الولايات المتحدة – رجل المافيا المخادع دونالد ترامب كما وصفه محاميه السابق مايك كوهين – امام الكونغرس وعدسات الاعلام، وفي منطقة يقطع فيها رئيس وزراء العدو الصهيوني زيارة رسمية طالما انتظرها الى موسكو، بسبب اتهام القضاء العبري له بالفساد، يقف بعض لبنان حائرا ان كان سيمضي بمحاربة الفساد في محاولة قد تكون الاخيرة لانقاذ البلاد والعباد.

بلد يتغنى اهله بالديمقراطية وحرية التعبير، ويطالبون نوابه بالعمل ومحاسبة المقصرين او الفاسدين، فلم كل هذا الصراخ والضجيج ان كان البعض نظيفا من التهم التي قدمها النائب حسن فضل الله الى الاعلام دون تشهير او ذكر للاسماء ؟

وان كان عنوان الحكومة الى العمل، فاي عمل ان تعاظمت الحصانات السياسية والحزبية والطائفية عند فتح كل ملف قد يطال بالتحقيق متهما او مرتكبا ؟ واذا ما استدعي وزير او غيره الى التحقيق او للادلاء بافادة امام القضاء، فليس فيه اهانة لاحد، قال الرئيس نبيه بري، الذي يسير خطوات تشريعية متسارعة لانتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء..

الملفات فتحت ولم يعد بالامكان اغلاقها، ولن تكون الدعاوى ضد مجهول كما كان المعتاد، وليس افتئاتا ولا افتراء على احد، وليكن الاحتكام للقضاء وللرأي العام 

في مصر مأساة اصابت عموم المصريين عاشتها القاهرة اليوم مع حادث كارثي وقع عند محطة القطار، اودى بحياة العشرات واوقع عشرات الجرحى. وان كان حجم الحادث الكارثي قد استنفر مصر دولة واجهزة امنية، فانه اسقط وزير النقل من الحكومة بعنوان تحمل المسؤولية المعنوية.
اما ما حملته اخبار كشمير اليوم عن القوتين النوويتين الهند وباكستان، فلا ينبئ بما يسر السامع او المتابع لاخطر حدث بين الدولتين منذ سنوات. وبعد اسقاط متبادل للطائرات مساع حثيثة لتهدئة الامور قبل فوات الاوان.


===============

 

* مقدمة نشرةاخبار "تلفزيون ام تي في"

عنوان محاربة الفساد بدأ يسلك منعطفا متعرجا ومفخخا، فالعنوان البراق لا يختلف عليه اثنان وقد نادى به بل اعتنقه اربعة وخمسون نائبا حلال جلسات الثقة بحسب الرئيس بري، ولكن الامور تبدلت فجأة اذ ترأس الحملة نواب واعلاميون ينتمون الى فئة معروفة التوجيهات وجهوا سهامهم وفيما فهم وكأنهم يستهدفون طائفة معينة ما اثار درات فعل غاضبة، علما بأن من عايش حقبة ما بعد الطائف يعرف جيدا ان البلاد حكمت بترويكات يقودها ضابط غريب. ومن ال 2005 الى اليوم ادارها ائتلاف غير متناغم بقيادة متحكم بلدي، وقد تخلل الفترة سنوات من الفراغات الرئاسية وتعطيل المؤسسات والاستحقاقات والحروب الكبيرة والسغيرة.

انطلاقات من هذا الواقع يتعين تصحيح المسار الاصلاحي سريعا بدءا بحقباته الزمنية ومسمياته والاستعاض عن الاستفراد بتعميم المسؤولية لتشمل كل من شغل موقعا في السلطة منذ التسعينات وتكبر حجم المبلغ المقصود استرجاعه من 11 مليار الى رقم اكبر والا دخلت البلاد في الفوضى.

وللدلالة على صوابية الطرح يكفي الاستماع الى تصريح وزير المال اذا قال "عم يحكوا وما حدا فهمان شو صاير". التعبير وان قصد به الوزير علي حسن خليل الارقام المتداولة اليوم غير انه يصح بتوصيف الواقع العام والذي ان استمر سيحيط الناس لانه سيضيع على لبنان فرصة التخلص من الفساد، فيما العالم ينتظر من الكثير في هذا المضمار.


================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون او تي في"

بالتظلم ومناشدة المجتمعين العربي والدولي والاشارة الى ان الجمالة التي اطلقها حزب الله لمكافحة الفساد، انما تبين اهدافااخرى.

يقابل رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة بلوغ ملف الحسابات المالية الى مراحله الاخيرة بعدما انجزت وزارة المال ترتيبها تنفيذا لالتزام سياسي ترجم نصا قانونيا مع العودة الى اقرار الموازنات في العهد الحالي، وفي انتظار المؤتمر الصحافي الذي يعقده السنيورة العاشرة والنصف من صباح الجمعة المقبل، زار رئيس الحكومة سعد الحريري الرئيس نبيه بري ليل امس بعيدا من الاعلام، والتقاه لعشرين دقيقة من دون ان يرشح شيء اليوم ولا سيما في لقاء الاربعاء ما يشي باحتمال التراجع عن ملاحقة موضوع الحسابات حتى النهاية، تحت سقف القضاء والقانون وتحقيقا للعدالة وسط دخان المواقف الكثيف في اطار معركة مكافحة الفساد التي يبدو انها صارت على الموضة خصوصا بالنسبة الى بعض الافرقاء الذين تحوم حول ادائهم حتى امس القريب علامات استفهام كثيرة يعلق اللبنانيون الامل على ان تقرن الاقوال بالافعال هذه المرة مواكبة للتوجه الواضح منذ اليوم الاول لرئيس الجمهورية، لا ان يلجأ البعض المعروف الى اساليب ملتوية محورها خلط الحابل بالنابل حتى تضيع الطاسة ويتم تمييع الحقائق وتعميم الاتهام وصولا الى تحقيق هدف التطنيش عن متابعة المواضيع المثارة حتى تبلغ خواتيمها السعيدة.

ويعلق اللبنانون الامال الكبيرة كذلك على الدور الفاعل الموعود للسلطة التنفيذية التي تعقد ثاني جلستها بعد الثقة غدا في السرايا الحكومية على رجاء ان ينخفض خلالها منسوب المزايدات التي وترت اجواء الجلسة الماضية، ما استدعى الموقف الحازم برئيس الجمهورية ازاء محاولة البعض نقل قضية معالجة النزوح السوري من موصف المطلب الوطني الجامع الى عنوان خلافي مسيحي مسيحي، لن يستفيد من الانقسام حوله الا من يسعى لتوطين النازحين في لبنان عمليا، او على الاقل اطالة اقامتهم فيه طالما امكن.

ولعلى في انقضاء ربع قرن على تفجير كنيسة سيدة النجاة وما ادى اليه على الساحة الداخلية عموما والمسيحية خصوصا والذي يصادف اليوم ما يدعو الى التأمل في الماضي غير البعيد لبناء المستقبل، بعيدا عن تغليب التكتيك على الاستراتيجية بسياسات خاطئة لا طائل منها ولا يدفع ثمنها في النهاية الا من قام بها لكن بعدما يكون الوطن والمجتمع قد اصيبا بما لا تحمد عقباه.

2019-02-28

دلالات:



الوادي الأخضر