الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور : نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري

نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية  جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري

بالصور : نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري (31 صورة) – 25-5-2019 – (صيدونيانيوز.نت)

2 - بالصور : نائب رئيس الحكومة وسفراء 7 دول عربية جالوا في صيدا الرمضانية بدعوة من بهية الحريري (81 صورة) – 25-5-2019 – (صيدونيانيوز.نت)

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

شهدت مدينة صيدا القديمة ليل الجمعة توافد عدد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية التي لبت دعوة رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري لزيارة المدينة القديمة بالتزامن مع الحركة الناشطة والأجواء والأنشطة التراثية التي تشهدها ضمن فعاليات "صيدا مدينة رمضانية" .

فقد زار صيدا نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني وسفراء " الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، السودان علي الصادق علي ، العراق ​ ​علي العامري​، سلطنة عمان بدر بن محمد بن بدر المنذري، تونس كريم بودالي، و​الجزائر​​ احمد بوزيان" والقائمة باعمال سفارة الأردن وفاء الأيتم حيث قاموا بجولة برفقة الحريري على عدد من المعالم التراثية في المدينة القديمة استهلتها مع السفير الاماراتي من خيمة حديقة الشيخ زايد على واجهة صيدا البحرية حيث زار برفقتها ثانوية المقاصد الاسلامية بحضور رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب وامين سر الجمعية المحامي حسن شمس الدين وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين .

 وفي محلة ضهر المير أدت الفرقة الموسيقية لجمعية الكشاف المسلم - مفوضية الجنوب تحية للسفير الشامسي والحريري قبل ان يتوجها برفقة الحضور الى مستوصف الحريري الطبي الاجتماعي حيث جالا على اقسامه واطلع السفير الشامسي من الحريري على اختصاصاته والخدمات الطبية التي يقدمها . ومن هناك الى ساحة باب السراي حيث قدمت فرقة السيف والترس لوحة تراثية بالمناسبة ، وصولا الى خان الافرنج حيث استقبلت الحريري وبحضور السفير الشامسي، نائب رئيس الحكومة حاصباني والسفراء " السوداني والعراقي والعماني والتونسي والجزائري" والقائمة بالأعمال الأردنية"، رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد حسين عبد الله، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني حلمي الحجار، المدير العام السابق لوزارة العدل القاضية ميسم نويري ، محافظ الجنوب منصور ضو ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وممثلة "The Planner " منظمة الأنشطة الرمضانية آية الصعيدي، فجال الجميع برفقة الحريري داخل الخان واستمعوا الى شرح عن تاريخه ، كما جالوا على فعاليات احتفالية " صيداوي أح" التي ينظمها نادي روتارأكت –صيدا بحضور محافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار ورئيس نادي روتاري صيدا السيد سليم بعاصيري والسفير عبد المولى الصلح ووفد من الروتاري ورئيسة نادي روتارأكت صيدا يسمينة العاصي.

ثم اصطحبت الحريري حاصباني والسفراء والحضور في جولة على عدد من المعالم التراثية في المدينة القديمة شملت " متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة التراثية ، مقهى شرقي ، حمام الجديد ، أكاديمية التواصل والقيادة – "علا " في" دار علي حمود التراثي" ، خان صاصي ومتحف قصر دبانة مطلعين من القيمين على تاريخ هذه المعالم وما تختزنه من قيمة تراثية وعمرانية.

وكانت المحطة التالية كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأرثوذكس في حي مار نقولا حيث جالوا في ارجائها وتوقفوا في الغرفة التي التقى فيها القديسان بطرس وبولس، تلى جولة في بعض الأحياء التراثية وسوق النجارين .

حاصباني

الوزير حاصباني قال في تصريح له خلال الجولة " جو رائع ، جو أخوة ومحبة ومضياف  ، كما عودتنا صيدا دائما . جميل ان نرى صيدا فيها هذه الحياة والحركة والنشاط ليلاً ، كل اهل المدينة مجتمعين مجتمعين  بجو من اخوة وألفة ، تجسد الروح الإيجابية التي نحب جميعا ان نتحلى بها وان تكون موجودة في كل لبنان.الله يقويكم ورمضان كريم على الجميع".

الشامسي

من جهته قال السفير الشامسي " نشكر السيدة بهية الحريري على هذه الدعوة. وقمنا بزيارة مع دولة الرئيس وزملائي السفراء في مدينة صيدا القديمة ، شاهدنا المعالم الاثرية والتراث الفكري والحضاري والتاريخ العريق لهذه المدينة واهتمام اهالي المدينة ببلدهم ، والمنطقة جدا آمنة ، وألفة الناس في شهر رمضان ومحبة الناس لبعضهم البعض خاصة واننا نرى هنا من كل الطوائف وكل الأديان.

انا اليوم أفطرت في حديقة الشيخ زايد مع نحو الف يتيم وأرملة وأعيان المنطقة ، ومن ثم توجهت من الحديقة الى هذه المدينة القديمة بصحبة زملائي ونائب رئيس الحكومة والسيدة الحريري جزاها الله خير قدمت شيئا مشرفا لأهالي المدينة وبرامج تعليمية وتثقيفية واشياء للمجتمع المدني . وكل الاحترام والتقدير لمن يسعى الى زرع هذا الخير ولمن يسعى الى نزع فتيل الطائفية والعصبية.

 ما رأيته اليوم شيء مشرِّف جدا ، وانا زرت مدينة صيدا مرات عدة لكن هذه هي المرة الاولى التي أقوم فيها بهذه الجولة.  وكل مرة اكتشف شيئا جديدا في هذه المدينة . لقد خلقت السيدة بهية الحريري بهذه البرامج فرص عمل اعتقد اذا استمروا على هذا البرنامج طيلة فصل الصيف وفي الشتاء وطيلة ايام السنة ، اعتقد اننا لن نرى بطالة ولا آفة ادمان  على المخدرات أو ما يوصل الى الجريمة ، فالذي يدفع بالانسان الى سلوك طريق التطرّف والجريمة هو الفقر والجهل والفراغ. وانا ارى برامج مؤسسة الحريري وبرامج السيدة بهية برامج جدا مشرِّفة وهذا دائما ما نسعى اليه في الإمارات وندعمه في الإمارات وخارج الإمارات. أنا عاجز عن الشكر  ودائما صورة المدينة والمنطقة والبلدة ان تعرف من قبل السفراء وان تكون لهم جولات مثل هذه الجولة  شيء مهم جداً ".

 ثم انتقل الجميع الى  خان الأمير حيث شاركوا اسرة نادي روتاري صيدا  وضيوفه الأجواء الرمضانية. قبل ان تختتم الجولة بتناول طعام السحور بدعوة من الحريري في مطعم طاولة على واجهة صيدا البحرية .

2019-05-25

دلالات: