الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: السعودي رعى أمسية ثقافية فنية في بلدية صيدا تكريما للموسيقار الراحل فريد الاطرش نظمها منتدى أصدقاء فريد الأطرش

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: السعودي رعى أمسية ثقافية فنية في بلدية صيدا تكريما للموسيقار الراحل فريد الاطرش نظمها منتدى أصدقاء فريد الأطرش

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: السعودي رعى أمسية ثقافية فنية في بلدية صيدا تكريما للموسيقار الراحل فريد الاطرش نظمها منتدى أصدقاء فريد الأطرش

 

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

ومساهمة الإعلامي محمد دهشة

برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، نظم "منتدى اصدقاء فريد الاطرش" بالتعاون مع بلدية صيدا أمسية ثقافية فنية تكريما للموسيقار الراحل فريد الاطرش، وذلك في قاعة مسرح بلدية صيدا، بحضور ممثل المهندس السعودي  رئيس اللجنة الإعلامية في المجلس البلدي الأستاذ محمد قبرصلي، وعضوي المجلس البلدي الأستاذ نزار الحلاق والمهندس محمود شريتح، وجمع من الشخصيات الفنية ومتذوقي الغناء من صيدا وبيروت وجبل لبنان. وكان في إستقبالهم رئيس"منتدى اصدقاء فريد الاطرش" الأستاذ محمود الاحمدية والإعلامية الأستاذة نهلة الريس.

نهلة الريس

بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيب من الاعلامية  الريس، نوهت فيها بدور مدينة صيدا، وقالت: "وريثة صيدون الفينيقية وأول مدينة أسسها الفينيقيون على شاطىء المتوسط.. سيدة البحار.. صدرت الابجدية وعلمت البشرية الحرف، وفاجأتها بإكتشاف الصباغ الارجواني من صدفة الموركس حتى ان صيتها قد شاع بصناعة الزجاج والحفر والنقش وصياغة الذهب، صيدا يا أم المدن الفينيقية، نعم قد زارك السيد المسيح عليه السلام والقديس بولس بوركت ارزاقك ونعمت بالسلام..

واضافت: شطآنك مشكى للعاشقين، وقلعتك حصنا للغاشمين، احياؤك الثكلى تناغش السواعد السمر الابية.. قوارب صياديك تتمايل فوق امواج مخملية، دحرت جيوشا وابتعلت طامعين فيك منذ فجر التاريخ.. ماذا اقول للنسوة وللامهات الصيداويات، الذين انجبن محادل للتاريخ ومنارات للشرق، تركوا اختاما عدة في العلم والثقافة والفن والسياسية وغيرها. حييت ايتها المرأة الصيداوية ودامت رجالاتك مفخرة للبنان وللشرق وللعالم اجمع واسمحوا لي القول بان سيدة البحار هي عباءة الجنوب والاغر دون منازع.

ممثل السعودي

وألقى ممثل رئيس البلدية السعودي الأستاذ محمد قبرصلي كلمة قال فيها": "فريد الأطرش, أسمهان, عبدالحليم حافظ, عبد الوهاب, وغيرهم كثيرون من ذلك الزمان.. لعلنا كنا نسمع يومها انتاجهم الفني, وكنا نقدره, وانما ليس بالقدر الذي نقدره اليوم, بعد ان وصل البعض الى مستويات هابطة في اللحن والكلمات, وكل همهم هو تقديم أداء استعراضي رخيص, ينجر وراءه الجيل الجديد ظنا منهم انه فن, لكنه حقيقة لا يرتقي لان يستحق هذه الكلمة. لكن تجار الكلمة واللحن يصرون ان يشوهوا الحاضر الفني بما يقدمونه وبغزارة طعما بتحقيق الارباح ليس أكثر.

واضاف: قبرصلي: ايام العمالقة الذين ذكرت, كان فنهم رسالة, وكان الربح المادي عنصرا ثانويا, فكثيرون منهم مروا بضائقة مادية وبعضهم حتى عجز عن دفع ايجار منزله، والاتيان أبسط حاجاته, لكنهم ثابروا وصبروا واصروا على ان يكونوا قدوة في تقديم الفن الراقي, فشكلوا بمسيرتهم الفنية والشخصية مثالا يحتذى به.

وتابع: نحن محظوظون انه وسط كل هذا الضجيج والغوغاء, لا تزال هناك فئة تتذوق الفن الاصيل وتعمل جاهدة لان تحافظ على هذا الارث الثقافي والفني, من فريد الاطرش الى اسمهان الى غيرهم, واليوم تعيدنا هذه الامسية الى ايام الزمن الجميل، ايام عمالقة الفن الاصيل، الذين قدموا للمسيرة الفنية مساهمات خالدة في اللحن والمضمون. اتوجه بالشكر الى منتدى اصدقاء فريد الاطرش على جهودهم للحفاظ على هذا لارث الفني, واتمنى لكم جميعا كل التوفيق في المستقبل. وبإسمي وباسم بلدية صيدا, ارحب بكم جميعا في مدينتكم.

محمود الاحمدية

وتحدث رئيس"منتدى اصدقاء فريد الاطرش" محمود الاحمدية، فاستعرض تاريخ منتدى اصدقاء فريد الاطرش الذي يجول في المناطق اللبنانية من اجل تخليد الاغاني ذات الفن الاصيل، معتبرا ان الموسيقار فريد الاطرش والفنانو الخالدة اسمهان عملاقان يستحقان كل تقدير وتكريم.

ثم قدمات الفنانة سندي ريمون لطي وصلات غنائية للموسيقار الاطرش، ثم عزف على الاورغ  للشاب الموهبة غاندي الخطيب، ووصلة غنائية لابن صيدا الفنان خالد الحبال، ثم قدمت الفنانة سندي ريمون لطي مجددا وصلات غنائية للفنانة الراحلة اسمهان.

 

2019-04-22

دلالات:



الوادي الأخضر