الرئيسية / أخبار صيدا /مدرسة العلم والإيمان الإسلامية /بالصور : طلاب مدرسة العلم والايمان – صيدا في جريدة النهار

طلاب مدرسة العلم والايمان – صيدا في جريدة النهار / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : طلاب مدرسة العلم والايمان – صيدا في جريدة النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / طلاب مدرسة العلم والايمان – صيدا في جريدة النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

زار طلاب الصف الخامس والسادس أساسي في مدرسة العلم والايمان -صيدا - مكاتب صحيفة النهار في بيروت ، للتعرف على العمل الصحفي وأبرز المحطات التي مرت بها الصحافة اللبنانية خلال الحقبة الماضية والتحديات الحالية في ظل تطور وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي .

واختيرت صحيفة  "النهار"  كمحطة أولى لما تمثله من موضوعية في الحقل الصحافي، وذلك ضمن مادة أدخلت حديثا في المنهج تحت عنوان " العلوم السمعية والبصرية " لعام ٢٠١٨-٢٠١٩  باشراف  معلمة المادة المخرجة مها عنتر ، لما لها من تأثير في تقويم السلوك واكتشاف القدرات الكامنة داخل كل فرد في الصف ليكونوا عملاً إنتاجياً متكاملاً .

 

وصل الطلاب إلى مبنى النهار وبدأت رحلة الاستكشاف حيث كان باستقبالنا السيد عياد واكيم منسق نهار الشباب، الذي رافق الطلاب  في الجولة داخل مكاتب النهار .

بداية، اجتمع الطلاب في أحد  المكاتب وعرّف السيد واكيم عن تاريخ الصحيفة وأسباب تأسيسها وذلك للوقوف بوجه الانتداب الفرنسي آنى ذلك عام ١٩٣٣ حيث كان يرفض مؤسسها جبران تويني ( الجد) إلا بتسميته بالاحتلال الفرنسي .

وتابع واكيم بعرض نُسخ للصحيفة منذ تأسيسها وكيف تطورت شكلاً ومضموناً وتفاعل الطلاب مع العرض حيث اكتشافوا الفرق بأنفسهم مما أعطى للكثير الشغف بطرح الأسئلة وخاصة عن الشعار الذي تمثله الصحيفة ولماذا سميت بالنهار ومن أين تحصل الصحيفة على مصادر المعلومات والى اي مدى يتم التعامل مع الخبر  بموضوعية، وكيف صمدت في وجه كل التحديات السياسية والاقتصادية الراهنة بعد إقفال أكثر من مؤسسة صحفية عريقة.

ومن أهم الأسئلة التي شغلت بال الطلاب منذ بدء التحضير للزيارة، لماذا لا يوجد لهم صفحة من ضمن صفحات الصحيفة تمثل طموحاتهم وأحلامهم ؟

فكشف لهم السيد واكيم ان الصحيفة بدأت بالفعل ومنذ الشهر والنصف بتخصيص صفحة جديدة تحمل اسم " بكرا احلى" حيث تتوجه لطلاب المدارس للتعبير عن أفكارهم ومواهبهم الإبداعية في مجال الكتابة والشعر والتصوير او الرسم وذلك بالتعاون وبإشراف من المدرسة.

 واستكملت الجولة بعدها في أقسام النهار حيث وقف الطلاب أمام مجسم لجائزة جبران تويني للصحافة ، ومجسم آخر عند مجموعة من الكراسي يعلوها "الديك" شعار النهار بمعنى أن لا سلطة ولا مركز ولا كرسي يعلو فوق النهار  .

كما شاهد الطلاب أقدم نسخة للعلم اللبناني .

ومن أبرز  المحطات  كانت مكتب النائب جبران تويني الذي لا زال بكل تفاصيله كما هو بعد استشهاده حيث اخد الطلاب الصور التذكارية داخل المكتب الذي يطل على ساحة الشهداء ، والذي يحتوي على عدد كبير من مجسمات لشعار الصحيفة وهو الديك .

واختتمت الجولة بالاطلاع على النسخة الإلكترونية للصحيفة وكيفة متابعة الأخبار لحظة بلحظة .

في الختام تتوجه إدارة ومعلمين مدرسة العلم والايمان - صيدا -  من جانب إدارة صحيفة النهار بالشكر على هذة الزيارة القيمة .

2019-04-29

دلالات: