الرئيسية / المرأة والمجتمع /صحة /مضاعفات جفاف العين التي يجب تجنبها..

جريدة صيدونيانيوز.نت / مضاعفات جفاف العين التي يجب تجنبها..

صيدونيانيو.زنت/ صحة /مضاعفات جفاف العين التي يجب تجنبها.. وانتبهوا لهذه الأعراض

الشعور بالجفاف في العين يسبب عدم الراحة والرغبة في إيجاد حل سريع وفعال لها بلا شك، ولكن أحيانا قد يهمل البعض علاج جفاف العين فتتطور الحالة هنا وتحدث بعض المضاعفات التي نكون في  غنى عنها، فهل تعرف ما هي مضاعفات جفاف العين التي قد تحدث؟ تابع الإجابة في المقال التالي.

ما المقصود بجفاف العين؟ تعتبر جفاف العين حالة شائعة تحدث عندما لا تكون الدموع قادرة على توفير تزييت مناسب للعينين، حيث يمكن أن تكون الدموع غير كافية لأسباب عديدة، منها عدم إنتاج ما يكفي من الدموع، أو تكون بجودة سيئة. وتسبب العيون الجافة الشعور بالحرقة وعدم الارتياح، وقد يحدث ذلك في بعض المواقف بالتحديد مثل بعد الانتهاء من الجلوس أمام الحاسوب، أو الجلوس في غرفة مكيفة، أو ركوب الدراجة. لذلك علاج جفاف العين قد يجعلك أكثر راحة، وقد تشمل هذه العلاجات تغيير أسلوب الحياة اليومية للحماية من حدوث جفاف العين.

ما هي أسباب جفاف العين؟ يحدث جفاف العين بسبب عدم وجود دموع كافية، فالدموع عبارة عن مزيج معقد من الماء والزيوت الدهنية والمخاط، وبالتالي يساعد هذا المزيج في جعل سطح عينيك سلسًا وشفافًا، كما أنه يساعد على حماية عينيك من الإصابة. ولكن أحيانا قد يعاني بعض الناس من قلة إنتاج الدموع، أو قد تكون نسبة التبخر لدى البعض زائدة عن الآخرين، أو نتيجة عدم التوزان في تركيب الدموع.
 

مضاعفات جفاف العين أحيانا قد تتطور الحالة، فتسبب حدوث بعض مضاعفات جفاف العين بالشكل التالي: عدوى العين فالدموع تحمي سطح العين من العدوى، وبدون دموع العين قد يزيد خطر حدوث عدوى في العين. ضرر لسطح العين في حال ترك الحالة بدون علاج سيسبب ذلك الأذى لسطح العين، مما قد يؤدي إلى التهاب العين، وتآكل سطح قرنية العين، أو قد يسبب حدوث القرحة في القرنية أو مشاكل في الرؤية. التأثير على الحياة اليومية يمكن لجفاف العين أن يسبب تأثير سلبي على الأنشطة اليومية مثل القراءة أو رؤية الأشياء الأخرى العادية. أعراض جفاف العين قد يعاني البعض من الأعراض التالية أو بعض منها، وتتمثل أهم أعراض جفاف العين في حدوث الآتي:
 

إحساس لاذع أو حارق أو خشن في عينيك.

مخاط قوي داخل أو حول العين.

حساسية تجاه الضوء.

احمرار العين. الشعور بوجود شيء في عينيك.

صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة.

صعوبة في القيادة ليلا.

وجود ماء في العيون نتيجة استجابة الجسم لتهيج العينين الجافتين.

عدم وضوح الرؤية أو تعب العين

علاج جفاف العين::

تختلف طرق علاج جفاف العين حسب الحالة والسبب، وبالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من أعراض جفاف العين العرضية أو المعتدلة، يكفي استخدام قطرة العين بانتظام (الدموع الاصطناعية).

أما إذا كانت الأعراض مستمرة وأكثر خطورة، فسيكون هناك علاجات أخرى وخيارات أخرى،

مثل: الأدوية.

إغلاق القنوات المسيلة للدموع للحد من فقدان الدموع سواء جزئيا أو كليا.

استخدام عدسات لاصقة خاصة.

فتح الغدد الدهنية المسدودة. العلاج بالضوء،

أو تدليك جفن العين.

 في النهاية دائما ما ننصح بزيارة الطبيب لوصف العلاج السليم المناسب للحالة، تجنبا لمضاعفات جفاف العين وأي أعراض أخرى يمكن أن تظهر..

 

 

 

2019-05-26

دلالات: