الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بيان من جمعية محمد زيدان للإنماء في صيدا حول الاعمال التي تنفذها في صيدا القديمة

جريدة صيدونيانيوز.نت / بيان من جمعية محمد زيدان للإنماء في صيدا حول الاعمال التي تنفذها في صيدا القديمة

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / بيان من جمعية محمد زيدان للإنماء في صيدا حول الاعمال التي تنفذها في صيدا القديمة 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

أصدرت جمعية محمد زيدان للإنماء في صيدا البيان التالي :

لقد نشأت جمعية محمد زيدان للإنماء في صيدا أساساً  لتقوم بما تستطيع القيام به من ترميم ضمن مدينة صيدا (البلدة القديمة) للمساهمة في إعداد هذه المدينة للسياحة وللأعمال الحرفية من جهة  وللسكن المقبول من جهة أخرى.

باشرت الجمعية تنفيذ الأعمال ضمن سوق النجارين عام 2007، لفت نظرها الوضع السيّء للمنازل الكائنة في هذا السوق، الأمر الذي دفعها، إضافة الى الترميم العادي لكامل السوق والمنازل، إعداد هذه المنازل من الداخل لتسهيل السكن فيها. وقد استمرت هذه الطريقة في العمل ضمن الأحياء التي قامت بها الجمعية بأعمالها في صيدا القديمة .

إلا ان الجمعية منذ نشوئها لم تسع الى الإعلام عن إنجازاتها، حتى ان المتبرع الوحيد فيها، محمد زيدان،لم يرض بإبقاء يافطة شكر في أول منطقة قامت الجمعية بالعمل ضمنها، وهي سوق النجارين، لأن هذا لم يكن غايته. وقد أيّدته الجمعية في هذا الموقف إلاّ أنّها أخذت بعد ذلك بوضع لوحة إعلانية لتاريخ إنجاز الأعمال في كل حارة حرصاً على الشفافية والمسؤولية.

ولقد قامت الجمعية حتى الآن، في البلدة القديمة، بترميم الحارات والأسواق التالية:

سوق النجارين – سوق الخضرة – سوق العقادين – سوق الحياكين – زقزوق حمص – جزء من حارة الكنان  - وحي السبيل مع قسم من الواجهة البحرية.

وتم خلال عمليات الترميم تأهيل الواجهات وعزل السطوح وتسريدها وتنظيم شبكات الخدمات العامة بالإضافة الى تأهيل 289 منزلاً و257 محلاً تجارياً.

إضافة لذلك، وضمن البلدة القديمة، قامت الجمعية بترميم النادي المعني وصيانة جامع باب السراي وجامع البحر ومقام أبي نخلة والطابق الثاني في كنيسة مار نقولا، كما تم استحداث قاعة مسرح لمدرسة الرشدية وترميم مركز وحدة الإطفاء ومعالجة الحروق وتم العمل على ترميم الواجهة والشريط السكني في مدخل الجامع العمري الكبير وتشارف أعمال المبنى الجديد لمعهد محمد زيدان في مدرسة المقاصد ضهر المير على نهايتها مع تأهيل المباني كاملة من الجهة البحرية.

إضافة لذلك، وخارج المدينة القديمة، قامت الجمعية بصيانة سور مقبرة صيدا القديمة قرب (الشاكرية) كما قامت بإعادة تصميم قاعة العزاء في المقبرة واستحداث صالة خاصة للنساء مع تجهيزهما، إضافةً لذلك قامت الجمعية باستحداث قاعة مسرح مع تجهيزها بالمفروشات والتقنيات اللازمة في ثانوية البنات (الست نفيسة) كما ساهمت بإعادة تجهيز المدرسة بالحمامات وتطوير الملعب في ثانوية البنين (عين الحلوة)

ولقد قامت أيضاً ببناء مبنى مهني ومركز خاص ومجهز لحالات التوحد كلاهما لدى جمعية دار رعاية اليتيم.

أخيراً حصل إعلان مباشرة العمل في حي عمر الجلالي. وقد صاحب ذلك إعلان القيام بترميم وتأهيل ماية منزل ضمن هذا الحي. إلا أن ذلك صُوِّر وكأنه الحالة الوحيدة التي حصلت في مجال قيام الجمعية بترميم المنازل وتأهيلها. لهذا نجد أنفسنا، لإحقاق الحق، مضطرين للإعلام بما قمنا به خارج حي عمر الجلالي وقبله، في مجال قيام الجمعية بترميم المنازل من الخارج وفي مجال إعدادها من الداخل وكل ذلك لمساعدة أهلنا المقيمين في صيدا القديمة، كما والإعلام بكل ما قامت به الجمعية.

 

2019-05-08

دلالات: