الرئيسية / أخبار صيدا /أسامه سعد /النائب أسامة سعد في افتتاح فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية": لتعزيز علاقات الصداقة مع روسيا لما فيه خدمة المصالح العربية والروسية المشتركة

النائب أسامة سعد في افتتاح فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية" في مركز معروف سعد - صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النائب أسامة سعد في افتتاح فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية": لتعزيز علاقات الصداقة مع روسيا لما فيه خدمة المصالح العربية والروسية المشتركة

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / النائب أسامة سعد في افتتاح فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية": لتعزيز علاقات الصداقة مع روسيا لما فيه خدمة المصالح العربية والروسية المشتركة 

المكتب الاعلامي للنائب اسامه سعد 

برعاية الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد انطلقت فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية، لبنان سوريا" في مركز معروف سعد الثقافي.

وقد شملت الفعاليات افتتاح معرض تضمن صوراً عن العلاقات الرسمية والشعبية بين روسيا ولبنان، ثم ندوة ألقيت خلالها عدة مداخلات، وعرض فيلم وثائقي عن سانت بطرسبورغ،  وحفل فني للرقص الشعبي الروسي قدمته فرقة "روس – أدلفيز".

وكانت لسعد كلمة جاء فيها:

الصديق فاديم زيتشكوف مدير المركز الثقافي الروسي في بيروت

الصديق زهير حبلي رئيس جمعية متخرجي جامعات الاتحاد السوفيتي

الأصدقاء في الصندوق الرئاسي الروسى للمنح، وفي المركز الثقافي الروسي، وفي منظمة الثقافة والسلام في سانت بطرسبورغ

الإخوة والأصدقاء في الجمعيات والمنظمات الروسية واللبنانية

أيها الحفل الكريم

من دواعي سروري واعتزازي أن أمنح شرف رعاية فعاليات "أيام الصداقة الروسية العربية في لبنان وسوريا"، وأن أتحدث في هذه الندوة عن "دور المنظمات الثقافية والاجتماعية في تطوير العلاقات بين روسيا والدول العربية"

واسمحوا لي بدايةً أن أنوّه بدور المنظمات الثقافية والاجتماعية في تعزيز أواصر الصداقة بين لبنان والدول العربية من جهة، وروسيا الاتحادية من جهة ثانية. فالعلاقات الثقافية والاجتماعة المتينة من شأنها أيضاً المساعدة على تمتين العلاقات السياسية والاقتصادية.

واسمحوا لي أيضاً أن أوجّه تحية الشكروالامتنان إلى الدولة الروسية والجامعات الروسية على إتاحتهم فرص التعليم الجامعي والعالي أمام العديد من الطلبة اللبنانين والعرب، وهي الفرص التي كانت قد انطلقت في عهد الاتحاد السوفياتي.

وقال سعد:

في إطار المواجهات التي نخوضها في البلاد العربية ضد العدوانية الصهيونية، وضد خطر الجماعات المتطرفة الإرهابية، وضد سياسات الهيمنة الأميركية والغربية، نتطلع نحو روسيا الصديقة، ونقدر لها ما تقدمه من دعم وتأييد.

وتنظر الشعوب العربية بكل إيجابية إلى دور روسيا الأساسي في الاعتراض على سياسات الهيمنة والاستفراد الأميركية في مختلف أنحاء العالم. كما تقدّر ما تقوم به روسيا، ومعها الصين ودول كبيرة أخرى، من أجل الانتقال من عالم القطب الأميركي الأوحد نحو عالم يسوده التوازن والاستقرار والتعاون الدولي.

كما يتطلع الشعب البناني، ومعه بقية الشعوب العربية، إلى تعزيز علاقات الصداقة مع روسيا لما فيه خدمة مصالحها والمصالح العربية في الوقت ذاته، ومن أجل الخلاص من الهيمنة الغربية ومن قيود التبعية، وبهدف الوصول إلى تطوير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبنان وبقية الأقطار العربية.

وختم سعد بالقول:

أوجّه تحية الشكر والتقدير لكل من ساهم في تنظيم هذه الندوة، وفي الإعداد لسائر فعاليات أيام الصداقة الروسية العربية.

إطلاق فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية " برعاية النائب الدكتور أسامة سعد

تفاصيل الخبر :

برعاية وحضور النائب الدكتور أسامة سعد، وبدعوة من الصندوق الرئاسي الروسي للمنح "المركز الثقافي الروسي – العربي، ومنظمة الثقافة والسلام في سانت بطرسبورغ" وبالتعاون مع مركز معروف سعد الثقافي في صيدا أقيمت فعاليات " أيام الصداقة الروسية العربية، لبنان سوريا"، بحضور حشد كبير من ممثلي الجمعيات والمؤسسات والشباب.

الفعاليات بدأت بافتتاح معرض للصور عن العلاقات الرسمية والشعبية بين روسيا ولبنان. وقد قص شريط الافتتاح النائب الدكتور أسامة سعد وممثل السفير الروسي في لبنان مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زيتشكوف بحضور حشد من المدعوين الذين جالوا في المعرض.

ثم أقيمت ندوة في قاعة المركز عن دور المنظمات الثقافية والاجتماعية بتطوير العلاقات بين روسيا والدول العربية. وقد توالى على الكلام في الندوة: المهندس مرهج شما الذي ألقى كلمة مركز معروف سعد الثقافي مرحباً بالحضور ومؤكداً على أهمية التقارب بين الشعوب وتطوير هذا التعاون، وإيجاد الحلول السياسية السلمية للنزاعات من خلال التراث الثقافي وإنجازات العقل العلمي في المجالات كافة.

ثم كانت عدة كلمات لكل من: ممثل السفير الروسي في لبنان مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زيتشكوف، والمهندس زهير حبلي باسم جمعية متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي، ومديرة منظمة السلام والثقافة السيدة ماريا ريسكينا، وجواد صباح باسم الجالية اللبنانية في روسيا، ويوري بولوماتشوك رئيس مجلس شعوب أوراسيا.
واختتمت الندوة بكلمة الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد،.

وقد أكدت الكلمات على أهمية العلاقة بين روسيا والدول العربية ولا سيما لبنان، بخاصة العلاقات المتينة ذات الطابع الثقافي والاجتماعي التي تساهم بتعزيزها المنظمات الثقافية والاجتماعية في كلا البلدين روسيا ولبنان.

ثم عرض فيلم وثائقي عن سانت بطرسبورغ.  وبعد ذلك قدمت فرقة "روس – أدلفيز" حفلاً فنياً للرقص الشعبي الروسي.
وفي ختام الاحتفال قام الدكتور أسامة سعد، ومدير مركز معروف سعد الثقافي معروف مصطفى سعد، بتقديم دروع تذكارية باسم المركز للمشاركين.

 

2019-03-30

دلالات:



الوادي الأخضر