الرئيسية / أخبار صيدا /The Spot Saida -Mall - ذا سبوت صيدا - /بالصور : أمسية مش من زمان حكاية نضال في قصر دبانة - لـ نضال الأشقر بدعوة من السيدة ميساء حنوني يعفوري رئيسة مبادرة صيدا الثقافية

أمسية مش من زمان حكاية نضال في قصر دبانة - لـ نضال الأشقر بدعوة من السيدة ميساء حنوني يعفوري رئيسة مبادرة صيدا الثقافية(تصوير غسان الزعتري) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : أمسية مش من زمان حكاية نضال في قصر دبانة - لـ نضال الأشقر بدعوة من السيدة ميساء حنوني يعفوري رئيسة مبادرة صيدا الثقافية

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور : أمسية مش من زمان حكاية نضال في قصر دبانة -  لـ نضال الأشقر بدعوة  من السيدة ميساء حنوني يعفوري رئيسة مبادرة صيدا الثقافية

 

24 صورة مرفقة مع الخبر لمشاهدة كل الصور أنقر على الصورة أعلاه

 

غسان الزعتري

بدعوة من السيدة ميساء حنوني يعفوري رئيسة مبادرة صيدا الثقافية وبالتعاون مع مسرح المدينة ، استضاف  قصر دبانة التراثي في صيدا  أمسية تراثية ثقافية بعنوان مش من زمان حكاية نضال، للفنانة والروائية والمسرحية السيدة نضال الأشقر مع الفنان خالد عبدالله وفرقته غناء وموسيقى ... سردت خلالها نضال  قصة حياة  بصوتها الشجي العابق تجربة نضالية ومواقف قومية صلبة ، حيث جاء هذا الحدث الثالث من نوعه لمبادرة صيدا الثقافية ضمن البيوتات التراثية الصيداوية في خان صاصي وخان الصابون لآل عودة .

حضر الأمسية النائبان بهية الحريري وأسامة سعد وعقيلته السيدة إيمان ومطران صيدا للروم الكاثوليك ايلي حداد، ممثل المطران مارون العمار المونسنيور مارون كيوان ،والقنصل روفائيل دبانة وعقيلته جمانة، ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب المهندس عمر دندشلي، رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد فوزي حمادي، ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العقيد سعيد ابو ضاهر، والعميد المتقاعد ممدوح صعب ، و السيد أنطوان صاصي ،ورئيس بلدية البرامية السيد جورج سعد ، والمهندس محمد دنش،  والسيد خليل بعجور ، وممثلو بلديات وهيئات أهلية واجتماعية وثقافية واعلامية وحضر ايضا المخرجة لينا أبيض والفنانة مايا حبيقة  وجمع من المدعوين والمهتمين .

حانوني
إفتتحت الأمسية بالنشيد  الوطني اللبناني  فكلمة ترحيب  من صاحبة فكرة ومؤسِّسة المبادرة الثقافية السيدة ميسا حانوني يعفوري ، التي قالت " ربما ليس مصادفة أن يجتمع التراث والفن تحت سقف واحد . فاختيارنا نابع من حلمنا "خلق حالة فريدة من نوعها مفعمة بالشغف والمحبة والأمل والطموح بين ما يعكسه ابداع العمارة في قصر دبانة الذي يقع في وسط ازقة صيدا القديمة وحجارة تشهد على تاريخ عمره 300 سنة ، ومسرح نضال الذي هو ليس مجرد "خشب" ونص وحوار وفنانين، مسرح نضال هو اللوحة المرسومة على جدران الابداع والمحفورة بذاكرة الأدب والفن. قالت نضال " من انا وصغيرة وانا بحلم يكون عندي مسرح "وانا بقول لنضال " من أنا وصغيري وانا بحلم بعمل يجمعني بنضال وصار الحلم حقيقة ابطالها نضال والتاريخ ".
وأضافت " بالنسبة لنا كمبادرة ثقافية نضال الأشقر هي شعار وايقونة ووجودها في صيدا وفي قصر دبانة تحديدا علامة فارقة. ورمزية هذا النشاط منه وفيه ، وهي ان ترى وتعيش هذه الحالة التي تمزج بين العراقة التاريخية والتراثية التي يمثلها قصر دبانة وبين صوت نضال المبحوح تروي حكايتها  وصوت خالد  يغني والشباب يعزفون هذه حالة مختلفة وهدفنا تسليط كل الأضواء على قصر دبانة بهذا الشيء الجميل. فالشكر كل الشكر منسوج بالمحبة والتقدير لكل من خاض معنا التجربة من سياسيين وفاعليات وامنيين وشركاء وصحافيين وداعمين وعائلة واصدقاء" .

الأشقر
ثم تحدثت الفنانة نضال الأشقر فأهدت هذه الأمسية الى " الموسيقي الرائع الراحل عماد حشيشو في ذكراه السنوية الأولى " ، معربة عن سعادتها بتقديم هذا العمل في صيدا وفي "قصر دبانة التراثي الجميل والرائع" .
بعد ذلك قدمت الأشقر بمشاركة الفنان خالد العبد الله غناءً وابراهيم عقيل، محمد عقيل ونبيل الأحمر، عزفاً نصوصاً محكية باللغة العامية من وحي عنوان الأمسية "مش من زمان حكاية نضال" من كتابتها واخراجها تروي فيها بعضا من المحطات وسيرة حياة ومواقف نضالية رسخت في ذهنا وتفاعلت مع أحداث مرت وخاضتها في هذا الوطن.

 

2019-03-09

دلالات: